آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-05:16م

مجتمع مدني


الإرشاد الأسري ينظم محاضرة حول اهمية المرونة والتكيف النفسي مع التغييرات في الحياة اليومية

الثلاثاء - 15 أغسطس 2023 - 09:02 ص بتوقيت عدن

الإرشاد الأسري ينظم محاضرة حول اهمية المرونة والتكيف النفسي مع التغييرات في الحياة اليومية

عدن (عدن الغد) خاص :

نظمت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح امس الاثنين، بعدن ، محاضرة توعوية نفسية بعنوان اهمية المرونة والتكيف النفسي مع التغييرات في الحياة اليومية " بالتنسيق مع مؤسسة بوينت للتنمية الاجتماعية والإنسانية.

أقيمت المحاضرة في مقر مؤسسة بوينت وباستهداف عشرون امرأة بمديرية دار سعد.

وفي افتتاح المحاضرة تم التعريف بخدمات المؤسسة من قبل مسؤولة الاتصال والتواصل، والتنويه بخدمة الخط الساخن 136/8000136 خط الاستشارات النفسيه والأسرية المجاني.

وفي المحاضرة التي القتها المعالجة النفسانية الاستاذة نعمة منذوق معرفا بالمفاهيم لكل من المرونة والتكيف حيث أن المرونة والتكيف هما مفاهيم حيوية في حياتنا اليومية حيث تعني المرونة القدرة على التأقلم والتعامل مع التحديات والتغيرات بطريقة مرنة وملائمة ، بينما يشير التكيف إلى قدرتنا على التكيف مع المواقف والظروف المختلفة والتغيرات في البيئة.

وقالت منذوق بأن الحياة تتميز بكثرة التغييرات والتحولات التي تشكل ضغوطا على الإنسان الذي يلجأ إلى التاقلم معها ، فمثلاً تتغير الظروف داخل الأسرة وتتغير ظروف العمل وتتوتر العلاقات الاجتماعية وتتعقد الظروف الاقتصادية، وتصاب صحة الإنسان بالوعكة أو المرض مما تشكل هذه التغييرات ضغوطا على الفرد فيلجأ الى الاستجابة لها ، فالبعض تختلف قدرته على مواجهة الصعوبات والضغوط الحياتية بحسب قدرتهم على التكيف، والانسجام مع هذه المتغيرات.

وتحدث المعالجة عن أهمية المرونة المرونة وذلك بالتأقلم مع المواقف الصعبة والتحديات، و التعامل مع التغيرات بشكل إيجابي و التكيف مع الضغوط الحياتية، وتقليل مستوى التوتر والقلق، وتعزيز صحتنا العقلية والعاطفية.

ومن ثم بدأت بالسؤال ، كيف يمكننا أن نطور المرونة والتكيف في حياتنا؟

فكانت الإجابة  ابدأ بتغيير التفكير: قد يكون التفكير المرن والإيجابي هو أساس المرونة والتكيف فالمرونة النفسية من مؤشرات الصحة النفسية وتتضمن سمات تميز الشخص المرن منها الجوانب الشخصية والاجتماعية والعقلية وتقبله للظروف الحياتية .


واضافت المعالجة لتحقيق المرونة النفسية يجب أولا تعزيز الثقة بالنفس،وضع اهداف واقعية، والتفائل، وتطوير مهارات حل المشكلات ، التواصل مع الآخرين ، قبول الظروف التي لا يمكن تغييرها والتكيف معها ، واخيرا الحصول على قسط وافي من النوم وكذلك التدريب على أساليب التعامل مع التوتر والاسترخاء والتأمل .


وختاما عبرت المدير التنفيذي لمؤسسة بوينت الاستاذة خديجة السقاف عن شكرها العميق وامتنانها لمركز الإرشاد الأسري واستجابتهم للتوعوية النفسية وقالت إنه لشرف كبير أن تهتم المؤسسة بصحة العقل والوعي النفسي لأعضاء المجتمع بكافة الفئات، منوها بأنه في ظل التغيرات المستمرة والتحديات التي نواجهها في حياتنا اليومية، فإن فهم وتعزيز الصحة النفسية يعد أمرًا بالغ الأهمية فيجب بين فترة وأخرى تعزيز التوعية وتزويد الأفراد باالمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات والتغيرات بطريقة صحية وإيجابية وهذا يساعد في ايجاد الحلول حول المشكلات النفسية ، وان هذه المحاضرة فرصة قيمة للتواصل والتفاعل وتوفير المعلومات والنصائح الهامة التي ستعزز الوعي النفسي للمشاركين متمنية لهم محاضرة ناجحة ومفيدة، وأن يستفيد الحضور منها بشكل كبير.


من رانيا الحمادي