آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-10:01م

أخبار عدن


في لقاء مع "عدن الغد".. مدير عام مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة يناشد الزبيدي ونوابه ومحافظ عدن وضع آلية لحماية المواطن من البضائع المغشوشة والرديئة

الإثنين - 29 مايو 2023 - 04:44 م بتوقيت عدن

في لقاء مع "عدن الغد".. مدير عام مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة يناشد الزبيدي ونوابه ومحافظ عدن وضع آلية لحماية المواطن من البضائع المغشوشة والرديئة

عدن(عدن الغد)خاص:

التقاه/ صديق الطيار:

مع زيادة الطلب على المنتجات المستوردة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والطاقة المتجددة المستوردة إلى السوق المحلية، والتي أصبحت جزءاً أساسياً من احتياجات الأسرة، كان لابد من إيجاد مشروع لفحص كافة المنتجات والأجهزة التي يتم استيرادها قبل وصولها إلى متناول المستهلك للتأكد من جودتها ومطابقتها للمعايير والمواصفات المعتمدة.. فتمت فكرة تأسيس مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة ووزارة الصناعة والتجارة، حرصاً من الجميع على حماية المواطن المستهلك بدرجة أساسية، ودشن العمل في مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة بشكل رسمي في شهر يونيو 2022، في العاصمة عدن، ليضطلع بدور وطني عظيم وجليل يتمثل في منع إغراق وإرهاق السوق المحلية بالسلع والبضائع الرديئة والمغشوشة وحماية المستهلك من عواقبها الوخيمة..

فكانت مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة على مدى عام من تأسيس المشروع هي خط الدفاع الأول عن المواطن المستهلك، في حماية حقوقه باقتناء الأجهزة والمنتجات المستوردة الكهربائية والإلكترونية والطاقة المتجددة المطابقة لمواصفات ومعايير الجودة..

ولمزيد من المعلومات حول مختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص جودة المنتجات المستوردة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والطاقة المتجددة، التقت صحيفة "عدن الغد" بمدير العام لمختبرات لؤلؤة خليج عدن لفحص الجودة الأخ فهمي عبد القوي بن شراحي، في مكتبه، واستمعت منه إلى شرح مفصل حول عمل ومهام المختبرات.. فإلى التفاصيل:

افتتح الأخ المدير العام فهمي بن شراحي حديثه مرحباً بصحيفة "عدن الغد"، شاكراً لها زيارتها.. موضحاً أن مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن افتتح في 2/6/2022 من قبل نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان الوالي، ومعه رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، ووكيل أول محافظة عدن محمد الشاذلي، بتكلفة إجمالية بلغت مليون و300 ألف دولار.

وأوضح أن المشروع "معتمد من قبل الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، بموجب اتفاقية تفاهم بين الطرفين، وبمذكرة عمل فني رسمية معمدة من وزير الصناعة والتجارة".

وأضاف  شراحي لـ "عدن الغد" بأن المشروع "يتميز بتجهيزات فنية متطورة ومعتمدة من قبل أكبر الشركات العالمية في مجال فحص الجودة والمقاييس للأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية، وبشهادة جودة عالمية كشهادة "الإيزو" (ISO 45001).. كما يتمتع المشروع بعدد من أجهزة فحص الأمان والأداء الكهربائي عالية الجودة والتقنية، والمعتمدة من كبريات المختبرات الإقليمية بمجلس التعاون لدول الخليج العربي، والمختبرات العالمية المناظرة لها".

وأكد أن مختبرات لؤلؤة خليج عدن "تعمل تحت إشراف الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، بنظام مصمم على مبدأ الشفافية الإدارية والفنية، بما يضمن سلاسة العمل وسهولة تدفق خدمات الفحص للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة، وبما يضمن الموثوقية في عمليات الفحص وإصدار النتائج لتلك الأجهزة والمنتجات المستوردة".

وعن الهدف من إنشاء مشروع مختبرات لؤلؤة خليج عدن، أوضح الأخ المدير العام فهمي بن شراحي بأن الهدف من المشروع هو "إخضاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة التي تدخل إلى البلد للفحص، والتأكد من مطابقتها للمواصفات المعتمدة من قبل الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة (يمنية، خليجية، عالمية) قبل وصولها إلى السوق والمستهلك، وضبط المخالفة منها ورفضها".

وأكد أن "الهدف من فحص الأجهزة والمنتجات المستوردة الكهربائية والإلكترونية هو لضمان وصول تلك المنتجات عالية المواصفات والجودة إلى أيدي المستهلك، وسلامته خلال استخدامها من أية مخاطر أثناء تركيب وتشغيل تلك الأجهزة وكذلك لضمان سلامة المنشئات الحكومية والمدنية والتجارية، وأيضاً لنشر الوعي بأهمية المواصفات الفنية لتلك المنتجات، بالإضافة إلى الارتقاء بقدرة المستهلك على اختيار الأجهزة الكهربائية والإلكترونية بما يتناسب مع إمكانياته ومتطلباته".

وأردف الأخ فهمي بن شراحي لصحيفة "عدن الغد" قائلاً: "ما نقوم به من عمليات فحص للأجهزة الكهربائية والإلكترونية ومعدات الطاقة المتجددة في مختبرات اللؤلؤة يتم تحت إشراف الجانب الحكومي ممثلاً بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، وكل إجراءاتنا قانونية، ونتبع  المواصفات والجودة ونقوم بمطابقتها بحسب الم…