آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-09:45م

دولية وعالمية


إيران: تحالف بحري إقليمي قريباً بمشاركة دول منها السعودية والإمارات

الأحد - 04 يونيو 2023 - 12:04 م بتوقيت عدن

إيران: تحالف بحري إقليمي قريباً بمشاركة دول منها السعودية والإمارات

ايران((عدن الغد)) متابعات

أعلن قائد بحرية الجيش الإيراني، الأدميرال شهرام إيراني،  السبت، أن تحالفاً بحرياً إقليمياً سيتشكل قريباً، لافتاً إلى أنه سيضمّ إيران، والسعودية، والإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، وباكستان، والهند.

وقال، في تصريحات للتلفزيون الإيراني مساء أمس الجمعة: "جميع دول شمال المحيط الهندي وصلت إلى قناعة بضرورة العمل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، لتحقيق الأمن بشكل مشترك من خلال تعاون لافت".

وتابع، وفق ما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية: "سنشهد قريباً أن منطقتنا ستخلو من أي قوة غير مبرر وجودها، وستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني ​​باستخدام جنودها".

ورداً على سؤال عن الدول التي تطلب أن تكون حاضرة في عمل إقليمي مشترك مع إيران، قال إيراني: "سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية تتجه في هذا المنحى، وهنالك أيضاً دول الإمارات، وقطر، والبحرين، والعراق، وباكستان، والهند". وأضاف: "تقريباً كل دول منطقة شمال المحيط الهندي باتت تعتقد أنه ينبغي لها الوقوف إلى جانب جمهورية إيران الإسلامية، وتحقيق الأمن بشكل مشترك مع تآزر كبير".

 

وأوضح قائد بحرية الجيش الإيراني أن التحالف البحري الثلاثي الإيراني الروسي الصيني أيضاً سيتوسّع، وإلى جانبه "ثمة تحالفات إقليمية آخذة في التشكل".

ويأتي الإعلان الإيراني عن تشكيل مرتقب لتحالف بحري، في ضوء تقارب مع السعودية والإمارات، وإعلان الأخيرة قبل أيام انسحابها من التحالف البحري الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وتوصلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من مارس/ آذار أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس/ آذار الماضي.