آخر تحديث :الخميس-23 مايو 2024-02:17م

مجتمع مدني


تونس.. تكريم الأستاذ الدكتور عبدالسلام عيساوي في يوم دراسي

السبت - 06 مايو 2023 - 09:04 م بتوقيت عدن

تونس.. تكريم الأستاذ الدكتور عبدالسلام عيساوي في يوم دراسي

تونس (عدن الغد) خاص:

نظم قسم اللغة العربية مع مخبر السرديات والدراسات البينية في جامعة منوبة بتونس يوما دراسيا للباحثين في الماجستير والدكتوراه عنوانه منهجيات البحث في الآداب والإنسانيات ومشاكل التجربة البحثية في يوم الخميس 4 مايو 2023 في قاعة حسن حسني عبدالوهاب.

افتتح اليوم الدراسي بكلمة للأستاذ الدكتور نور الدين أحمد بنخود رئيس القسم مدير المخبر ثم مداخلة للأستاذ الدكتور محمد الطيب التي كانت عن (أهم القواعد العلمية لتحرير الرسائل الجامعية)، تلتها مداخلة الأستاذ الدكتور وسام العريبي (إشكاليات المراجع والمصادر وتذليلها رقميا) أما الأستاذ بسام البرقاوي فقدم مداخلة مقتضبة عن (الأخطاء الشائعة في رسائل الماجستير والدكتوراه).

وبعد المداخلات دار النقاش الذي أثراه المتداخلون بالتفاعل وبعد استراحة القهوة بدأت فعالية التكريم للأستاذ عبد السلام العيساوي بمناسبة تسميته عضوا في مجمع اللغة العربية بالشارقة- بكلمة للأستاذ المنصف التائب عميد كلية الآداب والفنون والإنسانيات بجامعة منوبة والأستاذ نورالدين بنخود رئيس قسم اللغة العربية.

شهد حفل التكريم لفتة إنسانية من طلاب الاستاذ عبد السلام عيساوي.

 

(الأستاذ الدكتور عبدالسلام عيساوي في سطور مكثفة)

يعد الدكتور الأستاذ عبدالسلام بن رمضان عيساوي من أبرز الكفاءات العربية المتميزة ومن أبرز العلماء المتخصصين في اللسانيات والاتجاهات الدلالية المعاصر وقد نال مؤخرا العضوية بمجمع الشارقة للغة العربية ممثلا لدولة تونس منذ نهاية العام الماضي بالإضافة الى عديد من المهام والإدارات والأنشطة العلمية حيث شغل منصب عميد كلية الآداب بجامعة منوبة ورئيس المجلس العلمي (2017-2020) ورئيسا وعضوا في عدد من اللجان الوطنية العلمية والمختصة ولجان الدكتوراه ومستشارا لعدد من الجامعات العربية في المشرق والمغرب العربي وإشرافه على تنسيق وإقامة عدد كبير من الندوات العلمية الدولية وعلى أطروحات في الدكتوراه.

     بالإضافة الى تأسيسه لمخبر المباحث الدلالية واللسانيات الحاسوبية وإدارته له ويضم هذا المخبر 84 باحثا من أساتذة وطلبة دكتوراه ومن

أهمّ المشاريع العلميّة التي يشرف عليها ستة قواميس مختصة ورقية وإلكترونيّة وهو مؤسس مجلة الفكر اللساني ويرأس هيئة تحريرها ويرأس أيضا تحرير مجلة الآداب بمنوبة باللسان الفرنسي التي تصدر عن كلية اللغات.

من ابرز مؤلفاته التي تعد من المراجع الأساسية في اللسانيات الحديثة 

"الحوسبة الدلالية" نشر الدار التونسية للكتاب 2021

"التاريخ النصي للنحو العربي " : مقاربة دلالية تركيبية " طبعة ثانية 2020

" قضايا المعنى في البنية النحوية" (2021)

الأبعاد الـتأويلية والمفهومية للدلالة المعجمية"2010

" البرنامج المختصر في علم الاعراب" 2019

بالإضافة الى مشاريع في التعريب وقواميس ورقية الكترونية والعشرات من البحوث والدراسات العلمية المنشورة وحضوره البارز في الندوات العلمية الدولية في أوربا و البلدان العربية.

 

*من مجيب الرحمن الوصابي