آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-08:29ص

حوارات


مدير السوق المركزي الخضروات والفواكة بعدن يطالب السلطات المحلية بعدن وأبين برفع الجبايات من النقاط الأمنية

الإثنين - 16 أكتوبر 2023 - 04:11 م بتوقيت عدن

مدير السوق المركزي الخضروات والفواكة بعدن يطالب السلطات المحلية بعدن وأبين برفع الجبايات من النقاط الأمنية

(عدن الغد) لقاءات قيصر ياسين ونائلة هاشم تصوير عصام محمد عوض

شهدت العاصمة عدن عودة ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة مجددا في ظل معاناه المواطنين مماخلق الى أزمة اقتصادية كبيرة على كاهل المواطن الى جانب ارتفاع اسعار المواد الغذائية

صحيفة عدن الغد قامت بجولة ميدانية الى السوق المركزي للخضروات والفواكة بمديرية المنصورة بالعاصمة عدن تم تسليط الضوء على ظاهرة ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة .

ولمعرفة الأسباب وراء ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة التقينا بالأخ عبدالحكيم سالم مدير السوق المركزي الخضروات والفواكة بعدن والذي تحدث الينا قائلا السبب الرئيسى في ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة هو طول المسافة من عدن  بين المحافظات الشمالية الأمر الذي يكلفهم دفع مبالغ طائلة في عملية النقل  

واضاف مدير السوق المركزي للخضار والفواكة عبد الحكيم سالم  
هناك عدة معوقات واشكاليات أدت إلى زيادة ارتفاع الخضار وهي  الجبايات المتواجدة في النقاط الأمنية حيث تصل قيمة الجبايات الى 200 الف على القاطرة القادمة من خط ابين الى عدن

ونحن من هنا نناشد السلطات المحلية في محافظة عدن ومحافظة ابين بان يكون هناك اسعار رمزية  في النقاط الأمنية وخصوصا وانها انتاج محلي لكنها تصل الى المواطن باسعار كبيرة وهذا يشكل عبى كبير على عاتق المواطن ، كذلك الزيادة في أسعار مادة الديزل اثرت و بشكل كبير على اسعار المنتجات الزراعية الواردة من المناطق الشمالية. كذلك الفارق في العملة بين الشمال والجنوب وكل هذا يؤثر على اسعار الخضار وفواكه القادمة من المناطق الشمالية.

متمنياً من السلطات المحلية المختصة برفع تلك النقاط من اجل مصلحة الجميع وخصوصا مصلحة المواطن الذي يعيش حالة مزرية نتيجة ارتفاع اسعار الخضار الذي يثير غضب المواطنين.

مطالبا من وزارة الزراعة والري أن  تشجع المزارعين بمدهم بالبذور والاسمدة ورفع اعباء الزراعة عن عاتق المزارعين ، وتقديم كل التسهيلات المساعدة لهم من اجل انتاج محصول زراعي خالي من السموم.
 

* وكلاء الخضار والفواكة يوضحون أسباب ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة

وفي النفس السياق تحدث الينا وكلاء السوق المركزي الاخ عبده عبدالله أحمد. وكيل تسويق ومنتجات زراعية في البطاط والبصل والاخ اسعد علي المخلافي وكيل الطماط ، والاخ احمد ناجي ثابت والاخ صامد عبده علي احد موردي في السوق المركزي في مدينة المنصورة أجمعوا على أسباب ارتفاع اسعار الخضروات والفواكة  بان لديهم اشكاليات ومعاناة كبيرة خاصة في الفارق العملة بين الشمال والجنوب كذلك تعدد الضرائب وجود الجبايات في النقاط الأمنية من خلال نقلها إلى عدن والتي اصبحت من اكبر المعوقات لدينا بالإضافة إلى ارتفاع المشتقات النفطيه (الديزل ) مطالبين من الجهات المختصة وذات العلاقة بان يتم حل تلك الاشكاليات وذلك لرفع المعاناه عن المواطن الدي يعيش معاناة نتيجة الزيادة المستمرة في أسعار المنتجات الزراعية والتي تشكل مصدر غدائي يومي .