آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-01:28م

إقتصاد وتكنلوجيا


أبل تكشف عن أسرع رقاقة لأجهزة ماك بوك وآي ماك

الأربعاء - 01 نوفمبر 2023 - 08:22 ص بتوقيت عدن

أبل تكشف عن أسرع رقاقة لأجهزة ماك بوك وآي ماك

مجلة سيدتي

كشفت شركة التكنولوجيا العملاقة أبل عن أسرع رقاقة معالجة مركزية جديدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة "MacBook Pro"، والأجهزة المكتبية "iMac".

رقائق جديدة

وأوضحت أبل، في حفل إطلاقها الذي أقيم بمناسبة عيد الهالوين، أن الرقائق الجديدة ستعمل على تحديث تشكيلة أجهزة Mac من أبل، والتي شهدت انخفاض المبيعات بنسبة 7% في ربع يونيو، في مواجهة تباطؤ مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية.

موعد طرح المنتجات الجديدة

وأبانت شركة أبل، أن أجهزة الكمبيوتر الجديدة، بما في ذلك طرازي "MacBook Pro"، و"iMac"، سيتم طرحها للبيع خلال الأسبوع المقبل، مشيرةً، إلى أن الأجهزة الجديدة لها نفس تصميمات طرازات العام الماضي فقط مع شرائح جديدة.

ومنذ أبريل 2021 لم يتم تحديث جهاز iMac من أبل،ولكن طرازات MacBook Pro حصلت على ترقية لشريحة المعالجة في يناير.

ترقية مهمة

وأشارت أبل، إلى إن الرقائق الجديدة تمثل ترقية مهمة، وتوفر سرعات أعلى، وعمر بطارية طويل، وفي الفئة العليا من الأجهزة، فإنها تأتي مع معالجات أقوى بكثير واللازمة لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، لافتةً، إلى أن الأجهزة الجديدة أسرع بكثير وأكثر كفاءة من الأجهزة التي كانت تستخدم معالجات من إنتل، والتي بدأ التخلص التدريجي منها في عام 2020.

وكانت شركة أبل أيضاً قد خفضت سعر جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة، من 1999 دولاراً على الأقل إلى 1599 دولاراً.

أبرز ما أعلنت عنه أبل

وأعلنت أبل خلال إطلاقها الذي أقيم بمناسبة عيد الهالوين عدد من المنتجات والأجهزة الجديدة، وجاءت كالتالي:

- 3 معالجات جديدة: أعلنت شركة أبل عن 3 رقائق جديدة، جميعها تحت شعار منتج M3 الأوسع، الأولى شريحة M3 للمبتدئين، وM3 Pro أسرع بنسبة 40%، وشريحة M3 Max أسرع بنسبة 250% لمطوري الذكاء الاصطناعي والفنانين ثلاثي الأبعاد.

وبحسب أبل، فإن جميع شرائح M3 يمكنها الحصول على عمر بطارية يصل إلى 22 ساعة على جهاز كمبيوتر محمول.

وتحتوي رقاقة M3 على وحدة معالجة مركزية ذات 8 أنوية وما يصل إلى 10 وحدات معالجة رسومات أساسية، بينما تحتوي رقاقة M3 Pro على وحدة معالجة مركزية ذات 12 نواة ووحدة معالجة رسوميات ذات 18 نواة.

وأما رقاقة M3 Max، فتأتي على وحدة معالجة مركزية مكونة من 16 نواة وما يصل إلى 40 نواة على وحدة معالجة الرسومات الخاصة به.

وقد تم تصنيع الرقائق الجديدة باستخدام تقنية 3 نانومتر، والتي تعد حالياً تكنولوجيا تصنيع أشباه الموصلات الأكثر تقدماً من شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية TSMC.

- أجهزة MacBook Pro من أبل، وتحتوي على منفذ HDMI وفتحة بطاقة SD بالإضافة إلى منافذ USB-C، مقابل طرازات MacBook Air من أبل التي تحتوي على منافذ USB-C فقط.

- جهاز كمبيوتر مكتبي iMac مقاس 24 بوصة محدث، ويبدأ بسعر 1299 دولاراً.