آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-02:11ص

حوارات


عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسيةبجامعة عدن ل"عدن الغد":المناهج الدراسية يجب أن تتواءم واحتياجات سوق العمل!!

الثلاثاء - 09 مايو 2023 - 10:51 م بتوقيت عدن

عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسيةبجامعة عدن ل"عدن الغد":المناهج الدراسية يجب أن تتواءم واحتياجات سوق العمل!!

عدن((عدن الغد)) خاص

لقاء/مشتاق عبدالرزاق
تصوير /وائل حمدي

أكد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن، أ.د.أحمد محمد أحمد مقبل، بأن(أي عمل إبداعي علمي وثقافي لا بدَّ أن ترافقه صعوبات ومُعوقات، لكن لن يُكتب لنا النجاح إلا إذا تضافرت جهودنا وعملنا بروح الفريق الواحد).
جاء ذلك في سياق تصريحات قصيرة خصّ بها "عدن الغد" وأردف يقول: (الظروف التي تمر بها بلادنا هي التي تُعيق عملنا، سواءً من حيث الموازنة التشغيلية لكليات جامعة عدن، كما أن الهيئات التدريسية بجامعة عدن لم تستلم أي زيادات، بل ولم نحصل حتى الآن العلاوات السنوية منذ عام 2014م، مع العلم بأن بعض المرافق استلمت علاوات مُوظفيها .. أصبحت رواتبنا في الوقت الحاضر تُعادل خُمس الرواتب التي كنانستلمهاعام2010م، والسبب ارتفاع أسعار المواصلات والمواد الغذائية .. إلخ، إلى حدٍّ لا يُطاق، الأمر الذي انعكسَ على ظروف الطلاب، وصار من الصعب علينا القيام بتطبيق النظم واللوائح عليهم، من ناحية الحضور والالتزام).
وواصلَ: نعكف في الوقت الحاضر على تحديث المناهج والمُقررات، وتطوير الخُطط الدراسية، بحيث تتلاءم مع المناهج والمُقررات والخُطط في الجامعات العريقة في الدول العربية الشقيقة.. كما يتمّ الاهتمام بالبحوث والدراسات العلمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وتوجيهها لخدمة احتياجات المجتمع وخطط التنمية.
وقال : توجد في الكلية أقسام علمية عديدة هي: قسم اقتصاد أعمال،قسم العلوم المالية والمصرفية،قسم الاقتصاد الدولي، قسم الاقتصاد والتنمية وقسم العلوم السياسية. وأشار إلى أن(الكلية تُولي أهمية قصوى لتطوير خُطط الاقتصاد الدولي والعلوم المالية والمصرفية.. نحن نهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر في مجالات الاقتصاد، وتمكينهم من اكتساب المعارف التحليلية الضرورية لفهم الواقع ومُعضلاته الاقتصادية والاقتصادية والاجتماعية وإمكانية المساهمةفي حلها..افتتحنا مساقات/ برامج البكالوريوس والماجستير في العديد من أقسام الكلية، أما بالنسبة لقسم العلوم السياسية فقد تخرّجت أول دفعة العام الماضي، والمشروع الآن هو فتح باب الماجستير قريباً). 
وكشفَ عميد الكلية عن (وجود لتطوير قسمَي الاقتصاد الدولي،  والعلوم المالية والمصرفية، ونسعى لعقد مؤتمر اقتصادي عما قريب، سوف نُنظم ورشاً عملية هامة، ونلتقي برجال المال والأعمال، ونحن بصدد البحث عن مصادر التمويل).
وحول سؤال عن طاقم التدريس بالكلية، أجاب بالقول: (الطاقم التدريسي الموجودبالكليةهم خرّيجو الكلية، برنامج الدراسات العليا، كما أن هناك عدداً كبيراً من خرّيجي الكلية يُواصلون دراساتهم العليا في الخارج، في المغرب، مصر ، ماليزيا والسودان .. تأهيل داخلي وتأهيل خارجي في آنٍ واحد، والله الموفق).
واختتم  الدكتور مقبل تصريحاته القصيرة للصحيفة وقال: كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تَبنّت خطة استراتيجية طموحة في مجال إعداد وتأهيل الكوادر في مجالات الاقتصاد، وتمكينهم من اكتساب المعارف التحليلية الضرورية لفهم الواقع ومعضلاته الاقتصاديةوإمكانية المُساهمة في حلّها .. علم الاقتصاد يعتمد بشكل رئيسي إلى كل ما توصّلت إليه الأرقام!!