آخر تحديث :الخميس-29 فبراير 2024-07:11م

ملفات وتحقيقات


مدير المركز الصحي  بعبد القوي بالشيخ عثمان  : نعمل في ظروف صعبة وندعو إلى إعادة النظر في الجوانب المالية والموازنة التشغيلية

الأحد - 26 نوفمبر 2023 - 05:25 م بتوقيت عدن

مدير المركز الصحي  بعبد القوي بالشيخ عثمان  : نعمل في ظروف صعبة وندعو إلى إعادة النظر في الجوانب المالية والموازنة التشغيلية

(عدن الغد)خاص.

تقرير/ د. الخضر عبدالله: 

قامت صحيفة ( عدن الغد  ) بزيارة إلى المركز الصحي بحي عبدالقوي التابع لمديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن، و تلمست الجهود الجبارة التي  يقوم بها العاملون في هذا الصرح الطبي  رغم شحة الامكانيات.

وفي أقسام المركز الصحي  تشاهد العمل الدؤوب، من تقديم  خدمات ثابته متعددة كالمعاينة للمرضى  والمختبر وتمريض وصيدلية صرف أدوية مجانية والرعاية بالأم الحامل وهذه الخدمات تسهلها إدارة المركز والعاملون  فيه، وبشكل دائم ومستمر، ما عدا  العطل الرسمية. 

والتقت ( عدن الغد)  بمدير المركز الصحي  الدكتور أحمد الوعر وأدلى  بتصريح قال فيه:" إن المجمع الصحي يخدم سكان منطقة عبد القوي التي يبلغ عدد سكانها 10.466 نسمة وكذا المناطق المجاورة من مديرية الشيخ عثمان والمنصورة والنازحين من مختلف محافظات الجمهورية ويقوم بتقديم خدماته الجليلة للمهاجرين الافارقة، و يستقبل الحالات المرضية، التي تتعرض لأي حادث أو  عارض صحي  باستمرار مع التنسيق والتعاون مع الحالات التي تأتي من مركز البساتين للمهاجرين.

دور المنطمة الدولية للهجرة

وأشارت إلى أن المجمع الصحي افتتح في عام 2018م ، وكان يقدم الرعاية الصحية وما زال، و تم إعادة بناءه بدعم حكومي من قبل المجلس المحلي لمديرية الشيخ عثمان، وتم تسليمه للمنظمة الدولية للهجرة لتشغيله کمركز صحي بدعم كامل بعد تأثيثه وتزويده بكل الاجهزة الطبية ، وعمل التكييف المناسب لكل اقسامه وتجهيز ماطور كهربائي ، وكذلك تشغيله بطاقم طبي متكامل يتبعون المنظمة الدولية للهجرة والتعاقد مع شركة خاصة لحراسة المركز  طول الوقت. وهذا العمل يجري  بتنسيق مع مكتب الصحة والمجلس المحلي بالمديرية حتى يستمر الإشراف الفني من قبل مكتب الصحة بالمديرية ومتابعته وكذا تذليل أي صعاب.

 خدمات الرعاية الصحية الأولية

واستطرد  الدكتور الوعر  قائلا إلى  ان المركز يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية متكاملة كالصحة الإنجابية ومتابعة الحوامل والمرضعات عبر اخصائية النساء والولادة وعمل الفحوصات المتكاملة ومتابعتهن بجهاز السونار للتأكد من الحمل ومخاطرة ، كما يقدم القسم وسائل منع الحمل وتنظيم الاسرة بجميع انواعها، وهناك قسم التحصين و يقوم بتطعيم الأطفال ضد امراض الطفولة الخطرة وكذا تطعيم النساء الحوامل وفي سن الانجاب ضد الكزاز والتطعيم ضد الحصبة والحصبة الالمانية و مرض کوفید ۱۹ ، كما يوجد قسم التغذية لمتابعة حالات سوء التغذية الحاد الشديد بين الأطفال من سن ٦ أشهر حتى 59 شهر وكذا النساء الحوامل والمرضعات واللائي يتعرضن لمرض سوء التغذية الحاد المتوسط في الفترتين وايضا يقدم لهن المشورة والغذاء العلاجي والصويا.

خدمات العيادة المفتوحة

وقال يوجد في المركز خدمات العيادة المفتوحة لاستقبال جميع الحالات الطارئة والكشف عليها ومعالجتها وكذلك حالات المرضى المزمنة ضغط -سكر –قلب-فقر دم وغيره، ويتم تحويل الحالات الخطرة والشديدة للمستشفيات المركزية في المحافظة ذات التخصصات المختلفة بين الكبار والأطفال. . ومضى يقول "  هناك قسم مختبر متكامل وصيدلية وقسم عمليات صغرى وطوارئ للنساء وطوارئ آخر للرجال ويوجد هناك قسم للصحة النفسية والدعم النفسي.

معاناة المركز الصحي 

وقال إن معاناة المركز  تتمثل بعدم الدعم المباشر من الحكومة بعد أن تم استلامه في يونيو من عام ٢٠٢٢ حيث ان المركز لا يدخل ضمن  المرافق الصحية التي تتبع الموازنة العامة للدولة وللخطة، كما لا توجد للمركز موازنة ع تشغيله عامة كبقيه المرافق الصحية . 

وحول ما نقدمه المظنة الدولية  للهجرة قال  الوعر أن المركز يعتمد  بشكل رئيسي على الدعم الجزئي من قبل المنظمة في جانب الادوية والمحاليل المخبرية ودعم الماطور بمادتي الزيت الديزل والصيانة واحتساب حوافز المتطوعين والتي هي قليله جداً مبالغها اسوة ببعض المنظمات الاخرى.

افتقار المركز  المواد الصحية 

ما لفت الدكتور الوعر  نظرنا إلى إشكالية أخرى متعلقة  بافتقار المركز إليها  واشار قائلا"  يظل المركز يعاني من عدم توفير مواد نظافة ومكافحة العدوى كدعم رسمي من أي جهة غير بتعاون ودعم مديرة مكتب الصحة بالمديرية التي تقوم بمتابعة المركز وتقديم الدعم له حسب الاستطاعة متمنين اعادة دعم المنظمة الدولية للهجرة واستمراره حتى لا يتوقف المركز عن تقديم خدماته بالشكل الذي بدأ به لكون أغلب المستفيدين من خدمات المركز هم شريحة واسعة من الفقراء والمعدمين قليلي الدخل والمهمشين والنازحين وكذلك من محافظتي أبين ولحج.

وأخيراً دعا  الدكتور أحمد الوعر ل الجهات المختصة في المحافظة والمديرية ومكتب الصحة ، والتدخل من قبل المنظمات الدولية والمحلية ووزارة الصحة إلى دعم المجمع ومساعدته على تجاوز هذه الصعوبات والعراقيل التي تواجهه حتى يعمل بآلية أفضل. 

 مواطنون يشيدون 

وعلى السياق ذاته  أشاد عدد من المواطنين  بالخدمات الطبية التي يقدمها مركز عبدالقوي الصحي،  بالجهود المبذولة من الطاقم الطبي للمركز في جميع أقسامه.

 داعين السلطة المحلية بالمديرية والمحافظة بدعم المركز  بكافة الاحتياجات المطلوبة ، حتى يتسنى لإدارة المركز  إضافة في  تحسين الخدمات الصحية وتلبية تطلعات واحتياجات المرضى من الخدمات الصحية.