آخر تحديث :الثلاثاء-18 يونيو 2024-09:11م

أخبار المحافظات


لجنة طبية تقوم بمعاينة عددًا من مستوصفات لودر وتباشر التحقيقات بعد شكاوى مواطنين

الأحد - 28 مايو 2023 - 07:26 م بتوقيت عدن

لجنة طبية تقوم بمعاينة عددًا من مستوصفات لودر وتباشر التحقيقات بعد شكاوى مواطنين

لودر(عدن الغد)خاص:

قامت صباح اليوم الأحد لجنة طبية شكلها مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة أبين بمعاينة مراكز صحية في مدينة لودر ، جاء ذلك بعد شكاوى تقدم بها مواطنين إلى مكتب الصحة بالمديرية ، وتكونت اللجنة الطبية التي نزلت من الدكتور / رائد محمد علي مدير المنشآت الخاصة في أبين والدكتورة / ماندلين الحاج سالمين مسؤولة الصحة الإنجابية بمحافظة أبين ومتخصصة في أمراض النساء والولادة ، وناصر صالح جعيم مسؤول نقابة المهن الطبية بالمحافظة ، ورافقهم خلال النزول محمد عبدالله مزاحم مدير مكتب الصحة بمديرية لودر.

وبدأت اللجنة عملها ونزولها إلى مركز الأمل الطبي حيث تم الجلوس مع طبيبة وعمال المركز والاطلاع على أقسامه ، كما اطلعت على تصريحات مزاولة المهنة وعلى المؤهلات العلمية لطبيبة المركز ، وبعد ذلك أكدت اللجنة خلال نزولها على استمرار اغلاق المركز حتى يتم التأكد من الشكوى المقدمة ومن المؤهلات العلمية للطبيبة، والتي على أثرها ستتضح نتائج التحقيقات حسب الإجراءات القانونية المتبعة.

بعد ذلك توجهت اللجنة ونزلت إلى مركز أبو ظبي الطبي بعد شكاوى عديدة بمزاولة وانتحال صفة اخصائية نساء وولادة ليتضح بعد ذلك أن العاملة في المركز تحمل مؤهل مساعد طبي وهو الذي لا يؤهلها بالقيام بالعمل كأخصائية نساء وولادة تعاين بجهاز الانتراسون  وتصرف العلاجات ، وبعد الاطلاع من اللجنة على عمل المركز وجهت بإيقاف العمل فيه كأختصاص نساء وولادة حتى يتم توفير طبيبة تحمل مؤهل علمي في ذات التخصص.

وفي ختام النزول أكد مدير مكتب الصحة والسكان بمديرية لودر الأخ / محمد مزاحم بأنه تلقى شكاوى من مواطنين تجاه بعض المراكز الصحية الخاصة، ومنها مركز الأمل ومركز أبو ظبي ، وأنه على أثر ذلك خاطب الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات حسب النظام والقانون المتبع للفصل في هذه المخالفات الجسيمة التي تضر بصحة مرتادي هذه المستوصفات.

وأشار مزاحم إلى أن مكتب الصحة بالمديرية سيتعاون مع كل المراكز الصحية الخاصة والتي تقدم خدمات كبيرة كما أننا نعتبرها رديفة للجانب الصحي الحكومي ، ولكن بحسب النظام والقانون الذي نتمنى أن تتحلى به كل مراكز القطاع الصحي ويراعون فيه الله قبل كل شيء بضمير وإنسانية وإخلاص وأمانة تجاه أهلنا ومجتمعنا الذي أثقلت كاهله اعباء الحياة والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها.

شاكرًا في ختام حديثه المستوصفات الطبية في مديرية لودر التي تحرص على تجديد رخص مزاولة المهن، مشيدًا بالحرص كذلك على انتقاء كوادرها العاملة والمتخصصة ، كما قدم شكره لمدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور صالح الثرم على اهتمامه البالغ والكبير وتكشيله لجنة عاجلة للبت في الشكاوى التي تلقيناها.

وعلى ذات الصعيد دعا ناشطين إعلاميين ومجتمعين ورجال دين في مديرية لودر إلى محاسبة العاملين في هذه المراكز التي كثرت عليهم الشكاوى ،  لاسيما بعد تزوير التحليلات المخبرية والمعاينات الخاطئة التي تصرف على إثرها علاجات تعود بمضاعفات ، مؤكدين على مخالفات جسيمة بحق الانسانية ومنها اجهاض الجنين وهو في بطن أمه بداعي وفاته ، وهو ما خالفته طبيبة أخرى وظهر حيا يرزق وفي حالة طبيعية ، ليؤكد ذلك مدى المخالفات الحاصلة في مديرية لودر.

وطالب ناشطين السلطات المحلية بمديرية لودر ومكتب الصحة العامة والسكان بأبين وجميع السلطات الأمنية والنيابة العامة باتخاذ الاجراءات وانزال أقسى العقوبات بحق كل المخالفين بعد ظهور فتوى التحقيقات من قبل اللجنة المشكلة التي ننتظر نتائجها.

حضر النزول صلاح الدوح وعلي جعيم عضوي المجلس المحلي م/لودر ، والنقيب / أحمد محمد باعزب قائد قوات الطوارئ ، والنقيب/ أمين سليم نائب مدير أمن م/لودر ، ومحمد نصيب محمد مدير عام مديرية لودر الأسبق ، وعلي الجعدني مدير مكتب مدير عام مديرية لودر وعددا من الناشطين والشخصيات الاجتماعية.