آخر تحديث :الخميس-25 يوليه 2024-02:59م

مجتمع مدني


رباط المشهور ومنتدى أحور الثقافي يواصلان برامج فعاليات ذكرى وفاة العلامة أبوبكر المشهور

الخميس - 20 يوليه 2023 - 01:43 ص بتوقيت عدن

رباط المشهور ومنتدى أحور الثقافي يواصلان برامج فعاليات ذكرى وفاة العلامة أبوبكر المشهور

احور (عدن الغد) خاص:

تتواصل لليوم الرابع على التوالي برامج وأنشطة فعاليات الذكرى الأولى لوفاة الداعية والمفكر الإسلامي الحبيب "أبي بكر العدني بن علي المشهور" برعاية مجلس مكتب الموجه العام لإربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية وتنظيم رباط المشهور ومنتدى أحور الثقافي الاجتماعي الدعوي وبمشاركة إذاعة جيل السلامة الناقل الرسمي للفعاليات.

وبحضور جمعٌ من الدعاة والخطباء والمعلمين وطلبة العلم تم مابين المغرب والعشاء في رباط المشهور قراءة منظومة (السدرة في شرح مختصر أخبار الهجرة) تزامناً مع دخول العام الهجري الجديد ، وقد اشتملت عنواين المنظومة على ارهاصات الهجرة واسبابها ، ومحاصرة النبي صلى الله عليه وسلم ومن شايعه ، والاعداد للهجرة والخروج من الغار الى مكة ، وكذلك أثار الهجرة وشرف المهاجرين.

وعقب قراءة المنظومة تحدث الأستاذ "عيدروس علي الحامد" بكلمة عن هجرة النبي صلى الله عليه وسلم التي كانت مليئة بالصعاب والتحديات في تلك الفترة ، موضحاً دور النبي وصحابته الكرام في نشر الدعوة الإسلامية والصبر على تحمّل الاذى والمشقة في سبيل إظهار دين الله ، موكداً على ان الهجرة الحقيقة هي مجاهدة النفس من المعاصي والخطايا والآثام والرغبات الشيطانية.

كما القى مدير رباط المشهور الأستاذ "عبدالله ناصر الشظف" كلمة أيضاً تحدث من خلالها عن أهمية الاهتمام بالمناسبات الدينية لربط عامة المسلمين بتاريخهم وهويتهم الإسلامية ، مبيناً بالقول على ان إحياء مناسبة الهجرة النبوية ياتي بالتزامن مع الحلقة العلمية الأولى للذكرى الأولى لوفاة لفقيد الأمة الإسلامية واننا عمدنا على ان يكون هناك تداخل مابين مناسبة الهجرة والحولية.

وفي الفترة الثانية لبرنامج الليلة قدمت ورقة بحثية بعنوان (مفاهيم الحبيب أبي بكر العدني لبعض الأحاديث النبوية) للباحث الدكتور "نزار أحمد شيخ" تناول الباحث بيان بعض مفاهيم الحبيب أبي بكر العدني المتعلقة ببعض الأحاديث النبوية ، ممهداً بحثه في بيان ما اتاه الله آل البيت من فهم خاص ، مستعرضاً بعض الأمثلة في ذلك من الكتاب والسنة.

كما ساق الباحث عدداً من المفاهيم للأحادية النبوية التي وقف عليها الحبيب في بعض كتبه ومؤلفاته ومحاضراته ، وفي ختام الجلسة أجاب الباحث على أسئلة الحاضرين ونقاش المجلس والتي تكونت من الأستاذين "علي صالح مهدي" و "عبدالله ناصر الشظف".

-صادر عن القسم الأعلامي بمنتدى أحور