آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-06:58م

أخبار عدن


الباحث أشرف عبد الباري عثمان يخطف الماجستير بامتياز من جامعة عدن بدراسة استهدفت ديوان النائب العام

السبت - 23 سبتمبر 2023 - 09:47 م بتوقيت عدن

الباحث أشرف عبد الباري عثمان يخطف الماجستير بامتياز من جامعة عدن بدراسة استهدفت ديوان النائب العام

(عدن الغد)صديق الطيار:

حصل الباحث أشرف عبد الباري محمد عثمان، اليوم السبت، على درجة الماجستير بامتياز من جامعة عدن، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، في رسالته الموسومة بـ«المهارات الإدارية للقائد وأثرها على الالتزام التنظيمي».. دراسة ميدانية على ديوان النيابة العامة - مكتب النائب العام.

وتكونت لجنة المناقشة من: أ. مساعد د. وضاح محمد سليمان (عضواً ومشرفاً علمياً)، أ. مساعد د. عيسى سالم الأحمدي (رئيساً ومناقشاً داخلياً)، أ. مساعد د. نضال محسن لصور (عضواً ومناقشاً خارجياً) من جامعة شبوة.

وسلط البحث الضوء على شخصية معالي النائب العام القاضي قاهر مصطفى علي، واستهدفت مهاراته في القيادة، بعد النجاحات العديدة التي حققتها النيابة العامة في عهده، بالبث في العديد من القضايا الجسيمة التي حدثت في عموم المحافظات المحررة، بعد أن كان قد أصابها الركود.

وشرحت الدراسة مهارات القائد إدارياً وكيفية تأثرها على مستوى الالتزام تنظيمياً، وكيف تنعكس إيجابياً على مستوى العمل وتحفيز الموظفين وشعورهم بالمسؤولية.

حيث وقام الباحث بدراسة ميدانية استهدفت ديوان النيابة العامة - مكتب النائب العام، وذلك لمدة 45 يوماً. 

وقبل بدء المناقشة استعرض الباحث أشرف عبدالباري عثمان موجزاً مختصراً عن ما تضمنته رسالته من فصول ومباحث، متطرقاً إلى أهداف البحث ونتائجه وأهم النتائج والتوصيات.

كما تقدم الباحث بجزيل الشكر والامتنان لكل من قدم له الدعم والمساندة والتسهيلات سواءً أثناء دراسته أو أثناء البحث، حتى خرجت الرسالة إلى النور..

وبعد مناقشة مستفيضة للبحث أشادت لجنة المناقشة بفكرته ومضمونه المتميز والفريد وارتباطه بالواقع الإداري، وما توصل إليه الباحث أشرف عبدالباري عثمان من نتائج، وأهميتها في تعزيز أخلاقيات الأعمال في مؤسسات ومرافق الدولة ودوائرها المختلفة.

وأعربت اللجنة عن تقديرها للجهود التي بذلها الباحث وصولاً إلى النتائج المطلوبة والمرجوة، وأثنت على القيمة العلمية التي تضمنها البحث الذي سيستفيد منه الطلاب والباحثون في نفس المجال.

حضر المناقشة محامي عام أول الجمهورية القاضي فوزي علي  سيف، وعميد كلية الآداب البروفسور جمال الحسني، ورئيس قسم الآثار بكلية الآداب الدكتورة هيفاء مكاوي، ورئيس قسم الفنون الجميلة بكلية الآداب الدكتور سامر عبد الباري عثمان، والقاضي علي عماد مدير إدارة العلاقات والمراسيم بمكتب النائب العام، والقاضي جعفر محمد نائب مدير عام إدارة النيابات، وعدد من الشخصيات القضائية والأمنية، بالإضافة إلى عدد من أقرباء الباحث وزملائه وأصدقائه.