آخر تحديث :الأحد-21 أبريل 2024-04:57م

مجتمع مدني


تعز.. مركز تنمية المرأة يختتم دورة التأهيل القانوني للقيادات النسوية في تحقيق السلامة المجتمعية

الأحد - 18 يونيو 2023 - 11:03 ص بتوقيت عدن

تعز.. مركز تنمية المرأة يختتم دورة التأهيل القانوني للقيادات النسوية في تحقيق السلامة المجتمعية

تعز (عدن الغد) خاص:

أختتم مركز تنمية المرأة والطفل وبدعم من مؤسسة بنات الحديدة التنموية الإجتماعية وبتمويل من هيئة الامم المتحدة للمرأة (UNWOMEN) وصندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني الدورة التدريبية الخاصة ب "التأهيل القانوني للقيادات النسوية في تحقيق السلامة المجتمعية " محافظة تعز " لعدد ١٢ معلمة من مدارس مديرية صالة ، وذلك خلال الفترة من 13 وحتى 15 يونيو 2023 م بقيادة المدرب أستاذ القانون  أحمد القاضي.

محو الأمية القانونية هو معرفة الفرد  بحقوقه او التزاماته فضلاً عن طرق حمايتها  ، وكذلك معرفة الإجراءات القانونية الأساسية التي تنظم العلاقات بين الناس.

وتختلف الثقافة القانونية من شخص لآخر، فيمكن أن تكون عالية ومنخفضة او منعدمة ،لذا يعد محو الامية القانونية للنساء احد أهم اولويات مركز تنمية المرأة والطفل والذي يهدف الى تنمية الوعي القانوني للنساء من إدراك أهمية دورهن في التأثير وإحداث التغيير الإيجابي في المجتمع من خلال معرفة حقوقهن التي كفلتها الشريعة الاسلامية والمواثيق الدولية والتشريعات الوطنية، حيث تمحورت الدورة التدريبية في حقوق المرأة المكفولة في قانون الأحوال الشخصية والقانون الجنائي وقانون العمل.

وفي الختام قدمت المشاركات جل شكرهم الى مركز تنمية المرأة من الفائدة التي اكتسبوها خلال فترة التدريب كما طالبن بان يتم إشراكهم بدورات قادمة ينظمها المركز في مجال قانون الأحوال الشخصية وبشكل معمق.

  ما تميزت به الدورة مدى المهارات والمعلومات التي قدمها المدرب  وكذا اهتمام المشاركات بالاستفادة و النقاشات والاسئلة  وطرح القضايا الحية التي كانت لها إجابات وافية من قبل المدرب او المشاركات.

 وفي الاختتام وبمشاركة رئيسة المركز الدكتورة سوسن الحضرمي والتي اكدت أهمية تنفيذ مثل هذه الدورات للنساء وضرورة عكس الاستفادة والمهارات التي تلقوها خلال فترة التدريب على طالبات المدارس والتوعية بأهم حقوقهن وما عليهن من واجبات وكيفية طرق حمايتها لتحقيق السلامة المجتمعية. كذا استمرارية التواصل بين المشاركات والمركز.

 * كما أعطت الدكتورة الحضرمي لمحة عن عيادة الاسرة القانونية وأن العيادة وبمحاميها ملتزمون لتقديم المساعدة القانونية بمستوياتها الثلاث "التوعية- المشورة - والتمثيل القانونية للنساء المعنفات للحالات التي لا تستطيع دفع رسوم التقاضي.

كما تم توزيع شهائد المشاركة لجميع المعلمات المشاركات بالدورة.