آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-07:36م

أخبار وتقارير


وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره السوداني ويوقعان مذكرة التفاهم للتشاور السياسي

الأربعاء - 22 مارس 2023 - 09:12 م بتوقيت عدن

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره السوداني ويوقعان مذكرة التفاهم للتشاور السياسي

الخرطوم (عدن الغد) خاص

عقد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك، اليوم، في العاصمة السودانية الخرطوم، جلسة مباحثات مع نظيره وزير الخارجية السوداني علي الصادق علي.

وناقش الوزيران، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، بما في ذلك اهمية تفعيل انعقاد اللجنة العليا المشتركة، ودراسة الإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي الجوازات الدبلوماسية، وتقديم المزيد من التسهيلات القنصلية للجاليات في كلا البلدين، بالاضافة الى رفع مستوى التعاون والتنسيق فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر، ومستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة وعلى الساحتين اليمنية و السودانية.

وفي هذا الصدد ثمن وزير الخارجية التسهيلات التي تقدمها الحكومة السودانية للطلاب وأبناء الجالية اليمنية..مؤكداً على عمق الروابط الأخوية والتاريخية التي تجمعهما..مشيداً بمواقف الحكومة السودانية الداعمة للحكومة الشرعية، وبالمواقف الخالدة التي قدمتها عبر مساهمتها في تحالف دعم الشرعية..مؤكداً أن الشعب اليمني لن ينسى هذه المواقف الأخوية الصادقة التي عمدت بالدماء الزكية..مشيراً الى إطلاق سراح عدد من الجنود السودانيين ضمن اتفاق تبادل الأسرى الذي ترعاه الامم المتحدة والمتوقع تنفيذه قريبا.

وجدد بن مبارك، موقف الجمهوریة اليمنية الداعم للعملية السياسية والاتفاق الإطاري الذي تمّ التوقيع عليه في ديسمبر الماضي، وبالجهود التي تبذلها القيادة السودانية لتحقيق التنمية و الأمن والاستقرار، وبما يلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

من جانبه استعرض وزير الخارجية السوداني، التطورات على الساحة السودانية والخطوات المتخذة لتطبيع الأوضاع واستكمال المرحلة الانتقالية..مرحباً باقتراح انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، وبالتوقيع على مذكرة تفاهم للتشاور السياسي، والعمل عبر القنوات الدبلوماسية على صياغة بروتوكول اعفاء حاملي الجوازات الدبلوماسية من تاشيرات الدخول في كلا البلدين..مؤكداً تقديم كافة التسهيلات القنصلية اللازمة لحاملي الجوازات اليمنية من زائرين ودارسين ومقيمين بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وجدد الوزير السوداني، التعبير عن موقف الحكومة والشعب السوداني المتضامن مع أشقاءهم في الجمهورية اليمنية، والاستعداد لتقديم كافة اوجه الدعم اللازم لتجاوز الأزمة الحالية، و على موقف الحكومة السودانية الثابت والداعم للسلطات الشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي، ولكل ما من شأنه الحفاظ على وحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضية.

وفي ختام جلسة المباحثات جرت مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين.

هذا وقد أقام وزير الخارجية السوداني مأدبة غداء عمل، على شرف زيارة الدكتور احمد عوض بن مبارك تخللها نقاشات وتبادل لوجهات النظر إزاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شارك في جلسة المباحثات من جانب بلادنا سفير بلادنا لدى الخرطوم عمر المداوي ، والوزير المفوض عامر الحسيني، ومسؤول الوطن العربي بمكتب وزير الخارجية محمد بعكر