آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-10:52م

أخبار وتقارير


القاعدي: ليس للحوثيين مشكلة في المقامرة بمستقبل اليمن ومصالحه ما دام ذلك يحقق مصالح محور المقاومة

الإثنين - 20 نوفمبر 2023 - 10:27 م بتوقيت عدن

القاعدي: ليس للحوثيين مشكلة في المقامرة بمستقبل اليمن ومصالحه ما دام ذلك يحقق مصالح محور المقاومة

عدن (عدن الغد) خاص:

قال وكيل وزارة الإعلام عبدالباسط القاعدي ، إن "اختطاف ميليشيات الحوثي للسفينة في البحر الأحمر، يأتي في سياق العمليات الإرهابية التي تنفذها أذرع إيران في المنطقة".

وأضاف أن "هذه الخطوة تعيد إلى الذاكرة عمليات القرصنة التي كانت تقوم بها العصابات قبالة سواحل الصومال، والتي استدعت تواجدًا دوليًا لحماية مصالحها في هذه المنطقة الحساسة".


وتابع "ما تقوم به ميليشيات الحوثي إنما هو عمل في ظاهره، ادعاء مساندة غزة، لكنه في الحقيقة تصعيد على أكثر من مستوى"، فهو "تصعيد لإلهاء الرأي العام الداخلي في مناطق سيطرة الحوثي، عن جرائم هذه العصابة وفسادها وعدم دفعها مرتبات المواطنين في مناطق سيطرتها".

ولفت إلى أن الحوثيين يسعون من وراء العملية إلى "تحسين صورة الميليشيات في الداخل اليمني والخارج، من خلال استخدام قضية فلسطين التي هي محل إجماع عربي وإسلامي"، مشيرا إلى مساعي الميليشيا نحو تحسين شروطها في عملية السلام المرتقبة.

وقال: "ليس للحوثيين مشكلة في المقامرة بمستقبل اليمن ومصالحه، ما دام ذلك يحقق مصالح ما يسمى بمحور المقاومة، يحقق مصالح النظام الإيراني".

وشدد "القاعدي" بأن "مناوشات الحوثيين ليس لها أي تأثير على الحرب في غزة"، لافتا إلى أن الأولى "بمحور المقاومة تحريك الجبهات في لبنان وسوريا، لو كان جادا في نصرة غزة، لكنه (هذا المحور) لجأ إلى رفع الحرج من خلال بعض العمليات التي ليس لها أي تأثير".

وأرجع استخدام إيران لميليشيات الحوثي لتنفيذ هذه العملية يهدف إلى الحرص على ميليشيات المحور في لبنان "حزب الله" وفي سوريا أيضًا، مما يؤكد بأن النظام الإيراني يفرق بين الحوثيين وحزب الله.

 

واستبعد القاعدي، أن يكون لعملية اختطاف السفينة التجارية عواقب وتداعيات من شأنها توسيع رقعة الحرب في المنطقة بأكملها.

وقال "هذا الفعل لن يوسع دائرة الحرب، حيث إن إيران وميليشياتها تتحرك في إطار المسار المرسوم لها"، مذكّرا بتصريح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والذي أشار فيه إلى أن إيران استأذنته في الرد على مقتل زعيم فيلق القدس قاسم سليماني.

واعتبر وكيل وزارة الإعلام بأن عملية اختطاف السفينة التجارية من قبل الحوثيين، يندرج في إطار "المشاغبة"، على حد تعبيره.