آخر تحديث :الأربعاء-12 يونيو 2024-08:22م

أخبار عدن


نظمها مركز " اليمن " لدراسات حقوق الإنسان.. ورشة عمل حول " دور الصحافة والإعلام في دعم ومناصرة العدالة التصالحية المجتمعية " بعدن

الثلاثاء - 28 مارس 2023 - 04:58 ص بتوقيت عدن

نظمها مركز " اليمن " لدراسات حقوق الإنسان.. ورشة عمل حول " دور الصحافة والإعلام في دعم ومناصرة العدالة التصالحية المجتمعية " بعدن

عدن(عدن الغد)نظير كندح

نظم مركز " اليمن " لحقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة آفاق شبابية مساء أمس الإثنين في قاعة المركز بخور مكسر بالعاصمة المؤقتة عدن ورشة عمل حول " دور الصحافة والإعلام في دعم ومناصرة العدالة التصالحية - وتجربة عمل لجان الوساطة المجتمعية بعدن " ..

وتأتي ورشة العمل في إطار برنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية في العاصمة عدن ضمن " مشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن " الذي تدعمه الحكومة الهولندية عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وينفذه مركز " اليمن " لدراسات حقوق الإنسان بمشاركة مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة عدن أ. هدى الكازمي ونقيب الصحفيين اليمنيين بعدن ومدير عام مكتب وكالة الأنباء اليمنية " سبأ " بعدن أ. محمود ثابت ورئيس مجلس الإدارة رئيس تحرير صحيفة " عدن الغد " اليومية أ. فتحي بن لزرق وكوكبة من الصحفيين والإعلاميين ورجال الأمن والناشطين المختصين بقضايا المصالحات وحقوق الإنسان ..

حيث ركزت أوراق عمل الورشة على أهمية الدور الفاعل الذي يمكن أن تلعبه الصحافة وأجهزة الإعلام في دعم العدالة التصالحية في إطار محافظة عدن من خلال مؤازرة ودعم لجان الوساطة المجتمعية ومساندة اللجان المجتمعية في مختلف مديريات المحافظة كما جاء في المداخلة التي ألقاها رئيس مركز " اليمن " لدراسات حقوق الإنسان أ.  محمد قاسم نعمان ..

كما أكدت ورقة العمل التي ألقاها مستشار مدير أمن عدن لشؤون الإرشاد والتوجيه المعنوي والإعلام الأمني العميد/ أحمد علي عثمان على أهمية دور الصحافة في دعم ومناصرة العدالة التصالحية وإشاعة روح السلام في الأوساط الإجتماعية وتشجيع الدور الذي تلعبه لجان الوساطة المجتمعية وكذا الإسهام الفاعل الذي يجب أن تلعبه الصحافة و وسائل الإعلام من خلال التوعية بحقوق الإنسان بعيدا عن التسييس أو التقليل من جهود العدالة الجنائية بإتجاه ترسيخ سيادة القانون بمفهومه الإنساني الشامل ، منوها إلى الدور الفاعل الذي تلعبه لجان المصالحة المجتمعية الذي يعد مساندا لدور الأجهزة الرسمية ، مستعرضا ثمرات جهود تلك اللجان ومساهمتها في تخفيف الضغط على أجهزة الشرطة والقضاء ..

وخرجت الورشة عقب مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين بجملة من التوصيات أبرزها :

- ضرورة التنسيق بين برنامج المناصرة والمؤسسات الإعلامية والصحفية المختلفة ..

- أهمية تشجيع دور لجان الوساطة المجتمعية ..

- أهمية وجود صحفيين ضمن لجان الوساطة ..

- عمل نزول ميداني للسجون من قبل لجان الوساطة وإدارة الأمن والعمل على رفع المظالم عن المحتجزين والمحتجزات ..

- التشديد على أهمية نشر مفهوم العدالة التصالحية وتعريف المواطن بأهمية الدور الذي تلعبه لجان الوساطة في إطار تحقيق العدالة والإسهام في حل مشكلات المجتمع ..