آخر تحديث :الأحد-25 فبراير 2024-12:22م

ملفات وتحقيقات


أبين تحتفل بيوم الاستقلال بحفل كرنفالي فريد والتشبث بالهوية الجنوبية ( تقرير )

الجمعة - 01 ديسمبر 2023 - 01:01 ص بتوقيت عدن

أبين تحتفل بيوم الاستقلال بحفل كرنفالي فريد والتشبث بالهوية الجنوبية ( تقرير )

أبين(عدن الغد)خاص:

تقرير : أنور سيول

شهدت مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين فعاليات الاحتفال المخلدة للذكرى ال 56 ليوم الاستقلال الوطني بحفل كرنفالي رفع فيه علم الجنوب وعزف النشيد الوطني الجنوبي وصور اللواء القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي.

احتفال حضره الاستاذ احمد علي الجبواني عضو هيئة الرئاسة الاستاذ حسن منصر غيثان الكازمي رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي محافظة أبين والاستاذ احمد ناصر جرفوش وكيل محافظة أبين والأستاذ أحمد الربيزي عضو وحدة شؤون المفاوضات، كان عرساً كرنفالياً أبينياً بامتياز، والذي ياتي برعاية كريمة من اللواء القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي.

عرس رسم ملامحه القائد حسن غيثان بكلماته المعبرة والتي بحجم الفرحة التي الهبت حماس الجماهير وبثت فيهم الروح النضالية، كلمات كانت لها وقع الاثر للمحب وللعدو الكل منصت لغيثان الذي عرج فيها الى الوفاء والعرفان لأولئك الثوار الذين ارخصوا أرواحهم فداء لهذه الأرض ويعبر عن إرادتهم الحقيقية باعتبارهم جزء لا يتجزأ من طموح وتطلعات الشعب الجنوبي، ومشيدا بالحضور الجامع للنخب والمكونات المجتمعية والذي يعبر عن قناعاتها التي تترسخ يوما بعد يوم بأن المشروع الجنوبي هو الخيار الملامس لهمومهم واوجاعهم ، مضيفا بأن ما تحقق على الأرض هو ملك للجميع والأساس الذي يجب أن نبني عليه آمالنا.


بدء الحفل الكرنفالي

بعد ان افترشت الجماهير المدرجات والساحات الجانبية لملعب الفقيد نصيب عوض طيب الله ثراه واكتست المدرجات بالرايات واعلام الجنوب وصور اللواء القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي وزغاريد حرائر أبين، بدأت فعاليات الحفل الكرنفالي، التي تنوعت عروضها وحاكت ماضي نضال أجدادنا العريق.


لوحات استعراضية مبهرة

انسياب وتفاعل مع المعزوفات الموسيقية والاغاني الثورية، قابلها تناغم من الشباب والزهرات وانطلاق كسرب حمام امام الجموع المحتشدة لرسم لوحات فنية استعراضية لطلاب المدارس جسدت حب الانتماء للهوية الوطنية الجنوبية ورسم لوحات جماليه وابداعية عبرت عن المخزون الثقافي الذي تزخر به محافظة أبين. تلك اللوحات النضالية حبست الانفاس وجعلت الكل يتامل ويعود الى الوراء ويستذكر الماضي العريق التي كانت وعاشت عليه ابين بتصدرها وتميزها بالاحتفالات.


التشبت بالهوية الجنوبية وسفينة الصحراء ابلغ رسالة

دأب النظام السابق دوما على طمس الهوية الجنوبية ومرارا وتكرارا وكل الذي له صلة بها، فكانت الرسالة البليغة للتمسك بالهوية الجنوبية من ابناء أبين وهو سفينة الصحراء "الجمل" الذي كان احد رموز الهوية الجنوبية وتجده مطبوعا بالعملة الجنوبية، اليوم كان حاضرا يمتطيه احد الفرسان الابينية، فابناء ابين يعلنوها صراحة تمسكهم بالهوية والتراث الجنوبي في حفلهم الكرنفالي.

اطفال المدارس ايقونة العرض

كان لأطفال مدارس زنجبار دورا كبيرا في انجاح الحفل الكرنفالي كانت لهم اشراقة مثل اشراقة شمس الضحى ونور القمر ليلة تمامه، انسوا الجماهير منغصات العيش وتعب الحياة ليستذكروا بها نضالات الاجداد.


تألق خبراء العروض الكرنفالية

تالقوا كثيرا ولفتوا الانظار بخطواتهم الرائعة والجميلة والتوجيه المستمر للطلاب باداء الحركات بانضباط فكانوا معلمين وسط المعلمين، تحية اجلال لهؤلاء امثال المدرب عوض الشمسي والمدرب احمد ماطر والمدرب محمد امبيضاء وقيادات العرض امثال المدرب اياد خليل قائد الزهرات والمدرب عمار باعامر والاستاذة وجدان ماسك والاستاذ وصفي بدي والاستاذ صالح الحاشي.


فرقة الرقص واحياء الموروث الشعبي

كان لفرقة الرقص الشعبي بقيادة الفنان صالح المومني والاستاذ فؤاد دورا في احياء التراث الشعبي من خلال الرقصات الشعبية التي تميزت بها أبين وكيفية مواكبتها للنضال

أبين ترفض الإرهاب

نظم عرض عسكري أكد من خلاله ابطال أبين رفضهم للإرهاب بكافة اشكاله واصنافه، لوحة الفداء للوطن جسدها اؤلئك الأبطال في كيفية تصديهم للإرهاب والقضاء عليه.


دور الشرطة في حفظ الأمن

ولاننسى دور شرطة طوارئ أبين بقيادة خالد صالح مهيم والتي حافظت على استتباب الأمن والنظام قبل واثناء وبعد الفعالية.

واختارت أبين ذكرى يوم الاستقلال الذي يوافق ال 30 م نوفمبر من كل عام انها بوابة النصر وفي استعادة الدولة، وانها رقم صعب تجاوزه وانها خط الدفاع الاول للحفاظ على المنجزات الجنوبية خلف قبادة اللواء القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي.

لقد عاشت أبين عرس شعبيا جنوبيا لايزال صداه حاضراً في مخيلة كل من شاهد ذلك العرس الكرتفالي الذي من خلاله استطاعت أبين ان توصل رسالتها الى الجميع بانها جنوبية جنوبية.