آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-02:49ص

حوارات


أ.محمد سالم أحمد الشكلية ل"عدن الغد":العملية التعليمية تسير بشكل جيد، وهناك تحسُّن ملحوظ في كافة المعاهد الفنية والمهنية!!

الثلاثاء - 14 نوفمبر 2023 - 06:25 ص بتوقيت عدن

أ.محمد سالم أحمد الشكلية ل"عدن الغد":العملية التعليمية تسير بشكل جيد، وهناك تحسُّن ملحوظ في كافة المعاهد الفنية والمهنية!!

عدن((عدن الغد )) خاص

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير/ وائل حمدي

أوضح مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بعدن،الأستاذ/محمد 
سالم أحمد الشكلية،أن (التعليم الفني والتدريب المهني يُشكّل دعامة من دعائم منظومة التعليم، لذلك كان التعليم الفني هو المُناط به إعداد القوى العاملة الماهرة اللازمة لخدمة خُطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لليمن).
جاءذلك في سياق تصريحات قصيرة ل"عدن الغد"، وأردف يقول: (قبل أيام بحثنا في اجتماع في العاصمة عدن، مع نائب وزير التعليم العالي والفني والتدريب المهني، وبحضور الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافةوالعلوم باليونيسكو، الدكتورة/ حفيظة الشيخ، ومديرعام العلاقات والإعلام بوزارة التعليم الفني،الأستاذ/ عيدروس محمدثابت، بحثنا مع خبير برامج التعليم العالي التقني والمهني بالمنظمة الدولية للتربية والثقافة باليونيسكو، الاحتياجات الأولية للتعليم الفني والتحضير لمشروع تطوير مهارات الخطة التحديثية الوطنية للتعليم الفني والتدريب المهني في اليمن، إضافةً إلى ضرورة العمل على تطوير العملية التعليمية والتدريبية لمنظومة التعليم الفني والمهني في مختلف المحافظات اليمنية، بما يُساهم في تعزيزالمجتمع بمُخرجات مًؤهلة ضمن المعايير الحديثة التي تُواكب احتياجات سوق العمل).
وواصل: أيضاً قمنابزيارة ميدانية إلى 
المعهد التقني البحري، الكائن بجزيرة  العُمال في مديرية خورمكسر، الذي بدأ باستقبال الطلاب والدارسين في كافة أقسامه،حيث يحصل الخريجون على شهادات دبوم تقني .. أيضاً زُرنا معهد تدريب المِهن في منطقة فُقم بمديرية البًريقة، وناقشنا مع مدير المعهد، الأستاذ/ أحمد عمر، كافة المستجدات، فيما يخصُّ فتح أقسام جديدة، والاهتمام بتطوير وتوسيع التخصصات النوعية للمعهد).
وتابع:اطلعنا على تقارير اللجان الفنية والإدارية التي تمّ تكليفها من قِبلنا للنزول للمعاهد التقنية والمهنية للاطلاع على مدى سير العملية التعليمية والتدريبية ومدى تواجُد الكادر التعليمي والتزامه بتنفيذ الخطط الدراسية وفق التقويم والخطط الوزارية ومدى حضور الطلبة للمحاضرات وفق الجداول الدراسية المعتمدة، ناهيكم عن تقييم مدى تواجُد الطاقم الإداري وتفعيل مهام رؤساء الأقسام، وفقاً للمهام والأعمال المكلفين بها.
واختتم "الشكلية" تصريحاته بالقول:
في الحقيقة.. العملية التعليمية تسير بشكل جيد، وهناك تحسّن وتطوّر ملحوظ في كافة المعاهد، مُقارنة بالأعوام السابقة، من حيث الإعداد والتجهيز وتواجُد العمادة والكادر والطلاب على حدسواء، والتزام المُدرسين والمًدربين بمُحاضراتهم اليومية، وتفعيل استخدام الكشوفات والسجلات الخاصةبالعمليات الإدارية والتعليمية.