آخر تحديث :الثلاثاء-18 يونيو 2024-10:13م

ملفات وتحقيقات


سقطرى.. الجوهرة المخبأة في بحر العرب

الثلاثاء - 30 مايو 2023 - 03:28 م بتوقيت عدن

سقطرى.. الجوهرة المخبأة في بحر العرب

(عدن الغد)جيريمي جراي - PetaPixel :

جزيرة سقطرى اليمنية الصغيرة هي وجهة غير معروفة نسبيًا ولكنها لا تصدق للباحثين عن المغامرة ومصوري الطبيعة. قام أحد هؤلاء المصورين ، بنيامين بركات ، بزيارة سقطرى مؤخرًا وعاد إلى سويسرا مع العديد من الصور المذهلة، بما في ذلك صور السماء الليلية الرائعة.

سقطرى جوهرة مخفية في بحر العرب

"إذا لم تكن على دراية بجزيرة سقطرى اليمنية، دعني أعرض بإيجاز موقعها وكيف عثرت على هذه الجنة المخفية،" قال بركات لـ PetaPixel .

“تقع في أعماق بحر العرب أرخبيل لا مثيل له - سقطرى. تنتمي هذه المجموعة من الجزر إلى اليمن وهي يكتنفها الغموض. يشرح بركات، الواقعة على بعد 240 كيلومترًا (150 ميلاً) شرق القرن الأفريقي و 380 كيلومترًا (240 ميلاً) جنوب شبه الجزيرة العربية، وهي موطن لأكبر جزيرة في الأرخبيل - جزيرة سقطرى.

سقطرى أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، وهي موطن لنباتات وحيوانات متنوعة.

يقول بركات: "لكن ما يجعل هذا الأرخبيل جذابًا للغاية ليس جماله الطبيعي فحسب، بل أيضًا الأسرار المخبأة في تضاريسه الوعرة".

يعتقد السكان المحليون أن سقطرى كانت ذات يوم جزءًا من أرض أتلانتس الأسطورية، التي ضاعت على مر العصور. يعتقد البعض الآخر أن الجزيرة تحتوي على آثار قديمة وآثار غامضة تعود إلى زمن منسي منذ زمن طويل ".

سماء مظلمة وجهت بركات إلى سقطرى

ومع ذلك، لم يكن التنوع البيولوجي في سقطرى أو التاريخ الثري هو ما جذب بركات إلى شواطئها. كان موقعها البعيد وسماء مظلمة للغاية.

يوضح بركات: "بصفتي متحمسًا لسماء الليل والتصوير الفلكي، أبحث باستمرار عن أحلك السماء، وأبحث عن مواقع جميلة تقدم تركيبات مذهلة مع الليل المرصع بالنجوم بعيدًا عن الحضارة وأضواء المدينة".

غالبًا ما يستخدم خرائط التلوث الضوئي لاستكشاف وتحديد الأماكن المحتملة للتصوير الفوتوغرافي للسماء الليلية واستضافة ورش العمل. أثناء تصفح خريطة التلوث الضوئي في العالم، لاحظ بركات سقطرى، وهي جزيرة صغيرة تقع بين شرق إفريقيا وغرب آسيا. نظر إلى الجزيرة، مدركًا أنها موطن لنباتات فريدة من نوعها، وصعد سقطرى على رأس قائمة الوجهات التي يجب زيارتها.

الأمان في سقطرى

“ليست سقطرى موقعًا استثنائيًا للتصوير الفوتوغرافي فحسب، بل تعد شواطئها من أنظف شواطئها على الإطلاق. يقول بركات: "البحر الأزرق الصافي، والرمال البيضاء، والدلافين التي تسبح على بعد أمتار من الشاطئ تجعلها جنة حقيقية".

"هذه الجوهرة المخفية هي بالفعل أعجوبة، مع الحياة النباتية الغريبة المظهر ومحيطها الطبيعي البكر. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تلتقط سقطرى خيال المغامرين وعشاق الطبيعة والمصورين على حد سواء ".

إذا كانت سقطرى مذهلة كما تبدو وصوتها، فلماذا لا تستقبل سوى حوالي 3000 زائر سنويًا؟ نظرًا لأن اليمن يسيطر على سقطرى، فإن الحرب المستمرة في البلاد تجعل الجزيرة تبدو خطرة على السياح.

ومع ذلك، يقول بركات إن الجزيرة تعتبر بشكل عام آمنة للسياح. الجزيرة نفسها ليس لها تاريخ حربي، ولديها معدلات جريمة منخفضة.

يؤكد بركات: "بشكل عام، استنادًا إلى تجربتي الشخصية في الجزيرة وردود الفعل من أولئك الذين انضموا إلي في رحلتي الاستكشافية الأولى، يمكنني أن أقول بثقة أنني لم أقابل مثل هؤلاء الأشخاص الودودين والمرحبين". "كانت الضيافة رائعة، وشعرت بالأمان في جميع الأوقات. كان السكان المحليون منفتحين ومستعدين لرحلة التصوير الفوتوغرافي لدينا، والتي تتكون من غروب الشمس وشروقها والتصوير الليلي ".

على الرغم من أنها آمنة نسبيًا، إلا أن سقطرى تتطلب الكثير من العمل لزيارتها. يجب أن يكون الزائر حاصلاً على تأشيرة سياحية، يصدر منها 800 فقط سنويًا، ويجب على وكالات السفر التفاوض مع الحكومة اليمنية. بسبب النزاعات المختلفة، يُمنع المواطنون الإيرانيون والإسرائيليون من دخول اليمن. حتى جوازات السفر التي تحمل أختامًا من إيران أو إسرائيل قد يُرفض دخولها.

ويشير بركات أيضًا إلى أن الأشخاص الذين يحملون جوازات سفر أمريكية يجب أن يفكروا في مخاطر زيارة اليمن، حيث أن البلد مدرج في قائمة وزارة الخارجية الأمريكية "لا تسافر" وعلقت السفارة الأمريكية الوحيدة في اليمن عملياتها في عام 2015.

بمجرد ترتيب السفر، هناك رحلة واحدة فقط إلى سقطرى كل أسبوع. حتى الأشخاص الذين يقفزون من خلال الأطواق المطلوبة قد لا يتمكنون من تأمين مقعد على متن الطائرة المستأجرة، وبالتالي سيكونون محظوظين.

لا يسمح للأجانب بالقيادة في سقطرى، لذلك فإن النقل الخاص مطلوب. علاوة على ذلك، يقول بركات إن الفنادق غير عملية، مما يعني أن معظم الزوار يخيمون على الجزيرة. توفر وكالات الجولات السياحية معدات التخييم اللازمة.

سقطرى: حيث يلتقي التصوير بالجنة

أنا لا أعرف حتى من أين أبدأ بسقطرى. الجزيرة جنة المصور! لقد اندهشت من العدد الهائل من أنواع النباتات التي لم أرها من قبل في أي من رحلاتي. كان التلألؤ البيولوجي أيضًا من المعالم البارزة التي لم أكن على دراية بها قبل زيارتي للجزيرة، "يقول بركات.

ويضيف: "دعونا لا ننسى أمر النسور". "حتى أنني كنت جالسًا على كتفي أثناء تناول الغداء."

يتطلب التصوير الفوتوغرافي الرائع إضاءة جيدة، حتى مع المناظر الطبيعية الجميلة. لحسن الحظ، تلقى بركات "السحب المجنونة والألوان الجميلة أثناء شروق الشمس وغروبها".

وفي الليل، صقلت السماء، مما يوفر منظرًا رائعًا لسماء الليل التي وجهت بركات إلى سقطرى في المقام الأول.

 

حيث تولد النجوم: سماء سقطرى المظلمة والعجيبة

"لقد حظيت بامتياز السفر إلى بعض من أحلك الأجواء حول العالم، بما في ذلك وادي رم في الأردن، والصحراء البيضاء في مصر، وصحراء لوت في إيران، ولا بالما في جزر الكناري، وصحراء أتاكاما في تشيلي، ألتيبلانو في بوليفيا، "يقول بركات.

ومع ذلك، يقول بركات إن أياً من هذه المواقع الرائعة لم يعده لتجربة سماء الليل في سقطرى.

"إنه حقًا مشهد رائع سيجعلك تشعر وكأنك قد نُقِلت إلى كوكب آخر. يضيف المشهد الفريد إلى التجربة السريالية فقط. في الواقع، لقد قمت بقياس التلوث الضوئي بواسطة قارئ SQM، وكانت قراءة 21.88 هي الأعلى التي سجلتها على الإطلاق "، كما يقول بركات.

قارئ SQM، أو قارئ عداد جودة السماء، هو أداة تقيس إضاءة سماء الليل. يتراوح مقياس قارئ SQM من 16 (الأكثر سطوعًا) إلى 22 (الأغمق)، لذا فإن قراءة 21.88 تعني أن سقطرى مظلمة للغاية.

يقول بركات: "إذا كنت مراقبًا للنجوم أو مصورًا فلكيًا، فإن سقطرى هي وجهة لا بد من زيارتها". "بصفتي مدرسًا للتصوير الفوتوغرافي يحب اصطحاب المصورين الآخرين إلى مواقع فريدة وجميلة في جميع أنحاء العالم، يمكنني القول بثقة أن سقطرى يجب أن تكون على قائمة الجميع".

تلخيص سقطرى: جوهرة مخفية

ترك سقطرى بركات وزملائه المصورين "مذهولين". لقد أعجب بزيارته الأولى إلى سقطرى لدرجة أنه جعلها واحدة من وجهات ورش العمل المميزة لديه ويخطط لقيادة المصورين هناك عدة مرات سنويًا.

"من الصعب تخيل الجوهرة المخفية؛ لديها الكثير من الجمال الطبيعي على جزيرة صغيرة واحدة. تخيل أنك تسبح مع مئات الدلافين على بعد أمتار قليلة من الشاطئ أو تصحبهم إلى غابة فيرهام الرائعة، حيث لا تزال الآلاف من أشجار التنين تقف شامخة باعتبارها حياة نباتية مهددة بالانقراض "، كما يقول بركات.

"كل لحظة في سقطرى هي تجربة فريدة من نوعها ستأخذ أنفاسك. إن سقطرى لديها حقًا كل شيء لتقدمه، سواء كنت مصورًا أم لا، ”يشرح بركات.

ورش بركات

المزيد من صور بنيامين بركات الجميلة متوفرة على موقعه على الإنترنت وإنستغرام. تتوفر أيضًا معلومات حول ورش عمل وجولات بركات على موقعه على الإنترنت. ومن المقرر أن تكون الرحلة التالية إلى سقطرى في مارس 2024، على الرغم من أنه سيقود جولات في الأردن ومصر وأيسلندا هذا العام.