آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-08:59م

دولية وعالمية


رئيس تركيا يعلق على القمة العربية الإسلامية في الرياض... وهذا ما قاله؟

الأحد - 12 نوفمبر 2023 - 12:51 م بتوقيت عدن

رئيس تركيا يعلق على القمة العربية الإسلامية في الرياض... وهذا ما قاله؟

(عدن الغد)خاص:

علق رئيس تركيا "رجب طيب أردوغان" على القمة العربية الاسلامية التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض، يوم امس السبت، لبحث اخر تطورات الحرب الاسرائيلية الفلسطينية.

وأوضح أردوغان انه في القمة أظهر بكل وضوح تضامن الشعب التركي مع الشعب الفلسطيني، كما بين الى تعزيز رسالة التضامن بكل إصرار وعزيمة.

وقال: إننا في العالم الإسلامي، أظهرنا بكل وضوح تضامننا مع الشعب الفلسطيني، من خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدناها في العاصمة السعودية الرياض.

وأضاف "وسنعزز رسالة التضامن هذه بكل إصرار وعزيمة، بالقرارات التي سنتخذها وسننفذها".

ولفت أردوغان "أن أولويتنا هي تحقيق وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية دون انقطاع".

وأردف "كما أن الأمر العاجل ليس" استراحة لعدة ساعات "بل هو وقف دائم لإطلاق النار، وإضافة إلى ذلك، يجب تقديم المساعدات الإنسانية دون انقطاع وبشكل مستمر".

وبين "انه انطلق أمس سفينة مدنية تحمل إجمالي 666 طنا من المساعدات الإنسانية، و-بإذن الله- تعالى ستصل اليوم إلى ميناء العريش".

وقال أردوغان "يجب علينا أيضا أن نبذل الجهد من أجل محاسبة إسرائيل أمام القانون على ما ارتكبته من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأضاف" إلى ذلك، يجب التحقيق في مسألة الأسلحة النووية التي اعترف بوجودها وزراء إسرائيليون، وإذا كانت هناك قنابل نووية تم تهريبها من تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية فلا بد من الكشف عنها ".

وأشار بالقول" أن العامل الذي يجعل إسرائيل أكثر تهورا في كل مرة؛ هو عدم تقديمها تعويضات عن الأضرار إلى الناس التي قتلتها واحتلت أرضها وأحرقتها ودمرتها وظلمتها ".

وأردف" إن الإدارة الإسرائيلية التي تتصرف مثل "الطفل المدلل" للغرب، ملزمة بدفع التعويضات عن الأضرار التي تسببت بها ".

وقال" نحن في العالم الإسلامي، لا يمكننا نهائيا أن نترك إخواننا الفلسطينيين لوحدهم دون دعم وحلول... وأريد أن أشير إلى أننا في تركيا، لن نتوانى عن تقديم كافة أنواع الدعم لبناء وإحياء قطاع غزة ".