آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-09:57م

أخبار المحافظات


انعقاد الورشة الختامية لمشروع الفرص المستدامة لسبل كسب العيش (المهن والتوظيف) بمدينة المكلا

الخميس - 08 يونيو 2023 - 05:05 م بتوقيت عدن

انعقاد الورشة الختامية لمشروع الفرص المستدامة لسبل كسب العيش (المهن والتوظيف) بمدينة المكلا

(عدن الغد)خاص:

عقدت اليوم بمدينة المكلا ورشة العمل الختامية لمشروع الفرص المستدامة لسبل كسب العيش (المهن والتوظيف )في اليمن الذي نفذته مؤسسة تنمية القيادات الشابة بالشراكة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة وبتمويل من صندوق المرأة للسلام والشؤون الانسانية بالتنسيق مع الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بحضرموت والذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد الاجتماعي للفتيات والنساء في مجتمعات النازحين للتعافي بسرعة أكبر وبشكل مستدام من الأزمة في سياقات بناء السلام في محافظة حضرموت – مديرية المكلا. سيساهم هذا الهدف في "تحسين الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي للنساء والفتيات في سياقات بناء السلام".

واستفاد من المشروع الذي 195 من النساء النازحات من مراكز الايواء بالمكلا جرى خلاله تم تطوير مهارات 75 امرأة وفتاة نازحة في المهارات المهنية والفنية، وتزويدهن بحقائب أدوات مهنية، وتم تطوير مهارات 60 امرأة وفتاة نازحة في مجال مهارات التوظيف، وتم تطوير مهارات 60 امرأة وفتاة نازحة في مجال ريادة الأعمال، وتقديم منح.

وأكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الشباب فهمي عوض باضاوي أهمية المشروع للأسر النازحة التي ستنقلها من الاعالة الى الاعانة .منوها بان هذه المشاريع تعد من المشاريع التي ستسهم في تحقيق الاستقرار المعيشي للاسرة النازحة  للتخفيف من معاناتهم جراء تركهم لمنازلهم بسبب الحرب التي  شردتهم من محافظتهم.

من جانبه أوضح مدير مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت الدكتور سالم باجابر ان المشروع ومن بدايته سار في الطريق الصحيح من خلال الدورات النوعية التي نفذها المكتب نتج عنها الاستفادة الكاملة من قبل المتدربات.مؤكدا بان المكتب يعكف حاليا على تجهيز قاعات تدريبية وتجهيزها بكل أدوات التدريب حتى تكون مهيأة وجاهزة لاستقبال المتدربين من الرجال والنساء في دورات نوعية تلامس الحياة اليومية وخاصة في مجال المهن.

وتطرق منسق المشروع اسامه مكارم الى اهم الأهداف للمشروع من خلال خلق فرص عمل ومنح مالية وتسليم حقائب مهنية سوف تسهم في توفير مصدر دخل للمتدربات واسرهن.

كم القيت كلمات من قبل منسقة المشاريع بمؤسسة تنمية القيادات الشابة هناء مقبل ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة فائزة بامطرف وممثل  مكتب الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بحضرموت محمد باجبير اشارت جميعها الى الأهمية التي يكتسبها المشروع في رفع وبناء قدرات النازحات والعمل على توفير فرص العمل لهن