آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-11:43م

مجتمع مدني


مركز الإرشاد الأسري ينظم جلسة توعية للاطفال حول اهمية الدعم النفسي في الأزمات

الأربعاء - 23 أغسطس 2023 - 10:22 ص بتوقيت عدن

مركز الإرشاد الأسري ينظم جلسة توعية للاطفال حول اهمية الدعم النفسي في الأزمات

عدن (عدن الغد) خاص :

تحت عنوان اهمية الدعم النفسي للأطفال في الازمات ، نظمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري يوم الاثنين ،بعدن جلسة توعية ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ارمان في مديرية دار سعد.

واستهدف النزول اطفال المؤسسة وأحياء المنطقة في المديرية .

حيث تم التعرف على الأطفال وتوزيع البروشورات الخاصة بالمؤسسة وتعريفهم بعنوان المركز والخدمات التي يقدمها بشكل مبسط.

ومن ثم قالت المعالجة النفسانية الاستاذة نعمة منذوق بأن المحاضرة استهدفت الاطفال بمختلف الفئات العمرية وذلك للتوضيح حول الاهتمام بنفسية الطفل .

ومن جانبها قالت بأن الاطفال يتعرضون للكوارث والامطار الغزيرة والفيضانات مما تشكل تلك الازمات عائق على صحته النفسية مستقبلاً وان هناك أزمات اجتماعية واسرية أخرى تعمل على هدم الصحة النفسية للطفل وهي مثل الطلاق والعنف الأسري والنزاعات .

وأشارت خلال الجلسة بأن مركز التنمية والإرشاد الأسري يهتم بتلك القضايا وتعمل على وجود جلسات الدعم النفسي تخفيفا للاعراض على المدى البعيد.

واضافت لذلك لابد من المساعدة على التعامل مع الأوضاع الغير متوقعة حدوثها أو الظروف المفاجئة التي يمر فيها الطفل ، وأنه لابد من تطوير المهارات التي يحتاجوها لإدارتها بشكل فعال لأنها قد تؤثر على الصحة النفسية للأطفال وتسبب لهم القلق والتوتر الزائد والشعور بالخوف وعدم الامان .

ونوهت منذوق يجب تأهيل الاطفال للتعامل مع هكذا أزمات قبل حدوثها عبر العديد من النصائح منها:

الحفاظ على الهدوء ، طلب المساعدة  وبناء علاقات اجتماعية فيما بينهم والاهتمام بالصحة النفسية وتعلم المهارات الضرورية للتعامل مع الصعاب والتحديات ، والتحدث معهم والاستماع لهم وتوفير الأمان والراحة لهم.

من رانيا الحمادي