آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

فن


فن الحلي .. كتاب جديد لـ أنيسة أنيس

الخميس - 14 سبتمبر 2023 - 07:37 م بتوقيت عدن

فن الحلي .. كتاب جديد لـ أنيسة أنيس

عدن((عدن الغد )) نبيل غالب

 صدر حديثآ عن دار "كتبنا" للطباعة  في جمهورية مصر العربية كتاب تحت عنوان "فن الحلي" من إعداد الأستاذة "أنيسة أنيس" رئس مركز الفنون والثقافة والمورث الشعبي بمحافظة عدن.

    وأوضحت الكاتبة أنيسة أنيس في تصريح صحفي أن الكتاب يحوي موضوعات عن القيم الجمالية والفنية والتراثية للحلي التي تتميز بالأصالة، وتعبر عن المفردات التشكيلية لشعب أوأمة، باعتبارها أداة من أدوات الثقافة الهامة والمؤثرة التي ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع لتميزها بالطابع الأدبي الجمالي كونها من سمات وأصالة الصناعة الحرفية.
وقالت رئيس المركز.. إن تأليف الكتاب هو أحد مراحل أبحاث جماليات الفنون والثقافة غيرالمادية التي يعتبر أحد اهتماماتي الأساسية من خلال الدراسة والبحث والتوثيق للفلكلور بالتوازي مع تخصصي في الإخراج المسرحي الاستعراضي بالفنون الشعبية والباليه.

    ولفتت إلى أن التراث هو الهوية الثقافية من تجارب وتقاليد الشعوب والأمم، لابد له من ان يوثيق ويحصر وتتم دراسته والعمل على صيانتة ومواصلة بقاء استمراريتها.
وأشارت في سياق تصريحها إلى أن هناك بحوث ودراسات أخرى يقوم بها مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي قد قطع فيها شوطآ إلى جانب انعقاد الندوات الثقافية المرتبطة بالحفاظ على الموروث الغير مادي، بالإضافة إلى نشاطات المركز في إقامة المسابقات والمعارض المختلفة محليآ ودوليآ.

    وتقدمت رئيس المركز أنيسة أنيس في ختام تصريحها بالإهداء لهذا الكتاب إلى والدها ووالدتها يرحمهما الله سبحانه وتعالى.