آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-11:59م

مجتمع مدني


مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري وارمان ينظمان محاضرة توعوية للامهات بعدن

الثلاثاء - 05 سبتمبر 2023 - 12:00 ص بتوقيت عدن

مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري وارمان ينظمان محاضرة توعوية للامهات بعدن

عدن (عدن الغد) خاص :

نظمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم الاثنين بعدن وذلك بالشراكة مع مؤسسة ارمان للتنمية محاضرة توعوية نفسية بعنوان المشاكل الزواجية كاحدى اسباب المرض النفسي.

واستهدفت المحاضرة 25 امرأة تعملان لدى التمكين الاقتصادي في المؤسسة الواقعة بمديرية دار سعد بمحافظة عدن.

تضمنت المحاضرة تعريفا بخدمات مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري والتنويه بالخط الساخن 136/800136 وذلك من قبل مسؤولة الاتصال والتواصل رانيا الحمادي .

ألقت المحاضرة ا.نعمة منذوق معالجة نفسانية والتي قالت بان المشاكل الزواجية تلعب دورًا في زيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض النفسية، وإن العلاقات الزوجية المضطربة والصعبة قد تؤدي إلى ارتفاع مستويات التوتر والقلق والاكتئاب لدى الأفراد ، عندما يعاني الشخص من صعوبات في الاتصال والتواصل مع شريكه في الحياة، قد يشعر بالعزلة والضيق النفسي.


ومن جانبها تحدتث بأنه يمكن أن تؤدي المشكلات المستمرة في الزواج إلى الشعور بالإحباط وفقدان الثقة بالنفس وتدهور الصحة العقلية والنفسية، وانه من الجوانب الأخرى يمكن أن يؤدي الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق إلى تأثير سلبي على العلاقات الزوجية، قد يكون من الصعب على الشخص المصاب التعامل مع المشاعر السلبية والتواصل بشكل صحيح مع شريكه في الحياة، مما يؤدي إلى تفاقم المشاكل الزوجية.

وحتث الحاضرات بأنه لمن الأهمية بأن يتم التعامل بجدية مع المشاكل الزواجية وأن يتم البحث عن الدعم المناسب من خلال المشورة الزوجية والعائلية والعلاج النفسي أن تكون ذات فائدة كبيرة في التعامل مع هذه المشاكل وتحسين الصحة العقلية للأفراد.

منوها ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أنه ليس كل مرض نفسي مرتبط بالمشاكل الزواجية هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية والنفسية، مثل الوراثة والبيئة والتوتر العام والتحديات الحياتية الأخرى ، لذلك من المهم أن نتناول هذا الموضوع بشكل شامل ونعتبر العديد من العوامل المحتملة التي يمكن أن تؤثر على الصحة العقلية والنفسية.

وأشارت رئيسة مؤسسة ارمان الاستاذة نسيم أحمد سالم بأن هناك الكثير من النساء يعانون من ضغوطات في حياتهم الزوجية واللاتي هم بحاجة إلى دعم نفسي أولي ولهذا نحن نقوم باشراكهم في سوق العمل من أجل الاعتماد على أنفسهم واخراجهم من الحالة التي يمرون فيها.

وفي الختام قالت لابد من فهم طبيعة وأسباب المشاكل الزوجيه يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحة الأمهات يجب خلال المحاضرة إن بتعملوا كيفية التعامل مع التحديات الشخصية في حياتهم الزوجية وتحقيق التوازن ، شاكرا جهود مركز الإرشاد الأسري لنزوله بين الحين والآخر بتقديمه للمحاضرات التوعوية التي تسهم في التفاعل للكثير من النساء والأطفال.

من رانيا الحمادي