آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

مجتمع مدني


الإرشاد الأسري يقيم محاضرة توعوية ونصائح نفسية لتعامل الأم مع طفلها المصاب بإعاقة

الأربعاء - 07 يونيو 2023 - 10:13 ص بتوقيت عدن

الإرشاد الأسري يقيم محاضرة توعوية ونصائح نفسية لتعامل الأم مع طفلها المصاب بإعاقة

عدن (عدن الغد) خاص :

نفذت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح امس الثلاثاء بعدن نزولا توعويا بعنوان " نصائح نفسية لتعامل الأم مع طفلها المصاب بإعاقة" ، وذلك بالتنسيق مع جمعية الخدمات الاجتماعية.

وبلغ عدد المستفيدين من المحاضرة 20 امرأة من مديرية التواهي .

في البدء تم توزيع البروشورات الخاصة بالمركز والتنويه بخدمة الخط الساخن 136/8000136 خط الاستشارات النفسيه والأسرية المجاني.

كما وقد تم التطرق الى تعريف معنى الاعاقة واسبابها والاثار النفسية لها ،كما تم شرح المراحل الذي يمر بها ولي الامر عند معرفته بان لديه طفل ذوي اعاقة

وقالت ا.وفاء سعد معالجة نفسانية في بداية محاضرتها بأن الكثير من الأمهات يكتشفون بإعاقة منذ ولادة أطفالهم فيصابون بحالة اكتئاب وصدمة نفسية غير متوقعة وحالة من الارتباك.

وقدمت المعالجة بعض النصائح لتعامل الأم مع طفلها وذلك بالتعايش مع الإعاقة واعتباره هدية من الله وتكريس مهارات الطفل من خلال ملاحظة الاشياء التي يتميز بها وعدم الكسوف والخجل من كون الطفل معاقا.

وحثت الأمهات على دمج أطفالهم من خلال مشاركتهم الالعاب والأعمال المنزلية وتعليمه كيفية الحفاظ على نظافته الشخصية .

واعربت مديرة جمعية الخدمات الاجتماعية الاستاذة رصينة ياسين عن شكرها لمؤسسة التنمية والإرشاد الأسري في نزولاتها التوعوية التي تستهدف الكثير من الناس ومن ضمنهم جمعيتها شاكرا جهودهم المبذولة لتخفيف العنف القائم على النوع الاجتماعي ، واشادة بادارة وبطاقم الجمعية وتعاملهم مع الكثير من الشرائح منها الاطفال والأمهات.  

وفي الختام نوهت الحاضرات بتقبل طفلها المعاق ومعاملته كطفل سوي وعدم التمييز بينه وبين اخواته.