آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-06:58م

أخبار وتقارير


صحيفة إماراتية :الوفد الحضرمي بالسعودية فشل في كسب موقف الرياض

الثلاثاء - 30 مايو 2023 - 09:18 م بتوقيت عدن

صحيفة إماراتية :الوفد الحضرمي بالسعودية فشل في كسب موقف الرياض

(عدن الغد) خاص :

قالت صحيفة إماراتية إن الوفود الحضرمية في المملكة العربية السعودية، فشلت في كسب موقف الرياض، ضد المجلس الانتقالي الجنوبي، وأضافت أن قوات عسكرية دخلت المحافظة في وضع ينذر باندلاع نزاع مسلح.

وقالت صحيفة العرب، إن حزب الاصلاح  يواجه معضلة في حضرموت "تفاقمت لاسيما مع فشل زيارة الوفود الحضرمية الموالية له إلى الرياض، حيث كان يعتقد أن الأخيرة ستسارع إلى دعمه في ظل ما يروج عن أزمة صامتة بينها وبين الإمارات التي تدعم المجلس الانتقالي، لكن ذلك لم يتحقق".

وأضافت الصحيفة أنه "بعد أن خاب الرهان على تحرك السعودية لكبح تحركات الانتقالي، يجد الحزب نفسه في زاوية حادة، تدفعه إلى اتخاذ خطوات انتحارية، من قبل الاستعداد لمواجهة عسكرية مع فصائل الانتقالي".

وتابعت الصحيفة : "بالتوازي مع إعادة الانتشار في المنطقة وتعزيز التحصينات عمد الحزب مؤخرا إلى التحرك إقليميا، عبر إرسال وفود حضرمية مقربة منه إلى السعودية، في محاولة منه لإقناع المملكة بضرورة وضع حد لتحركات الانتقالي".

وأردفت: "لكن الإجابة جاءت بشكل سريع من خلال قيام رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي بتعيينات عسكرية في وادي وصحراء حضرموت شملت تعيين القيادي في قوات “النخبة الحضرمية” المقرّب من المجلس الانتقالي العقيد الركن عامر عبدالله محمد بن حطيان، رئيس أركان حرب المنطقة العسكرية الأولى، خلفا للعميد يحيى أبوعوجاء، المحسوب على الإصلاح، والذي رفض الانصياع للقرار". حسب قولها.

وذكرت الصحيفة أن المنطقة العسكرية الأولى عزتت حضورها العسكري في محافظة حضرموت، وأعادت نشر عدة تشكيلات لاسيما في وادي وصحراء حضرموت.

ونقلت عن الهيئة التنفيذية المساعدة للمجلس الانتقالي الجنوبي لشؤون وادي حضرموت ، تأكيدها يوم الاثنين أن "الوفد الزائر للعاصمة السعودية الرياض الذي يدعي تمثيل حضرموت لا يمثل تطلعات أبناء المحافظة، المطالبين بالحرية والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة خلال التصعيد الشعبي في مدن وادي حضرموت، والذي توج بمليونية الخلاص". حسب تعبيرها.

وحمّلت الهيئة خلال اجتماع لها المنطقة العسكرية الأولى تبعات الاستحداثات، سواء ببناء المتارس أو نشر العديد من المعدات العسكرية الثقيلة في مدن وادي حضرموت.