آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-04:24م

إقتصاد وتكنلوجيا


تطبيق سناب يستعد لإطلاق عدسات "شات جي بي تي"

الثلاثاء - 14 نوفمبر 2023 - 08:32 ص بتوقيت عدن

تطبيق سناب يستعد لإطلاق عدسات "شات جي بي تي"

مجلة سيدتي

بعد الضجة التي أحدثتها تقنية الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة، والتي جعلت شركات التكنولوجيا العملاقة تتسابق لتزويد منتجاتها وخدماتها بأدوات هذه التقنية التي أصبحت رائجة أخيراً بشكل كبير في كافة مجالات التكنولوجيا.

تجربة الواقع المعزز

وفي هذا الصدد، فقد أعلن تطبيق "سناب شات" عن دخوله في عصر جديد من تجارب الواقع المعزز، وذلك بعدما تعاونت شركة سناب شات، مع شركة "أوبن أيه آي" OpenAI وهي الشركة التي أطلقت روبوت الدردشة الشهير "شات جي بي تي".

وقد تم الكشف عن هذه الشراكة الاستراتيجية خلال مهرجان "لينز فاست" السنوي السادس، والتي تهدف إلى تمكين المطورين من دمج "شات جي بي تي" بسلاسة عدسات الواقع المعزز الخاصة بهم، ما يبشر بموجة من إمكانيات التعلم المبتكرة والمحادثة والإبداعية لمستخدمي "سناب شات".

إصدار تجريبي

ورافق هذا التعاون إطلاق الإصدار التجريبي من Lens Studio 5.0 وهي أداة متقدمة لتطوير الواقع المعزز تهدف إلى الارتقاء بعملية إنشاء العدسات الجذابة، وفي قلب هذا التطوير يوجد تقديم واجهة برمجة التطبيقات ChatGPT Remote API مما يمنح مطوي Lens وصولاً غير مسبوق إلى إمكانيات "شات جي بي تي".

وأوضحت الشركة، أن هذه الخطوة سوف تفتح نطاق واسع من التجارب الغامرة، مما يمثل لحظة محورية في تطور الواقع المعزز.

أداة مولد قناع ثلاثي الأبعاد

ولتعزيز الإبداع في تطبيق "سناب شات"، كشفت الشركة عن أداة مولد قناع الوجه ثلاثي الأبعاد، وتسمح هذه الأداة المبتكرة للمستخدمين بصياغة عدساتهم الخاصة للتعبير عن الذات، ودمج قوة الذكاء الاصطناعي مع إمكانات شبكة الوجه المتقدمة من "سناب"، ويمكن للمستخدمين الآن إحياء رؤيتهم الإبداعية في غضون ثوانٍ، ما يزيد من ديمقراطية عملية إنشاء العدسات.

وأفادت "سناب شات"، أن 330 ألف مطور يعملون بنشاط على منصة Snap AR، ما أدى إلى إنشاء ما يقرب من 3.5 مليون عدسة، وذلك على الرغم من التخفيضات الأخيرة في عدد الموظفين في الشركة.

شركة "أوبن أيه آي" OpenAI

"أوبن أيه آي" هي منظمة غير ربحية لأبحاث الذكاء الاصطناعي تأسست في ديسمبر 2015 بهدف تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر، وتهدف المنظمة إلى التعاون مع المؤسسات والباحثين الآخرين من خلال جعل براءات الاختراع والبحوث مفتوحة المصدر للجمهور، ومعالجة المخاطر الوجودية من الذكاء الاصطناعي العام.

وفي عام 2019 قبلت شركة "أوبن أيه آي" استثمارًا بقيمة مليار دولار من مايكروسوفت إحدى أبرز شركات التكنولوجيا في العالم، وفي 23 يناير 2023 استثمرت مايكروسوفت 10 مليار دولار في الشركة.

وفي الـ 5 من ديسمبر 2016، أصدرت الشركة "يونيفرس"، وهي منصة برمجيات لقياس وتدريب الذكاء الاصطناعي العام.