آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-08:49م

أخبار وتقارير


مسؤول بصنعاء: الجميع أصبح على قناعة بـ"استحالة" الحسم العسكري في اليمن

الخميس - 21 سبتمبر 2023 - 10:05 م بتوقيت عدن

مسؤول بصنعاء: الجميع أصبح على قناعة بـ"استحالة" الحسم العسكري في اليمن

عدن (عدن الغد) خاص:

قال نصر الدين عامر، رئيس مجلس إدارة وكالة "سبأ" بنسختها الحوثية في صنعاء، أن الجميع أصبح على قناعة بـ"استحالة" الحسم العسكري في اليمن.
وأوضح عامر أن "الجديد في جولة التفاوض التي جرت بين الوفد اليمني والسعودية في الرياض، أن المملكة على ما يبدو قد وصلت إلى قناعة باستحالة الحسم العسكري في الحرب الدائرة منذ 8 سنوات".

وقال عامر: "بجانب القناعة التي وصلت إليها الرياض باستحالة الحسم العسكري في اليمن، هذه القناعة موجودة أيضا لدى المجتمع الدولي وخاصة الأمريكي والبريطاني،  تلك القناعات هي التي أوصلت الأوضاع إلى ما هي عليه الآن من مفاوضات مباشرة".

وأشار عامر إلى أن "الجميع أصبحت لديه قناعة بحتمية الحل النهائي، لكن المعضلة الرئيسية التي تواجه كل الأطراف هو كيف سيكون المخرج وما هي التفاصيل التي تدور حولها النقاشات، والجميع في الطرف الآخر يعلمون أنهم خسروا المعركة ويجب أن يخرجوا، وهم يبحثون الآن في شكل وكيفية هذا المخرج، لأننا تجاوزنا مرحلة.. هل تتوقف الحرب أم تستمر إلى مراحل تالية تتعلق بالشكل والالتزامات التي ستترتب بعد إيقاف الحرب التي دمرت البلاد طوال أكثر من 8 سنوات".

وتابع عامر، قائلا إن "الأمر لن يتوقف عند وقف العمليات العسكرية، بل هناك تكاليف إعادة الإعمار لما دمرته الحرب في كافة المجالات"، موضحا أن "المفاوضات التي جرت في الرياض، ليست قاصرة على صنعاء والرياض فقط، إنما تتحدث عن السلام الشامل والحل في اليمن بشكل عام، ونتعامل مع السعودية على اعتبار أنها تقود التحالف.