آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

عالم المرأة والأسرة


الحاضنات الصناعية تهدد الأطفال بفقدان السمع!

الإثنين - 20 نوفمبر 2023 - 08:52 ص بتوقيت عدن

الحاضنات الصناعية تهدد الأطفال بفقدان السمع!

مجلة لها

رغم أهميتها بالنسبة الى الأطفال الجدد، وجد باحثون أن حاضنات الأطفال قد تعرضهم لأصوات أعلى ورنين تزيد من خطر إتلاف سمعهم الحساس.
ونشرت الدراسة الجديدة في دورية Frontiers in Pediatrics، حيث كانت الضوضاء في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة NICU وتأثيرها على المرضى المعرضين للخطر كان موضوع الدراسة وتم إلتركيز على الحاضنات التي يقضي فيها الأطفال أيامهم الأولى أو أسابيعهم أو حتى لأشهر فيها في بعض الأحيان.

واكتشف علماء من جامعة فيينا الطبية MUV، بالتعاون مع علماء من هامبورغ وميونيخ وأوسنابروك، أن القياسات الصوتية التفصيلية المأخوذة من محاكاة معقدة لنماذج داخل الحاضنات وخارجها أن ترددات معينة يتردد صداها داخل الفضاء، مما يؤدي إلى زيادة الضوضاء بمستوى يصل إلى 28 ديسيبل.

وقال الباحث المشارك في الدراسة كريستوف رويتر إن :دافع فريقنا البحثي متعدد التخصصات يتعلق بالسؤال: لماذا يعاني العديد من الأطفال المبتسرين من ضعف السمع"، معربا عن اعتقاده بأن ما تم القيام به من قياسات في سياق الدراسة "يمكن أن يكون سببا رئيسيا. ولكن، لفهم كيفية حماية الأطفال الخدج من مستويات الضوضاء المرتفعة، فإن هناك حاجة إلى معلومات دقيقة عن البيئة".

إلى ذلك حذرت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال من أن وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة NICU تعد بيئة صاخبة، وغالبًا ما تتخطى مستوى 45 ديسيبل، وهو ما يسبب ضعف السمع في 2-10% من الأطفال المبتسرين، الذين يحتاجون إلى حاضنات، مقابل 0.1% في حديثي الولادة الذين لا يقضون ساعاتهم أو أيامهم الأولى في وحدات العناية المركزة.