آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-03:10م

أخبار وتقارير


الوكيل غازي لحمر يلتقي بمنظمة براجما ويبحث معهم أوجه التعاون في القطاعين الزراعي السمكي

الأحد - 12 نوفمبر 2023 - 11:16 م بتوقيت عدن

الوكيل غازي لحمر يلتقي بمنظمة براجما ويبحث معهم أوجه التعاون في القطاعين الزراعي السمكي

عدن (عدن الغد) خاص:

 

بتوجيه من معالي اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية التقى وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع خدمات الإنتاج والتسويق السمكي غازي لحمر، صباح اليوم فريق منظمة براجما ممثله بالدكتور اوسان معروف باهرمز والمستشار مروان ناصر حيث تم نقاش أوجه التعاون بين المنظمة والوزارة في مجالي الإحصاء وجودة المنتجات الزراعية والسمكية.

 

وفي اللقاء رحب الوكيل بمنظمة براجما موضحا سعي الوزارة لعملية تطوير الإحصاء وجمع البيانات والعمل على إيجاد نظام إلكتروني شامل لجمع البيانات الخاصة بأنشطة الوزارة وربطها بشبكة إلكترونيه موحدة.

كما تطرق الوكيل إلى مراحل تطوير عملية تطبيق اشتراطات ومعايير الجودة في تداول ونقل وحفظ المنتجات السمكية حيث عملت الوزارة على تطبيق نظام HACCP في مراقبة جودة المنتجات السمكية منذ العام ١٩٩٦م وأصبحت المنتجات السمكية اليمنية تصل إلى الأسواق الأوروبية.

ونظرا للمتطلبات العالمية لسلامة المنتجات الغذائية فإن الوزارة تسعى للحصول أيضا على شهادة الأيزو والتي ستمنح المنتجات السمكية والزراعية علامة جودة إضافية تمكنها من الانتشار في الأسواق العالمية.

وبهذا الصدد ستعقد الوزارة خلال هذا الأسبوع حلقة نقاش بعنوان (العوائق الفنية أمام الصادرات الزراعية والسمكية) برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية سيشارك فيها مصدري الأسماك والعسل والبن وعدد من المنظمات والمعنيين في هذا الجانب.

على الصعيد نفسه تم نقاش الجهود والاهتمامات المشاركة في تطوير الإنتاج والتسويق للعسل والبن، وتحسين الأداء في مختبر فحص العسل وتدارس إمكانيات إقامة مختبر مركزي للعسل ويكون ذلك في إطار تعزيز العمل المستقبلي للمركز الوطني لتنمية إنتاج وتسويق العسل، وأنشطة ضبط الجودة وتحسين استخدامات البذور والأسمدة.

وأوضح فريق براجما عن اهتمام المنظمة لتطوير الجودة والمساعدة في تأهيل المنتجين واستيعاب المقترحات والتصورات المقدمة من الوزارة والمتوافقة مع سياسات واهتمامات المنظمة في إطار برامج الانتعاش الاقتصادي، وعبرا عن الترحيب بمشاركة المنظمة في حضور اللقاء المكرس لدراسة العوائق الفنية للصادرات الزراعية والسمكية بحسب الدعوة الموجهة للمنظمة من قبل الوزارة، وكذا الاستعداد لدراسة واستيعاب أي مقترحات مستقبلية تقوم الوزارة بالمخاطبة الرسمية حولها، وخاصة في مجالات التأهيل والتوعية وضبط الجودة وتطوير سلاسل القيمة.

حضر اللقاء المستشار نادر باوزير والمستشار أحمد عبد الملك وأحمد عبود صالح مدير عام الجودة والشؤون الفنية وأحمد فدعق مدير عام الرقابة والتفتيش البحري والمهندس رشدي للشبوطي مدير عام الإنتاج النباتي والمهندس صالح بدران مدير عام ضبط الجودة في الزراعة.