آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-09:57م

أخبار وتقارير


الريال في مناطق الحكومة يواصل انهياره ومخاوف من عجز حكومي عن صرف الرواتب

الثلاثاء - 30 مايو 2023 - 12:21 م بتوقيت عدن

الريال في مناطق الحكومة يواصل انهياره  ومخاوف من عجز حكومي عن صرف الرواتب

((عدن الغد)) خاص

واصلت أسعار الصرف للريال اليمني في مناطق سيطرة الحكومة انهيارها الشديد حيث اقترب الريال من حاجز 1400 ريال وهو الانهيار الأكبر في تاريخ الريال اليمني في نسخته الشرعية .
وقال اقتصاديون ومصرفيون لصحيفة عدن الغد ان أسعار الصرف ستواصل انهيارها وسط حالة عجز حكومية شاملة من قبل حكومة معين عبدالملك على معالجة الأوضاع او تحقيق أي تقدم يذكر في مجال ضبط الموارد.
وتوقع المصرفيون ان تتواصل حالة الانهيار خلال الأسابيع القادمة الا اذا شهدت المناطق المحررة تدخلا عاجلا من قبل التحالف لإعادة الاستقرار المالي في هذه المناطق.
وتسود مخاوف من عدم قدرة الحكومة على دفع الرواتب خلال الفترة القادمة حيث يجهز جزء كبير من مواردها لدفع رواتب مسئوليها والذين تدفع رواتبهم بالعملة الصعبة .
وعلمت صحيفة "عدن الغد" من مصادرها ان جزء من أسباب حالة الانهيار هو قيام الحكومة مؤخرا بتحويل جزء كبير من الإيرادات المحلية لشراء عملة اجنبية يتم عبرها دفع رواتب المسئولين والتي تدفع بالعملة الصعبة والتي كانت تدفع من إيرادات  مبيعات النفط .
وأشارت المصادر الى ان توقف إيرادات النفط وذهاب جزء كبير من الموارد لدفع رواتب المسئولين قد يؤدي الى  عجز الحكومة عن دفع رواتب موظفيها خلال الفترة القادمة .