آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-11:24م

مجتمع مدني


المجلس الوطني للسكان بعدن ينظم فعالية اليوم العالمي للسكان 2023م

الثلاثاء - 08 أغسطس 2023 - 10:22 م بتوقيت عدن

المجلس الوطني للسكان بعدن ينظم فعالية اليوم العالمي للسكان 2023م

عدن (عدن الغد) خاص:

المجلس الوطني للسكان بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، فعالية الإحتفال باليوم العالمي للسكان 2023م تحت شعار" إطلاق العنان لقوة المساواة: رفع أصوات الفتيات والنساء لإطلاق عنان الأمكانيات اللامتناهية لعالمنا".

وفي الافتتاح، اكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح،أن احتفال بلادنا باليوم العالمي للسكان، مناسبة لتسليط الضوء على انعكاس الحرب على القضايا السكانية وأثارها السلبية على المؤشرات الديموغرافية وعملية التنمية الصحية والاجتماعية..مشيراً إلى أهمية تعزيز الاتجاهات والممارسات الإيجابية حول الوضع الحالي للسكان وانعكاساته جراء التزايد السكاني على القطاعات المختلفة والتنمية المستدامة والخدمات وسوق العمل وضزورة تعزيز الشراكة بين الجهات الرسمية والمنظمات الدولية لتوفير الدعم والتوعية السكانية.

وبين الدكتور بحيبح، الى ان المجلس الوطني للسكان يعد الجهة المختصة بعمل السياسات والدراسات والمسوحات والمنهج الاساسي لاوضاع السكان من أجل اتخاذ التدابير والاجراءات الاقتصادية والصحية والاجتماعية الكفيلة لها.. مؤكداً حرص الحكومة ووزارة الصحة من تعزيز حضور النساء واشراكهن في مختلف القطاعات للوصول بهن إلى الهدف المنشود من اهداف التنمية المستدامة .

فيما تطرق الأمين العام للمجلس الوطني لسكان الدكتور نجيب الحميقاني، الى التحديات السكانية التي فرضها واقع الحرب والمرحلة الراهنة والحاجة لتكاثف الجهود لكيفية معالجتها..مستعرضاً جهود واسهامات الأمانة العامة للمجلس الوطني للسكان ومشاركته في تعزيز الوعي المجتمعي حول قضايا السكان والتنمية.

من جانبها نوهت رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتورة صفاء معطي، بالدور المناط بالجهاز المركزي في تحديد إحصاءات سكانية دقيقة وواضحة وأهمية ذلك في بناء قاعدة سكانية قوية يتم على اساسها التخطيط بكيفية التعامل مع المساعدات الانسانية ومواجهة خطط الاستجابة الطارئة لتعافي وتحقيق التنمية للمراحل القادمة.

بدوره اوضح نائب الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان هشام نهيرو، ان تداعيات الحرب والنزوح الداخلي وفيروس كورونا والكوارث الطبيعية تسببت بتغييرات ديموغرافية كبيرة على السكان في اليمن وخاصة النساء والفتيات.. مشيراً الى ان مايقدر 21.6 مليون من سكان اليمن بحاجة الى مساعدات انسانية النصف منهم يمثلن النساء والفتيات.

واكد نائب الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان، حرص الصندوق وشركاءه في اليمن على الاستجابة لهذه الاحتياجات وتعزيز الشراكة والتعاون لمعالجة القضايا السكانية والتحديات المشتركة والعمل من اجل تمكين الفتياا والنساء وحماية حقوقهن في الكرامة والصحة والسلامة بما يتماشى والاهداف العالمية للتنمية المستدامة واهداف المؤتمر العالمي للسكان والتنمية.

تخلل الحفل، الذي حضره وكيلا وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الاولية الدكتور علي الوليدي وقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي والأمين العام المساعد للأمانة العامة لرئاسة الوزراء لقطاع البرامج والخطط الدكتور فضل الشاعري ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة الوحش وعدد من مدراء عموم الوزارات المعنية، فقرات غنائية واستعراضية .