آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-02:49ص

اليمن في الصحافة


الرئيس العليمي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان الجهود السعودية العمانية لحل أزمة اليمن

الثلاثاء - 19 سبتمبر 2023 - 08:26 ص بتوقيت عدن

الرئيس العليمي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان الجهود السعودية العمانية لحل أزمة اليمن

(عدن الغد)خاص:

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، الجهود السعودية العمانية لحل الأزمة في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بلينكن والعليمي في مدينة نيويورك الأمريكية، يوم امس الإثنين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تنطلق أعمالها، اليوم الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

وذكرت الوكالة أن الطرفين استعرضا خلال اللقاء "جهود الوساطة الحميدة التي يقودها الأشقاء في السعودية وسلطنة عمان، لتجديد الهدنة، وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة".

ومن جهته، أشاد العليمي بالموقف الأمريكي "الداعم للشرعية الدستورية في مختلف المحافل، وتدخلات الولايات المتحدة الإنسانية لتخفيف معاناة الشعب اليمني".

بدوره، أشاد بلينكن بـ"التعاطي الإيجابي من جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة مع الجهود الرامية لتجديد الهدنة، وإحياء مسار السلام في اليمن".

والخميس، أعلنت السعودية توجيه دعوة لوفد من العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، وفق بيان وزارة الخارجية السعودية.

وأكد حينها، عضو المجلس السياسي الأعلى للحوثيين محمد علي الحوثي، عبر حسابه بمنصة "إكس"، مغادرة وفد صنعاء إلى الرياض، أملا في تجاوز التحديات، دون ذكر موعد محدد للمغادرة.

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات، بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.