آخر تحديث :الجمعة-21 يونيو 2024-01:15ص

ملفات وتحقيقات


جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية مسيرة تعليمية رائدة (تقرير)

الإثنين - 25 سبتمبر 2023 - 11:58 ص بتوقيت عدن

جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية مسيرة تعليمية رائدة (تقرير)

تقرير/ هشام الحاج:

كانت وما زالت جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية - اليمن صَرْحًا أكاديميَّا شامخًا ممتدًّا في ربوع الوطن، وبخطوات مباركة تكاملت وتضافرت فيها الجهود من أعضاء هيئة التدريس والإداريين ولما يقرب من ثلاثة عقود استطاعت أن تخط لنفسها مسارًا متميزًا أوجد لها مكانة رفيعة وحقق لها سموًا ورفعة بين الجامعات الوطنية والإقليمية.

حيث كانت الكليــة العليـــا للقــرآن الكريم النــواة الأولى للجامعة وهي أول كلية أكاديمية علمية متخصصة بالقرآن الكريم وعلومه في اليمن تأسست عام 1415هـ الموافق 1994م وهــــي عضــــو اتحــــاد الجامعــــات الإسلاميــة، والجامعــات اليمنية الأهليـــة.

            ويدرّس في الجامعة متخصصون على درجة عالية من الكفاءة العلميـة والتربـويــة، كما تحتوي على معامل خاصة بالحاسوب لكل من الطلاب والطالبات ، إضافة إلى مكتبات عامة تحتوي على اكثر من عشرة آلاف عنوان وتحتوي المكتبة الإلكترونية على أكثر من 100 ألف عنوان في العلوم المختلفة، مع وجود قسم للحضانة لرعاية أطفال الطالبات والمدرسات الأمهات. 

ولدى الجامعة فروع في كل من ( عدن - سيئون -  المكلا – وشبوة )

عدن 15 عاما من التميز والعطاء 

            لقد كان افتتاح فرع الجامعة بعدن أملاً لما تمثله محافظة عدن من أهمية تاريخية وجغرافية بتنوعها الثقافي؛ كونها ثغر اليمن وحاضنة التعايش والانسجام بين شرائح المجتمع المختلفة.   حيث صدر قـرارا بالاعتمــاد رقــم: « 3 » بتاريخ : 22 ربيع أول 1430هـ الموافق 19 مارس 2009م.  ويعـد هـذا الصــرح التعلـيمي الجامـعي هـو الأول مـن نوعـه فــي عـــدن والمحافظات المجاورة. 

•           رؤية الجامعة

الريادة المحلية والإقليمية في نشر العلم، والتميز البحثي، والشراكة المجتمعية المستدامة.

•           رسالة الجامعة

تقديم برامج أكاديمية وخدمات بحثية ومجتمعية ذات جودة عالية، تسهم في التنمية المستدامة، وبناء كفاءات علمية، متميزة؛ تلبي متطلبات سوق العمل، من خلال تطوير بيئة التعلم واستخدام الوسائل الحديثة، والشراكة مع مؤسسات التعليم العالي المحلية والإقليمية والدولية.

•           القيـم

الإتقان .. التعاون .. العدالة .. المصداقية

•           مميزات الجامعة

•           شهادة بكالوريوس معتمدة .

•           العمل على أنظمة حوسبية جديدة متطورة.

•           كادر تدريسي مؤهل، ومناهج علمية تواكب متطلبات العصر .

•           حصول الطالب على دورات تأهيلية لسوق العمل.

•           منبى وقاعات حديثة ومجهزة بمعامل حاسوب ومكتبة ورقية وإلكترونية

•           قسم خاص للطالبات و أخر للطلاب، مع وجود حضانة لأبناء الطالبات .

•           كليات الجامعة 

الكلية العليا للقرآن الكريم

تطمح الكلية العليا للقرآن الكريم أن تتبوأ مكانة متميزة ورائدة تمكنها في المستقبل أن تصبح مؤسسة علمية مرموقة يؤمها طلاب العلم الراغبين في الحصول على تعليم عالي الجودة، من خلال تقديم برامج تخصصية متميزة في مجالات علوم القرآن المختلفة وتطوير برامجها الاكاديمية وتشجيع البحث العلمي بما يتواكب مع الاحتياجات المجتمعية والتطورات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وعليه فقد تم فتح برنامج الماجستير في الدراسات الإسلامية في المركز الرئيسي سيئون .

 

كلية العلوم الإدارية و الإنسانية

تم فتح كلية العلوم الإدارية والإنسانية في العام الجامعي 2018/ 2019 م حيث تسعى الكلية أن تكون الرائدة  في  التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، من خلال تقديم خدمة تعليمية متميزة، تكسب الطلبة معارف ومهارات في العلوم الإدارية والإنسانية بما يلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل المحلية والإقليمية، والإسهام في تنمية المجتمع من خلال توفير بيئة تعليمية وبحثية ملائمة و كوادر عالية التأهيل في مختلف تخصصات الكلية، بما يخدم المجتمع ويساهم في تحقيق متطلبات التنمية والمشاركة في تقديم كل ما من شأنه في خدمة وتطوير المجتمع بكافة قطاعاته الاقتصادية والاجتماعية، وكذا الإسهام في تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع بتقديم برامج استشارية وتدريبية في مجالات العلوم الإدارية.

عمادة التعليم الإلكتروني و التعليم عن بعد

كانت جامعة القرآن الكريم و العلوم الإسلامية من أوائل الجامعات الحاصلة على الترخيص في التعليم عن بعد من وزارة التعليم العالي، حيث تسعى عمادة التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد بجامعة القرآن الكريم و العلوم الإسلامية إلى تقديم خدمة تعليمية ومجتمعية وبحثية متميزة للدارسين الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالتعليم التقليدي "المنتظم"،  بما يلبي احتياجات سوق العمل محلياً وإقليمياً ودولياً، من خلال كادر أكاديمي وإداري وفني كفؤ، وتطبيق التقنيات التعليمية وفقاً للمعايير العالمية للتعليم المفتوح والجودة الشاملة، ملتزمة بالأخلاق المهنية .

فقد تم العمل على نظام التعلم الذاتي للتعليم عن بعد _ LMS _ والذي يتيح للطالب التعلم الذاتي عبر حضور جميع المحاضرات أونلاين مع إضافة الكتاب الإلكتروني والكتب التفاعلية وبعض الوسائط المساعدة للعملية التعليمية وتولي الجامعة اهتمامًا كبيرًا بالكلية، والنظام الإلكتروني الخاص يحتوي على ثلاث نوافذ وهي: نظام البوابة الإلكترونية، ونظام الحوسبة لشؤون الطلاب، ونظام التعليم عن بعد.

 

 

جديدنا لهذا العام 2023ـ 2024 

كلية الحاسوب وتقنية المعلومات

تسعى كلية الحاسوب تقنية المعلومات في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية إلى إعداد مهندسين مزودين بأسس المعرفة و المهارات ومؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل من خلال " تطوير مهارات الطلاب كمختصين برمجيات أكفاء في امتلاك القدرة على تطبيق مهارات التفكير النقدي الحسابية والخوارزمية في عدة مجالات " وغيرها.

كما تطمح الكلية إلى خلق أجواء يشعر فيها الطالب بالمسؤولية وأن تكون المعرفة التي تحصّل عليها ملائمة وقابلة للتطبيق.

•           أقسام وكليات الجامعة 

تسعى الجامعة إلى أن تشمل كلياتها جميع التخصصات، وأن تكون متاحة أمام جميع الطلاب.

* الكلية العليا للقرآن الكريم 

تشمل تخصصات ( القرآن وعلومه ـ الدراسات الإسلامية ـ القراءات )

* كلية العلوم الإدارية والإنسانية 

تشمل تخصصات (محاسبة ـ إدارة أعمال ـ تمويل ومصارف إسلامية - شريعة وقانون)

* كلية الحاسوب وتقنية المعلومات 

تشمل تخصصات (علوم حاسوب ـ تقنية معلومات it )

* كلية التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني

تشمل تخصصات (القرآن وعلومه ـ الشريعة و القانون ـ اللغة العربية ـ الدراسات الإسلامية ـ إدارة اعمال ـ المحاسبة ـ التمويل و المصارف الإسلامية)

 

•           مشاريع مستقبلية

•           فتح برنامج الدكتوراه في الدراسات الإسلامية المركز الرئيس سيئون.

•           فتح برنامج الماجستير في العلوم الإدارية 

•           فتح كلية المجتمع التطبيقية.

•           من أنشطة و برامج الجامعة

 

•           التدريب الميداني للطلاب من خلال منهج تم جمعه وإعداده من أحدث المصادر.

•           النزول إلى الواقع التطبيقي في المدارس و المرافق الحكومية و الخاصة مثل (مطار عدن – الميناء – الضرائب - البنوك) كل في تخصصه وذلك بعد توزيع الطلاب والطالبات بحسب مديرياتهم وعلى رأس كل مجموعة موجه ذو خبرة طويلة في هذا المجال .

•           دورات الرخصة الدولية للطلاب ICDL .

•           دورات في الإسعافات الأولية.

•           دورات تدريبية في فن التسويق الإلكتروني، ريادة الأعمال، الذكاء العاطفي.

•           دبلوم الأداء التدريسي.

•           إقامة دورات شرعية مختلفة 

•           وزارة التعليم العالي تشيد بالجامعة 

قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني بعمل زيارات تفقدية الى مبنى الجامعة المركز الرئيس وعلى رأسهم الدكتور خالد أحمد الوصابي  و الدكتور خالد باسليم وكيل وزارة التعليم العالي والدكتور خالد شعفل مدير عام التعليم الأهلي والخاص بالوزارة جامعة القرآن الكريم و العلوم الإسلامية

وخلال الزيارة المختلفة وتجولهم في أرجاء الجامعة ، واطلاعهم على النقلة النوعية التي أحدثتها الجامعة من حيث تجهيزات القاعات والبنية التحتية المتميزة والجودة التعليمية.

وأشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الوصابي بالجامعة في زيارة " دشنا اليومَ بجامعةِ القرآنِ الكريمِ والعلومِ الإسلامية عمادةَ التعليمِ الإلكتروني والتعليمِ عن بعد، والتي تم فيها فتحُ عددٍ من البرامج ، وتخدم حاليًّا أبناءَ المنطقة ولكن هناك خططٌ لاستيعابِ كافةِ الطلبةِ الخريجين من كافة أنحاءِ العالم، نفخرُ بالإنجازاتِ التي تمت سواءً كان في مجالِ البرامجِ الإلكترونيةِ التي أُدخلتْ وأيضًا الكتابِ الإلكتروني وكذلك المنصةِ الإلكترونية الخاصةِ بالجامعة، وإن شاء الله نتمنى أيضًا مزيدًا من التقدمِ والتطوير " .

وكما أشاد الدكتور باسليم في زيارته " بأننا نرى الجامعةَ تخطو خطواتٍ متقدمة خطواتٍ واثقة، سواءً من ناحيةِ توظيفِ التقنيةِ أو من ناحيةِ مجاراةِ الجانبِ الأكاديمي، هنا وكما رأينا في زياراتٍ سابقة حضورًا لافتًا لجهودِ القائمين من إداريين ومن تقنيين وأيضًا جدية الطلاب وجدية الممارسات ومحاولة التطوير بشكل مستمر " .

وكذا الدكتور خالد شعفل "  وجدنا فعلًا هناك كليةً مستقلةً بمبناها بقاعاتها بمدرسيها بإدارتِها والتجهيزات اللازمة لفتحِ هذا البرنامج، كذلك شاهدنا النظامَ الإلكتروني (LMS) الذي يساعد في إتمامِ العمليةِ التعليميةِ في نظامِ التعليمِ عن بعد وأيضًا شاهدنا نماذجَ من المحاضراتِ والمناهجِ الرقميةِ التي تم إعدادها هنا في جامعةِ القرآنِ الكريمِ من قبَل مدرسيها من الهيئة التدريسية، جامعة القرآن الكريم بدأتْ تخطو نحو .. ليس المحلية ولكن بدأت الآن تنطلقُ نحو الإقليمية والدولية قريبًا إن شاء الله بوجودِ هذا النظام كذلك بتنوعِ أنظمةِ التعليمِ التقليديةِ النظاميةِ وتعليمٍ عن بعد وهذا الشي يُحسَبُ لجامعةِ القرآنِ الكريم " .

وحصلت الكلية العليا للقرآن الكريم على جائزة أفضل مؤسسة أكاديمية لتعليم القرآن الكريم وعلومه عام 2012 م من الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لرابطة العالم الإسلامي.