آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-05:11ص

مجتمع مدني


انعقاد الندوة الخاصة (بتغير المناخ وتأثيره على النساء والفتيات) بالعاصمة عدن

الأحد - 05 نوفمبر 2023 - 04:34 م بتوقيت عدن

انعقاد الندوة الخاصة (بتغير المناخ وتأثيره على النساء والفتيات) بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص:

ضمن مشروع (تأثير التغيرات المناخية على النوع الاجتماعي ) نظمت مبادرة سانديها اليوم بالعاصمة عدن   ندوة بعنوان (تغير المناخ وتأثيره على فئات النوع الاجتماعي وتحديد النساء والفتيات )  وذلك بتمويل من مشروع تعزيز المشاركة الفاعلة للمرأة في عمليات الاغاثة والانعاش المبكر في اليمن والذي تنفذه منظمة اجيال بلا قات للتوعية والتنمية .

وقد القيت كلمة ترحيبية من قبل أ. سارة بازرعة المديرة التنفيذية لمبادرة سانديها تناولت التعريف بالمبادرة والاهداف والرؤية والانشطة التي نفذتها مبادرة سانديها.

كما القت رئيسة المبادرة ومديرة مشروع تأثير التغيرات المناخية على النوع الاجتماعي أ.دنيا كوكا كلمة تطرقت فيها الى التعريف بالمشروع واهدافه ورؤيته.

واستعرض / مدير وحدة المناخ بالهيئة العامة لحماية البيئة / عبدالواحد عرمان مخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على الوضع الاقتصادي والصناعي والاجتماعي.. واثر ذلك على السكان في اليمن بمختلف الجوانب وفي المقدمة النساء والفتيات اللاتي هن اكثر عرضة لآثار التغيرات المناخية.

بعد ذلك تم تقديم ورقة عمل من قبل الاستشاري والخبير في حماية البيئة أ. محمد سعد عبدالله.

فيما تناول الاستاذ / بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الانسانية في ورقته (كيفية تأثر المرأة اليمنية بالتغييرات المناخية).

هذا وقد اثريت اوراق العمل بالنقاشات المستفيضة والآراء والمقترحات والمداخلات القيمة من قبل المشاركين وخرجت الندوة بعدد من التوصيات الهادفة الدعوة الى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي مخاطر وآثار التغيرات المناخية خصوصا على النساء والفتيات.

 

*من عبدالسلام هائل - تصوير / زكي اليوسفي