آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-02:49ص

حوارات


شرطة السير بمديرية تريم .. جهود مبذولة رغم الامكانيات المتواضعة "حوار"

الثلاثاء - 05 سبتمبر 2023 - 09:10 ص بتوقيت عدن

شرطة السير بمديرية تريم .. جهود مبذولة رغم الامكانيات المتواضعة "حوار"

(عدن الغد)خاص:

حاوره/ فهد التركي:

تزامناً مع الحملة التي تنفذها إدارة شرطة السير في بمديرية تريم بمحافظة حضرموت ، لترقيم المركبات والدراجات ، التقينا الأخ النقيب / صالح سالم محمد بن اسحاق ، مدير إدارة شرطة السير بمديرية تريم ، والذي تطرق في اللقاء للتوضيح عن جملة من المهام والملاحظات ، والتوجيه بنصائح تهم المواطنين بخصوص أهمية ترقيم السيارات والدراجات .. واليكم حصيلة اللقاء :

> الأخ مدير شرطة السير لمديرية تريم النقيب صالح بن اسحاق .. نفتتح هذا اللقاء بتعريف للقراء عن دوركم في ترقيم المركبات وما أهمية الترقيم ؟

في البداية نرحب بكم بزيارتنا .. ونقول عن اجابتنا عن أهمية ترقيم المركبات : انها تهم وتحمي المواطن نفسه أولاً، بحيث لاتتعرض المركبة ومالكها للحجز في أي من قضايا اشتباه تكون مثل حوادث مرورية أو جنائية ، كما لها أهمية كبيرة في البحث والاستدلال للمركبات المخالفة أو المسروقة أو المطلوبة في قضايا حوادث مرورية أو جنائية.

> هل هذه الحملة لترقيم المركبات تقام سنوياً أو فصلياً .. أو بشكل دائم ؟

لقد تم الاعلان عن هذه الحملة قبل ثلاثة أشهر .. وذلك لحصول ملاك المركبات على الترقيم من خلال حضورهم بشكل طوعي ، كما تم الاعلان ايضا قبل 20 يوم ، ومن ثم قمنا بتدشين الحملة منذ يوم الأحد من هذا الأسبوع ، وبالتعاون مع أمن المديرية تم إيقاف وحجز عدد (53) سيارة ، وعدد (23) دراجة مخالفة.

> ماهي الاجراءات المطلوبة من المواطنين لترقيم السيارات والدراجات ؟

الإجراءات التي يتطلب التقدم بها من قبل ملاك السيارات أو الدراجات هي كالتالي :

1 - استمارة البيانات الجمركية.

2 - ورقة تأكيد لشرى السيارة أو الدراجة من المعرض.

3 - البطاقة الشخصية.

4 - صورتين شخصية لمالك المركبة.

5 - دفع رسوم مبلغ 30 ألف ريال.

> ماهي الصعوبات والمشاكل التي تواجهونها في عملكم أثناء الحملة أو بالشكل الروتيني اليومي ؟

بالحقيقة هناك العديد من المشاكل التي يواجهها رجال المرور مع الكثير من سائقي المركبات ونقول : ان من أهم أسباب تلك المشاكل هو تدني أو غياب مستوى الفكر التوعوي لدى بعض المواطنين تجاه مهام وواجبات رجال المرور .. ولهذا تبرز العديد من الاشكالات هنا أو هناك ، ولكن نعمل بكل جهودنا لحل الكثير من المشاكل والقضايا.

> هل هناك أي احتياجات لتطوير عملكم .. مثل المركبات أو الدراجات الخاصة بعمل شرطي المرور ؟

نعم بحقيقة الأمر هناك الكثير من المتطلبات نحتاجها لتطوير عمل شرطة السير في مديرية تريم ، بحيث نحتاج  أولاً المزيد من الأفراد والكادر المؤهل ، وكذلك نحتاج لعدد من المركبات مثل السيارات والونشات ، كما يتطلب القيام بدورات تأهيل للأفراد العاملين في إدارة المرور ، لتقديم مستوى أفضل وأرقى لخدمة المواطنين .. وقد رفعنا بكل متطلبات واحتياجات مرور المديرية الى قيادة أمن الوادي ، وكذلك قيادة المرور بالوادي.

> الأخ النقيب صالح بن اسحاق مدير إدارة شرطة السير بمديرية تريم .. في ختام هذا اللقاء هل من كلمة توجهها للمواطنين ؟

بالطبع أوجه كلمتي ختاماً لهذا اللقاء وعبركم الى كافة المواطنين ، ونقول : يجب على المواطن ان يكون هو المبادر أولاً على نفسه وعدم الاهمال للأمور والإجراءات القانونية الرسمية لما يتطلب من وثائق مالكي المركبات منها رخصة القيادة وأهمية المبادرة لترقيم سياراتهم أو الدراجات .. حتى لايتعرض لأي إجراءات مثل اشتباه أو توقيف ، وكذلك تجنباً من الغرامات.

شكراً لكم على هذه الزيارة للتعريف عن مهامنا ودور شرطة السير في مديرية تريم .. ونتمنى للجميع التوفيق.