آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-07:27م

حوارات


الدكتور عبدالله المشرخ في حوار مع لجنة الإعلام والتوثيق بالاتحاد العربي

الثلاثاء - 28 مارس 2023 - 03:04 ص بتوقيت عدن

الدكتور عبدالله المشرخ في حوار مع لجنة الإعلام والتوثيق بالاتحاد العربي

(عدن الغد)خاص:

حاوره/منصور عامر

الرائد الكشفي الدكتور/عبدالله المشرخ رئيس رابطة رواد دولة الامارات العربية المتحدة  
في أول حوار مع سعادتكم 
تجريه لجنة الإعلام والتوثيق بالاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات والذي شرفت به بمحاورتكم .....


اسمحو لي بداية  بالتعرف عليكم سعادة الدكتور ؟

د. عبد الله أحمد المشرخ  -  إماراتي  الجنسية تاريخ الميلاد: 19/09/1956، أعلى مؤهل علمى: دكتوراه من جامعة كلفورنيا  عام 1989، المهنة: عميد متقاعد – وزارة الداخلية، تاريخ الالتحاق بالحركة الكشفية عام 1964، المنصب الكشفي الحالي: عضو مجلس إدارة الجمعية – رئيس لجنة رواد ورائدات كشافة الإمارات - رئيس لجنة الاستراتيجية - نائب رئيس مجلس إدارة مفوضية كشافة دبي .

الدورات والدراسات التدريبية التي حضرها: اللقاء التاسع لجوالة العرب، الإمارات، 1992 - لقاء المفوضين الدوليين العرب السادس، الإمارات، 1997 - ورشة عمل الخطط الإستراتيجية الخليجية، الكويت، 2017 - ورشة برنامج أداة تقييم الدعم العالمي GSAT ، الرياض، 2018، الدراسة الكشفية العربية حول التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشاريع، القاهرة، ، 2018، كما حضر العديد من الدارسات والدورات التدريبية.

المخيمات الكشفية التى حضرها مكانها وتواريخها ودوره فيها: المخيم الكشفي العربي 11، 1974، لبنان - المخيم الكشفي العربي 12، 1976، تونس - المؤتمر الكشفي العالمي 30 ، 1985، ألمانيـا - المخيم الكشفي العربي للمعاقين، 1987، الإمارات - المؤتمر الكشفي العربي 18، 1988، الإمارات - المخيم الكشفي الخليجي 2 ، 1990، الإمارات، المؤتمر الكشفي العربي 28، 2016، سلطنة عمان، المؤتمر الكشفي العالمي 41، 2017، أذربيجان، المؤتمر الكشفي العالمي الـ42، 2021، online

شهادات التقدير والأوسمة التي حصل عليها: حاصل على جائزة راشد للتفوق العلمي من ندوة الثقافة والعلوم، 1989، حاصل على قلادة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، 1997، وسام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، 2004، قلادة اللجنة التنسيقية الخليجية لرواد الكشافة، 2015، الميدالية الذهبية للأعمال الكشفية بمرسوم أميري من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، 2018.


أين وصلتم بنشاط الرواد في دولة الامارات العربية المتحدة؟

لجنة رواد ورائدات كشافة الإمارات هي لجنة تابعة لجمعية كشافة الإمارات، وتم إشهار اللجنة بتاريخ 1/5/2014 ، واستطاعت اللجنة خلال فترة قصيرة من الإنضمــام للجنة التنسيقية الخليجية للرواد بتاريخ 1/6/2014، والإنضمام للإتحـاد العربي لرواد الكشــافة والمرشدات بتاريخ 16/6/2014، وتمكنت اللجنة بفضل انشطتها المتنوعة ومشاركتها في كافة الفعاليات المختلفة من استكمال ملف الإنضمام لمنظمة الصداقة العالمية لرواد الكشافة والمرشدات ISGF ، وتم منح اللجنة العضوية في المؤتمر الـ28 لرواد الكشافة والمرشدات 2017.
وأصبحت لجنة الرواد رافداً كبيراً داعماً لجمعية كشافة الإمارات من خلال مشاركاتها وأنشطتها المختلفة.


ماهي أبرز الانشطة والبرامج الخاصة بالرواد في دولة الامارات ؟

تقر لجنة رواد ورائدات كشافة الإمارات برنامج أنشطتها السنوية في أول اجتماع لمجلس إدارتها سنوياً وتتنوع أنشطة اللجنة من أنشطة محلية منبثقة من الفعاليات والمناسبات الوطنية وبرامج خدمة وتنمية المجتمع والمشاركة في أنشطة الجمعية المختلفة، كما تشارك اللجنة في كافة الأنشطة الخليجية وأنشطة الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات.


كيف ترى مستوى البرامج والانشطة المقدمة من اللجان الفنية في الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ومدى ملائمتها  للرواد في الوطن العربي ؟

منذ انتقال مقر الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات من لبنان الى الكويت تم تفعيل عمل اللجان الفنية وأنشطتها مثل لقاء المفوضين الدوليين العرب والملتقى الإعلامي الأول ,ملتقى الكويت الوطني لرواد الكشافة والمرشدات العرب، ونأمل في الفترة القادمة أن يتم استكمال عمل كافة اللجان الفنية.


من خلال متابعتكم لانشطة وبرامج الرواد في الوطن العربي ماهو تقييمكم للفترة الماضية ؟

هناك عودة لتفعيل الانشطة منذ منتصف العام الماضي 2022 لاسيما منذ انتقال مقر الامانة الى دولة الكويت الشقيقة، ونحن في انتظار المؤتمر العاشر الذي من المقرر اقامته في مايو القادم في المملكة الاردنية الهاشمية.


يعاني الرواد في كل الرابطات العربية  من تداخل أنشطة  وبرامج القادة والكشافة الجوالة مع برامجهم وأنشطتهم _  كيف ترون الامر هذا سعادتكم  ؟
وهل هناك حلول تقترحها لتجنب تداخل البرامج والمهام ؟

فيما يخصنا لا توجد هذه الاشكالية لان لجنة رواد ورائدات كشافة الإمارات لجنة تابعة لجمعية كشافة الإمارات ويتم اطلاع الجمعية على كافة الانشطة والبرامج التي تعتزم اللجنة تنفيذها واعتمادها مسبقاً من الجمعية.
واعتقد بأن التنسيق المسبق بين رروابط الرواد والجمعيات الكشفية العربية كفيل بتجنب تداخل البرامج والمهام.


ماهي الصعوبات التي تواجه رابطة رواد الامارات  سواء على صعيد البرامج الداخلية او في المشاركه على المستوى الوطن العربي ؟

تختلف الصعوبات التي تواجه روابط الرواد من رابطة للأخرى ولكن في إعتقادي يظل ضعف التمويل وعدم اعتماد موازنات كافية للرواد هو العائق الرئيسي .


مارأيكم في المواكبه الاعلامية لانشطة الرواد لديكم داخليا أو على مستوى الوطن العربي ، وهل تقترحون آليات لتطوير هذه المواكبه؟

تمكنا خلال الفترة السابقة من تحقيق الانتشار الكافي إعلامياً في جميع وسائل الإعلام المقروءه والمسموعة والمرئية المحلية، ونطمح للمزيد خلال الفترة القادمة.


إلى أي مدى وصلتم في التعاون مع بعض الاشقاء في الرابطات العربية. __ وهل تقترحون آليات ممكن من شأنها تسهل هذا الجانب وتطورالتعاون بين الرابطات العربية؟

بالنسبة لتعاوننا مع الروابط الخليجية فهناك الكثير من التعاون في الانشطة المحلية بين اللجان والروابط الخليجية ، ونحن نطمح لعمل اتفاقيات تعاون مع باقي الروابط واللجان العربية للرواد.


لوحظ في الآونه الاخيرة عزوف بعض الرابطات والجمعيات الوطنية عن المشاركة في أنشطة وبرامج الأتحاد _ رأيكم في هذا الجانب ؟
وماهي أبرز المعوقات للمشاركة في الأنشطة  الخارجيه؟

منذ العام المنصرم يتم اشعار الروابط واللجان بالأنشطة والبرامج قبلها بوقت كافي مما يترك الخيارات متاحة للروابط واللجان بالاستعداد للمشاركة وهو الأمر الذي كنا نفتقده في الفترة السابقة، بالاضافة الى أن أبرز المعوقات كما أسلفت هو عدم تخصيص موازنات كافية للروابط واللجان حيث تتم المشاركة بمجهودات ودعم ذاتي من الروابط واللجان.


هل من كلمة أو أضافة  تودون قولها؟
فالمساحه متروكه لكم

يسرني باسمي ونيابة عن السادة أعضاء مجلس ادارة لجنة رواد ورائدات كشافة الإمارات، أن نهنئكم بحول شهر رمضان المبارك أعاده الله على الأمة العربية والإسلامية بالخير والبركات، واتقدم لكم بجزيل الشكر والتقدير على اتاحة هذه الفرصة لي ممتمنينن لكم في لجنة الإعلام والتوثيق بالاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات كل التقدم والتوفيق، ومزيداً من النجاح.