آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


قال إنه بات جاهزًا.. صحافي: اتفاق المبادئ قد يتم إعلان توقيع الأطراف اليمنية عليه خلال أيام

الجمعة - 17 نوفمبر 2023 - 01:34 م بتوقيت عدن

قال إنه بات جاهزًا.. صحافي: اتفاق المبادئ قد يتم إعلان توقيع الأطراف اليمنية عليه خلال أيام

(عدن الغد)خاص:

تحدث الصحافي العدني عبدالرحمن أنيس على المفاوضات الجارية في المملكة العربية السعودية بين أطراف الصراع اليمنية للتوصل إلى حل لإحلال السلام بعد تسعة أعوام من الحرب.

وقال أنيس في منشور له على منصة"أكس"إن مشروع اتفاق إعلان المبادئ بات جاهزا تقريبا، وقد يتم اعلان توقيع الاطراف اليمنية عليه خلال ايام اذا لم تحدث مستجدات تعرقل الأمر، لكني على يقين أن هذا الاتفاق ستعقبه حربا داخلية، واتمنى ان اكون متشائمًا ومخطئا في توقعاتي".

وأضاف:" الأشقاء في المملكة يسابقون الزمن لإنجاز الاتفاق الأولي لبناء الثقة، لأنهم يخشون أن تصدق الانباء التي تتحدث عن اعتزام الادارة الأمريكية تصنيف الحوثيين كحركة ارهابية ، وتتعقد معه أمور التسوية السياسية".

وتابع:"قبل أسابيع قدم الحوثيون مسودة شروط الى السعوديين ، كان أبرزها أن يتضمن الاتفاق الحفاظ على الوحدة اليمنية بشكلها الحالي ، وهو ما رفضه اللواء عيدروس الزبيدي بقوة".

وواصل:"مجلس القيادة الرئاسي من جهته يجري مشاورات داخلية منذ أيام لاستكمال إعلان المبادئ والموقف الرئاسي النهائي من خارطة السلام السعودية، بحيث لا يكون هناك أي مبرر للمليشيات في التنصل من هذه الفرصة".

واختتم أنيس بالقول:"مايزال من المبكر الحديث عن السلام ، لكن أي دعم سعودي سواء للمرتبات في الشمال أو للعملة في الجنوب بات مشروطا بالتزام الأطراف بالتوقيع على اتفاق بناء الثقة الذي من المتوقع أن تكون مدته الزمنية ستة أشهر قابلة للتجديد، وستدفع السعودية خلاله مرتبات ستة أشهر للموظفين في الشمال مع دعم إضافي قد يؤدي إلى استقرار سعر صرف العملة جنوبا".