آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

عالم المرأة والأسرة


علامات لاختبار صحة الطفل وتطور نموه.. من شهر حتى عمر سنة

الأربعاء - 01 نوفمبر 2023 - 08:26 ص بتوقيت عدن

علامات لاختبار صحة الطفل وتطور نموه.. من شهر حتى عمر سنة

مجلة سيدتي

بعض الأمهات يشعرن بالقلق حيال صحة أطفالهن حديثي الولادة، خاصة إذا كان المولود الأول لهن، فنجد الأم الجديدة تبحث عن علامات تمكنها من اختبار صحة طفلها؛ في بكائه أو نبرة صوته، في طلة عينيه أو ترحيبه برؤيتها، وأحياناً تضطر إلى اللجوء إلى الطبيب المتابع لسؤاله والاستفسار منه.. في هذا التقرير سنتعرف على بعض هذه العلامات والإشارات الدالة على صحة نمو الطفل وتطور حركاته ومهاراته، وكيف تظهر بشكل تدريجي واضح وملموس. اللقاء مع استشاري طب الأطفال مروان السيد محمد؛ للشرح والتفسير.

علامات على صحة نمو الطفل

يطور الطفل من مهاراته.. بالانتباه والاستجابة - الصورة منAdobeStock
  • ينمو الطفل في الشهر الأول والثاني ويطول بمعدل1 سم، ويزيد من 5 إلى 7 جرامات أسبوعياً خلال الأشهر الستة الأولى، ويتزايد وزن الطفل السليم كل 5 أشهر.
  • الطفل في الأشهر الأولى من ولادته، يطور من مهاراته المختلفة، التي لا تقتصر فقط على البكاء أو الرضاعة، إنما تكون لديه درجة عالية من الانتباه والاستجابة.
  • الطفل في الأسابيع الأربعة الأولى من ولادته، يكون لديه نمو ملحوظ في شكل الجسم، بعدما كان جسمه على شكل كروي في مراحل تكوينه كجنين، ومع مرور الوقت يصبح جسمه أكثر استقامة من ذي قبل.
  • حركات اليدين والرجلين عند الطفل في الشهر الأول من الولادة، يطلق عليها «حركات عصبية عشوائية»؛ لأنها تفتقد التركيز والتحكم، وتعد في غاية الأهمية، كونها تقوي عضلات الجسم، وتنبه جهازه العصبي.

تأكدي من وجود..علامات ظاهرة وفحوصات لازمة.. لضمان صحة الرضيع

الإشارات الأولى على النمو السليم

يبحث عن صوت أمه وإن سمعه تهلل وجهه من الفرحة- الصورة من AdobeStock
  1. أول مؤشر على النمو السليم للطفل.. حين تجدينه يستمر طوال أيامه الأولى في البحث عن صوت أمه، ويهدأ بمجرد سماعه أو اقترابها منه ولمسها له، والشعور بحرارة جسمها.
  2. معظم الأطفال الأصحاء لديهم نمط نوم منتظم، مع عدد أقل من الانقطاع، كما أنه يتابع في فضول الألعاب المتحركة، ما يشير إلى أن بصره يزداد حدة، وأن دماغه يتطور.
  3. تجدينه ينتبه إلى الأصوات الجديدة، ويزداد فضوله بشأن سماع صوت ما يحدث حوله، ما يعتبر من المؤشرات على أن الطفل يتمتع بصحة جيدة.
  4. بحاجة لتغيير مقاس حفاضاته بشكل مستمر، وذلك أفضل علامة على زيادة وزن الطفل، ونموه بمعدل صحي، بجانب أنه يحصل على كميات كافية من الحليب.
  5. كما أن حاجة الطفل المتكررة للرضاعة، تعد إحدى علامات نمو الطفل السليم؛ إذ تدّل على شهيّته الجيدة وسلامة جهازه الهضميّ، ومن الطبيعي سماع صوت البلع أثناء رضاعة الطفل.

هدوء الطفل عند لمس الأم له

  • نعم الطفل يستجيب ويهدأ ويستكين عند لمس أمه له، ما يدل على وعيه وإدراكه، وعلى النمو العاطفيّ لهذا الطفل الرضيع، وبداية تكوين الروابط العاطفية بينه وبين الأم.
  • استهلاك الحفاضات لما يتراوح بين 4و6 حفاضات في اليوم، يدل على سلامة الطفل وحصوله على كميّة مناسبة من الحليب، كما يُدلّ على رطوبة جسم الطفل.
  • بينما في حال ملاحظة تبديل الطفل لعدد أقل من الحفاضات في اليوم، أو عدم اكتسابه للوزن بشكلٍ ملحوظ، فقد يدلّ ذلك على عدم حصوله على كميّة مناسبة من حليب الرضاعة.
  • كما يمكن الاستدلال من لون البول الغامق على تعرّض الطفل للجفاف، وأيضاً من قياس وزن الطفل خلال الزيارات الروتينيّة للطبيب، حيث يستخدم الطبيب مخطط النمو القياسيّ لمتابعة معدل نمو الطفل.
  • علمياً قد يمر الطفل بفتراتٍ قصيرة يتوقف فيها عن اكتساب الوزن، أو قد يفقد بعض الوزن، إلا أنّ ذلك لا يستدعي الشعور بالقلق إلّا في حال لاحظ الطبيب ذلك.

نمط النمو العام للطفل في السنة الأولى

  • من الولادة للشهر السادس: يزيد وزن الطفل بما يتراوح بين 140و200 غرام في الأسبوع، حيث يتضاعف وزن الطفل بعد الولادة بما يقارب خمسة أشهر.
  • بينما يقل معدّل نمو الطفل في الأشهر الستة الأخيرة من السنة الأولى؛ فيزيد وزن الطفل بما يتراوح بين 85و140 غراماً في الأسبوع فقط.

الابتسامة الاجتماعية للطفل.. وعلامات أخرى

نظرة الطفل المصحوبة بالابتسامة هي "الابتسامة الاجتماعية" -AdobeStock
  • قد تلاحظ الأم نظرة الطفل المصحوبة بالابتسامة بعد انقضاء شهرين من عمر الطفل، ويُطلق الأطباء على هذه الابتسامة مصطلح الابتسامة الاجتماعيّة؛ إذ تكون صادرة من الطفل كرّدة فعل.
  • ومع ردّ الابتسامة بابتسامة من الأم، يتمّ تعزيز العلاقة العاطفيّة بين الأم والطفل، وبعد مدّة زمنية قصيرة سوف يحاول الطفل إجراء محادثة مع الأم من خلال إحداث بعض الأصوات بقدر استطاعته في هذه السنّ.
  • ويمكن الاستدلال على النمو الطبيعيّ للطفل من خلال ملاحظة استجابته للأصوات المختلفة وبحثه عن مصدر الصوت، والذي يدلّ بدوره أيضاً على قدرة دماغ الطفل على تمييز الأصوات وتطوّر حاسّة السمع لديه.
  • يختلف معدّل التبرّز تبعاً للمرحلة العُمُريّة للطفل؛ فيقدّر معدّل تبرّز الأطفال في الأيام الأولى بعد الولادة بين مرة إلى مرتين على الأقل يومياً.
  • وقد يصل إلى 10 مرّات في اليوم الواحد مع نهاية الأسبوع الأول من الولادة.
  • وبعد مرور شهر ونصف تقريباً على الولادة، قد لا يتبرز الطفل بشكلٍ يوميّ، ويعدُّ ذلك طبيعياً في حال لم يكن البراز صلباً، وكان الطفل يتمتع بصحة جيدة، ويشعر بالراحة.

تابع علامات تدل على صحة نمو الطفل

  1. يعدُّ نوم الطفل بشكلٍ جيد من العلامات التي تدل على نمو وتطور الطفل بشكلٍ طبيعيّ، ويدلّ أيضاً على سعادة الطفل ورضاه، بالإضافة إلى تطور جهازه العصبيّ، بحيث يكون قادراً على تنظيم أولويّات الطفل.
  2. عادة ما تتطور قدرة الطفل على تحمّل وزن جسده مع الأيام؛ حيث يكون الطفل قادراً على الجلوس بعد تقديم المساعدة والدعم له بحلول الشهر السادس بعد الولادة تقريباً.
  3. وعند وصوله للشهر السابع أو الثامن، يكون الطفل قادراً على الجلوس دون مساعدة في أغلب الأحيان، وهنا ينبغي البدء بمساعدته بلطف وعناية على الوقوف.
  4. وعندما يقترب الطفل من بلوغ السنة تقريباً، قد يكون قادراً على الوقوف باتزان دون الحاجة للمساعدة، ودون الحاجة للاستناد على أحد الأشخاص أو على أثاث المنزل.