آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-05:27م

عالم المرأة والأسرة


أسباب حساسية الفول السوداني عند الأطفال..ومخاطرها

السبت - 25 نوفمبر 2023 - 09:11 ص بتوقيت عدن

أسباب حساسية الفول السوداني عند الأطفال..ومخاطرها

مجلة سيدتي

حساسية الفول السوداني هي أحد أكثر الأسباب شيوعًا لنوبات الحساسية بالنسبة لبعض الأطفال، إذ قد يؤدي تناول أقل الكميات من الفول السوداني إلى حدوث رد فعل خطير، خاصة إذا كان الطفل يعاني من تفاعل تحسُّسي تجاه الفول السوداني، لهذا من المهم التحدث إلى الطبيب حتى لو كان هذا التحسس خفيفًا..والتي تظهر استجابته التحسُّسية عادة بعد أكل الفول السوداني ببضع دقائق.
"سيدتي وطفلك" التقت وأستاذ التغذية الدكتور بهاء حمدان للتعرف على كيفية إعطاء منتجات الفول السوداني للطفل، والأسباب والأعراض العامة لحساسية الفول السوداني تحديداً، والخطوات الواجب اتخاذها إذا ما أصيب الطفل بالحساسية.

أسباب حساسية الفول السوداني

حساسية الفول السوداني يحددها نظام المناعة لدى الطفل - الصورة من pexels
  • تحدث حساسية الفول السوداني عندما يحدد نظام المناعة الخاص بالطفل بروتينات الفول السوداني كشيء ضار.
  • يؤدي التلامس المباشر أو غير المباشر مع الفول السوداني، إلى قيام الجهاز المناعي بإطلاق المواد الكيميائية المسببة للأعراض إلى مجرى الدم.
  • الملامسة المباشرة.. السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بحساسية الفول السوداني هو تناول الفول السوداني أو الأطعمة التي تحتوي على الفول السوداني.
  • وأحيانًا، يمكن أن يؤدي التلامس المباشر بالبشرة مع الفول السوداني إلى حدوث رد فعل تحسسي.
  • التواجد غير المقصود للفول السوداني في منتج ما، وعادةً ما تحدث نتيجة تعرض الطعام للفول السوداني أثناء معالجته أو تحضيره.
  • كما قد يحدث تفاعل تحسسي في حالة استنشاق الغبار أو الرذاذ الذي يحتوي على الفول السوداني، وغالبًا ما يكون ناتج عن طحين الفول السوداني، أو رذاذ طهي زيت الفول السوداني.

أعراض الحساسية من الفول السوداني

حساسية الفول السوداني تسبب رد فعل تحسسي كسيلان الأنف- الصورة من AdobeStock
  • رد فعل تحسسي على الجلد مثل الطفح أو الاحمرار أو التورّم.
  • حَكّة أو وخز في الفم والحلق أو حولهما.
  • مشكلات الهضم مثل الإسهال أو تقلصات المعدة أو الغثيان أو القيء.
  • ضيق في الحلق..ضيق النفس أو الصفير..أو سيلان الأنف.

عوامل الخطر من حساسية الفول

تكون حساسية الطعام أكثر شيوعًا لدى الأطفال، وخاصةً الأطفال حديثي المشي والرُّضع..ويتخلص بعض الأطفال من حساسية الفول السوداني مع تقدمهم في العمر، ومع ذلك، فقد تتكرر الإصابة بها.
إذا كان الطفل مصابًا بالفعل بحالة من الحساسية تجاه أحد الأطعمة، فقد يكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بالحساسية تجاه طعام آخر.
كما تزداد احتمالية الإصابة بحساسية الفول السوداني لديك، إذا كانت تنتشر في عائلتك أنواع أخرى من حساسية الطعام.
ويُصاب بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد (الإكزيما) أيضًا بإحدى حالات الحساسية تجاه الأطعمة.

طرق الوقاية

عدم إدخال الفول السوداني في غذاء الطفل قبل استشارة الطبيب- الصورة من AdobeStock
  • هناك أدلة قوية تؤكد أن البدء بإدخال الفول السوداني في النظام الغذائي للأطفال المعرضين للخطر في عمر 4 إلى 6 أشهر قد يقلل من خطر الإصابة بحساسية الطعام بنسبة تصل إلى 80%.
  • ويشمل الأطفال المعرضون لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني، أولئك الذين يعانون من الأكزيما الخفيفة إلى الشديدة أو حساسية البيض أو كليهما، لهذا وجب عدم إدخال الفول السوداني في النظام الغذائي للطفل، قبل استشارة الطبيب.
  • يحذر الخبراء من أن المكسرات والفول السوداني الكامل أو المفروم يزيد من مخاطر الاختناق ولا ينبغي إعطاؤه للأطفال دون سن الخامسة، ولكن يمكن إدخال الفول السوداني المسحوق أو المطحون أو الزبدة من عمر ستة أشهر تقريبًا.
  • إعطاء الطفل منتجات الفول السوداني في وقت مبكر من حياته، من شأنه أن يحميه من الإصابة بحساسية الفول السوداني في وقت لاحق من حياته.
  • يمكنك تقديم منتجات الفول السوداني له في عمر 4 إلى 6 أشهر بعد تناول الطفل لعدد من الأطعمة العادية؛ مثل الفواكه والخضروات والحبوب.

نصائح حول السلامة

عدم تذوق الفول السوداني للمرة الأولى حالة البرد أو الحمى- الصورة من AdobeStock
  1. يمكنك جعل الطفل يجرب المذاق عندما يتمتع الطفل بصحة جيدة، لا تجعلي الطفل يتذوق الفول السوداني للمرة الأولى إذا كان يعاني من البرد أو الحمى أو الإسهال أو أي مرض آخر.
  2. اجعلي طفلك يتذوق منتجات الفول السوداني للمرة الأولى في المنزل، لا تجعليه يتذوق تلك المنتجات للمرة الأولى في الحضانة أو في مطعم.
  3. بعد تذوق منتجات الفول السوداني للمرة الأولى لا تعطيه أي شيء آخر لمدة؛ لمراقبة احتمال ظهور حساسية على الطفل...انتظري 10 دقائق ما بين مرة التذوق الأولى والثانية.
  4. وفي حالة عدم ظهور أي رد فعل على الطفل بعد 10 دقائق، أعطيه باقي زبدة الفول السوداني..وأطعمي طفلك ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة - 2 إلى 7 جرام- من منتجات الفول السوداني ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع.
  5. حضّري وجبة كاملة من زبدة الفول السوداني، واعرضي الطعم على الطفل أول مرة على ملعقة صغيرة...وبالنسبة للرضع والأطفال أقل من 4 سنوات، امزجي زبدة الفول السوداني مع أحد الأطعمة الآمنة في كل مرة.
  6. ولا ينصح بإطعام الطفل أقل من 4 سنوات زبدة الفول السوداني فقط دون إضافة..ولا تجبريه على تناول أكثر مما يرغب في تناوله.
  7. عند تجربة الطفل لأحد منتجات الفول السوداني للمرة الأولى، من المهم مراقبة ظهور أي علامات لحساسية الطعام...وقد تحدث تفاعلات الحساسية في خلال مدة قد تصل إلى ساعتين بعد تجربة الطعام الجديد.