آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-11:43م

مجتمع مدني


مركز " WRTC " ينفذ في لحج ورشة عمل ضمن مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن

الإثنين - 07 أغسطس 2023 - 01:08 م بتوقيت عدن

مركز  " WRTC " ينفذ في لحج ورشة عمل ضمن مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن

لحج (عدن الغد) انوار العبدلي

نفذ مركز المرأة للدراسات والتدريب ( WRTC ) بالشراكة مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة صباح اليوم الاثنين بمحافظة لحج ورشة عمل لعدد من موظفي السلطة المحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني وشخصيات مجتمعية وقيادات نسائية بالمحافظة .

الورشة تأتي بدعم من الوكالة السويدية للتنمية الدولية ضمن مشروع تعزيز المساواة بين الجنسين وأجندة المرأة والسلام والأمن وتحت رعاية ا.د. الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن وبالتنسيق مع مكتب الإدارة العامة لتنمية المرأة بمحافظة لحج .

وخلال الورشة التي تم إدارتها من طلاب المركز .. فوزية ماجد وريما بدوس .. تم إعطاء المشاركين ملخص عن المشروع ودور شبكة خريجي الدراسات النسوية ، كما تم التطرق لمفاهيم النوع الاجتماعي واتفاقية السيداو وهي اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، وكذلك القرار الأممي 1325 ، كما تم النقاش حول أسباب وعوامل التمييز ضد النساء ، وعرض تجارب وقصص نجاح ومدى توفر الفرص والتحديات التي تعيق وصول المرأة إلى مواقع صنع القرار .

د. هدى علوي رئيس مركز المرأة للدراسات والتدريب بعدن أوضحت بكلمة لها .. كلما كان هناك نهوض بالمرأة كلما كان هناك تمكين لها وتعزيز لأدوارها وهذا سيساعد بأن يتواجد تكامل ادوار بين النساء والرجال .

مشيرة بأن هذه الورشة التفاعلية الحوارية تأتي لتحقيق الهدف منها وهو الاقناع والتأثير وعرض بشكل شفافي وموضوعي التحديات التي تواجه المرأة في تمكينها بالمواقع القيادية ، وان يكون بشكل أساسي وجود المرأة حاضرا وبقوة بالمشهد وذات صوت مسموع .

وفي ختام الورشة خرج المشاركين بتوصيات ومخرجات تعزز وتدعم المراه بشكل عام ومنها وصولها لمراكز صنع القرار .

حضر الورشة د. سميرة عمر المشجري رئيسة مركز المرأة للبحوث والدراسات بجامعة لحج ، د. ندى السيد حسن باحثة وقيادية بمركز المرأة للبحوث والتدريب ، والأستاذة عيشة فرج مدير عام مكتب تنمية المرأة بمحافظة لحج ، والأستاذة ايمان بحرق مستشار محافظ لحج لشئون المرأة .

هذا ويستهدف المشروع الذي ينفذه مركز المرأة للدراسات والتدريب خمس محافظات " عدن ، لحج . أبين ، حضرموت ، تعز " حيث يهدف المشروع لمناصرة تمكين المرأة وتعزيز الموقف الإيجابي من حقوق النساء.