آخر تحديث :الثلاثاء-23 يوليه 2024-03:24م

من هنا وهناك


أسرار شخصية لا تخبر بها أحد حتى أقرب الناس إليك

الخميس - 23 نوفمبر 2023 - 08:42 ص بتوقيت عدن

أسرار شخصية لا تخبر بها أحد حتى أقرب الناس إليك

مجلة سيدتي

كبشر، نحن نحب المشاركة مع الآخرين، فهذه هي طريقتنا لبناء التواصل. نحن ننفتح على علاقاتنا وعملنا وعائلتنا إما للتنفيس أو إيجاد الحلول، على أمل أن يتمكن الناس من الارتباط بالأشياء التي نمر بها. ولكننا دائمًا ما نحتاج لتذكير أنفسنا بشيء واحد، وهو أنه لا يمكننا مشاركة الأشياء الشخصية للغاية.. بالسياق التالي سيدتي التقت استشاري الدعم والتنمية البشرية عفت أبو الخير لتحدثك عن الأسرار الشخصية التي لا ينبغي أن نخبر بها أحد حتى أقرب الناس إلينا.

- صديق اليوم قد يتحول لعدو في الصباح التالي

صديق اليوم قد يتحول لعدو في الصباح التالي- الصورة من:pexels by vito-vidović

 


تقول أبو الخير لسيدتي: تسمى الحياة الشخصية بأنها شخصية لأنها تخص الشخص نفسه دون غيره، ومن المؤسف أنه لا يمكن الوثوق بالجميع، فقد يتحول صديق اليوم إلى عدو في صباح اليوم التالي، وليس لدى الجميع ما يكفي من النزاهة لاحترام ما قمت بمشاركته معهم من قبل في لحظات الألفة والقرب، ولذلك ينبغى الانتباه والحذر أن هناك أشياء تخصك وتحتاج إلى الحفاظ عليها ويجب أن لا تخبر أحداً عن هذه الأشياء. يمكن مشاركة بعض الأشياء مع بعض الأشخاص، وبعض الأشياء لا يمكن مشاركتها مع أي شخص أبدًا. هذه بعض الأسرار الشخصية التي لا يجب عليك مشاركتها أبدًا:

- أشياء لا يمكن مشاركتها مع أي شخص

أهدافك وخططك

أسرار شخصية لا تخبر بها أحد -الصورة من:: pexels by sound

 


أول شيء تحتاج إلى الحفاظ عليه من الأسرار الشخصية هو خططك وأهدافك الكبيرة. فعندما تخبر الآخرين بالأهداف والخطط التي تنتويها يبدأ الناس في إعطائك مشاعر سلبية. يبدأون في تثبيط عزيمتك وتسليط الضوء على العيوب عديمة الفائدة في خططك. كما أنهم يثبطون معنوياتك بإخبارك أنه لا يمكنك أبدًا تحقيق هدفك. ويؤكدون لك أن ما تحاول القيام به مستحيل. ببساطة، يستخدمون كل حيلهم لخيانتك وجعلك تتراجع أو تكره ما أنت مقدم عليه، وهنا يمكننا الاستعانة بحديث الرسول "استعينوا على قضاء حوائِجكم بالكتمان"، لذلك فلكي تبلغ هدفك بنجاح حافظ على سريته وخصوصيته كما تقول الحكمة: "حافظ على خصوصية عملك، ودع نجاحك يحدث الضجيج".

أخطاء الماضي والندم

تقول أبو الخير: قد يكون لدينا جميعًا عدد من الأسرار الشخصية المظلمة، وهو أمر ربما فعلناه في الماضي ولكننا نأسف ونندم ونشعر بالخجل منه اليوم. بادئ ذي بدء، نحن جميعًا نرتكب أخطاء، وأحيانًا نرتكب أخطاء تتعارض تمامًا مع قيمنا، ولا يوجد أحد معصوم من الخطأ فالكمال لله وحده، ومن ثمّ فلا بد أن تعلم أنه لا أحد يجب أن يجعلك تشعر بالخجل من ماضيك. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا للغاية بشأن ما تشاركه مع الآخرين، فلا يمكنك أبدًا التأكد من أن هذا الشخص لن يحكم عليك أو يستخدم تلك الأشياء ضدك.
لا يعنى أن تحتفظ بأسرار ماضيك وأخطائك السابقة أن تكون شخصية غامضة تختبئ في عالم من الأسرار فيبتعد عنها الناس.

وضعك المالي ودخلك

في أيامنا هذه، أصبح الناس فضوليين ومتدخلين بما يكفي لطرح أسئلة سخيفة مثل مقدار دخلك الشهري، أو مدى تأمينك المالي. وقد لا يتوقف الأمر عند ذلك، إلا أنك ينبغي ألا تدخل هذا النفق وتتعرض لهذا الكم من الفضول الغير مقبول فالمبلغ الذي تكسبه هو أمر شخصي للغاية ولا يحق لأحد أن يعرف ذلك، إذا لم تكن مرتاحًا لمشاركة هذه المعلومات معه. ومن ناحية أخرى، ليس من حقك أن تسأل أحداً عن مقدار دخله الشهري أو تسأله عن ممتلكاته وأصوله.

قضايا الأسرة ومشاكلها

يجب أن تحتفظ بأسرار ماضيك وأخطائك السابقة - الصورة من:: pexels by wesley-davi

 


كل عائلة لها عدد من الأسرار الشخصية المتعلقة بمشاكلها وصراعاتها. الآن، يعد طلب الدعم من صديق لمساعدتك في حل مشكلة مع عائلتك أمرًا معتادًا، ولكن قول أشياء سلبية عن عائلتك وكشف سترهم مع الغرباء يعد أمرًا محظورًا للغاية. ما يحدث خلف الأبواب المغلقة والخلافات العائلية يجب أن يبقى خلف الأبواب المغلقة بين أفراد العائلة وحدهم.

العلاقات الخاصة

يجب أن تظل الأمور بينك وبين شركائك خاصة جدًا، فديناميكيات علاقتك والتفاصيل الحميمة كعلاقتك مع زوجتك أو خطيبتك ليست أشياء يمكن مشاركتها علنًا مع الآخرين أو حتى مع أصدقائك. كل زوجين لديهم طريقتهم الخاصة في حياتهم والتي تناسبهم بشكل أفضل، لذا فإن إشراك الآخرين في مشاكلك أو كيفية إدارة علاقتك ليس فكرة جيدة حقًا.
وإذا كانت العلاقة الخاصة ينبغي ان تكون أحد الأسرار الشخصية التي لا ينبغى الحديث عنها مع الناس.

لحظات ضعفك

تقول استشاري الدعم والتنمية البشرية يجب أن تكون انتقائيًا للغاية بشأن الأشخاص الذين تنفتح عليهم لتتعرض للخطر معهم. ليس كل الناس لديهم نوايا حسنة، والأسوأ من ذلك أن بعض الناس يمكنهم استغلال ضعفك لصالحهم. من المحزن أن نقول إنه ليس الجميع يريد لك أشياء جيدة، ويمكن للناس أن ينقلبوا عليك عندما تتعارض مصلحتهم مع مصلحتك.