آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-08:49ص

أخبار المحافظات


العرائس تعيد نشاط زراعة الغربة في أراضيها الزراعية بلحج

الأحد - 01 أكتوبر 2023 - 11:33 م بتوقيت عدن

العرائس تعيد نشاط زراعة الغربة في أراضيها الزراعية بلحج

تبن (عدن الغد) ياسر مقبل

زار الأخ صالح الكور رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي محافظة لحج بمعية الأخ ياسر مقبل معرار مدير مكتب اعلام مديرية تبن والاخ عادل عرب رئيس جمعية العرائس صباح اليوم الاحد مزارع خلاف بالوادي الأعظم التابع لجمعية العرائس بمديرية تبن بمحافظة لحج.

وجاءت الزيارة الى مشاهدة زراعة الغربه الذي قام بزراعة المحصول الأخوة الشيخ صالح الخديري والاخ وليد المخدومي وخلال الزيارة عبر الاخ صالح الكور عن سعادته لما قام به المزارعون في منطقة الوادي الأعظم بمديرية تبن في زراعة محصول الذرة و الذي يعتبر انطلاقة وخطوة شجاعة بحاجة الى تشجيع و دعم من اجل عودة الريادة لمحافظة لحج في الجانب الزراعي.

ناقلاً تحيات الأخ صالح مساعد الأمير رئيس اتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي الى جموع المزارعين في منطقة الوادي الأعظم الذين يزرعون و يعيدون زراعة الغربه التي كانت في فترة ماضية موجودة فى لحج.

بدوره الأخ عادل عرب رئيس جمعية العرائس قال عودة زراعة الغربه في دلتا تبن بلحج هو عودة الحياة وتعزيز للامن الغذائي حيث توجه عدداً من المزارعين في عبر خلاف بالعرائس مديرية تبن بلحج بزراعة محصول الذرة باعتبارها مصدر الغذاء الأساسي في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة و لما له من تاثير في تحسين الوضع المعيشي في ظل الارتفاع الجنوني للمواد الغذائية مضيفاً ان محصول الغربه كان غذاء الأجداد والآباء وهو المحصول الأول في لحج وان تبن هي مديرية واعدة بالخير.

حيث اكد المزارع وليد صالح المخدومي انه قام بتجربة زراعة الغربه في أرضه الزراعية الواقعة في عبر خلاف التابعة لجمعية العرائس هذا الموسم معتبراً هذا المحصول بشارة خير حاثاً المزارعين الى العودة الى زراعة الذرة في ضل غلاء اسعار المواد الغذائية بشكل جنوني.

فيما رحب الشيخ صالح الخديري بالحاضرين مقدماً الشكر على نزولهم وتفقدهم المزارعين وتلمس الهموم و قال في حديثة انه تم زراعة اثنان فدان من محصول الغربه في مزرعتي في كود دعيس وكانت تجربة ناجحة بهدف تامين الغذاء لي بعد إرتفاع المواد الغذائية الاساسية من الدقيق والارز.

وأضاف الخديري ان أراضي الزراعية في منطقة الوادي الأعظم وشيلوب و كود دعيس وامجردوف زايدة والشقعة والعرائس مشهورة بزراعة الغربه منذ أيام السلطنه العبدليه بل ولازالت الى يومنا سلة غذائيه للحج وما جاورها من المحافظات كانت تزرع الغربه وكافة انواع الحبوب الى الثمانينات القرن وهي مشهود لها بهذه الزراعة وذلك نظراً لتوفر مياه السيل والغيول والعيون التي تجري على طول الوادي الأعظم لتروي أراضيها الزراعية.

ووجه الشيخ صالح الخديري نداء الى محافظ لحج ووكيل وزارة الزراعة و الجهات المختصة والمنظمات الى دعم وتشجيع المزارعين من اجل زياره اتساع محصول الذرة في دلتا تبن بلحج..