آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-09:19ص

أخبار وتقارير


الحوثيون يصدرون قانوناً يبيح الاستيلاء على فوائد المودعين في البنوك

الأربعاء - 22 مارس 2023 - 06:34 ص بتوقيت عدن

الحوثيون يصدرون قانوناً يبيح الاستيلاء على فوائد المودعين في البنوك

(عدن الغد)وكالات:

أقر مجلس النواب الموالي لمليشيات الحوثي الموالية لإيران في صنعاء، امس الثلاثاء 21 مارس 2023، قانون البنوك المثير لاعتراضات واسعة من قبل القطاع الخاص وجمعية البنوك.

ويقضي القانون الحوثي الصادر تحت مسمى مكافحة الربا، بإلغاء جميع الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها، ومصادرة جميع فوائد المودعين في البنوك، وكذلك مصادرة كل أرباح البنوك من أذون الخزانة والصكوك ومصادرة ديونها.

وقالت وكالة سبأ بنسختها الحوثية إن مجلس النواب (لا يتجاوز عددهم 25 عضوا من أصل 301) وافقوا على إصدار القانون، الاثنين، بعد التصويت عليه مادة مادة.

وقال عضو المجلس أحمد سيف حاشد، في تغريدة على "تويتر"، إنه "وأربعة آخرين من أعضاء المجلس انسحبوا من جلسة تمرير المشروع".

وأضاف حاشد، "انسحبنا ونبرئ ذمتنا من هذا القانون الكارثة على حقوق المواطنين في البنوك والمؤسسات المالية. ضد القانون الكارثة جملة وتفصيلا إلى يوم القيامة".

وتابع في تغريدة أخرى: "امتنع عن حضور جلسة مجلس نواب صنعاء اليوم والخاصة بالتمرير والتصويت لمشروع ما يسمى بقانون منع التعاملات الربوية النائب حسن سود هفج، وبلغنا ايضا انسحاب النائب زيد دهشوش من الجلسة".

وقالت جمعية البنوك إن القانون يقضي على 90% من أعمالها ويخرجها عن الخدمة ويضر بالاقتصاد الوطني ويمنع البنوك من فتح اعتمادات مستندية للاستيراد.