آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-03:46ص

أخبار عدن


الباحثة شيماء السويدي تنال الماجستير من كلية الاقتصاد بجامعة عدن

الأحد - 19 مارس 2023 - 11:37 م بتوقيت عدن

الباحثة شيماء السويدي تنال الماجستير من كلية الاقتصاد بجامعة عدن

عدن((عدن الغد))خاص.

نالت الباحثة شيماء محمد أحمد السويدي  على درجة الماجستير من قسم اقتصاد وتنمية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن، على رسالته العلمية الموسومة ب: " دور راس المال الفكري في التنمية المستدامة لقطاع الاتصالات في خدمات الهاتف النقال: دراسة ميدانية لعينة من العاملين في شركات الهاتف النقال في الجمهورية اليمنية"، بعد المناقشة العلنية التي شهدتها قاعة المناقشات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن، صباح الأحد 19 مارس  2023م.

وتكونت لجنة المناقشة العلنية من: أ. مشارك د. هاني سالمين بلعفير  (رئيسا ومناقشا خارجيا كلية العلوم الادارية جامعة حضرموت)، وأ.مشارك د. مهدي سالم بامرحول  (عضوا ومشرفا علميا.كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن)،

 وأ. مساعد د. شكيب عبدالله القزيفي (عضوا ومناقشا داخليا كليةالاقتصاد والعلوم السياسية. جامعة عدن) .

وهدفت الدراسة إلى عدد من الأهداف منها: التعرف على رأس المال الفكري والتنمية المستدامة في شركات الهاتف النقال.

وكشف دور رأس المال الفكري في التنمية المستدامة.

وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج العلمية منها:ان الشركات عينة الدراسة تمتلك عدد كافي من العاملين الذين يمتلكون الخبرات العملية اللازمة لإنجاز الأعمال وتعتمد على البحث العلمي لابتكار المعرفة الجديدة المرتبطة بأنشطتها. وكشفت الدراسة ان هناك ضعف في توفير فرص ترقية للعاملين ذوي الخبرات العالية، وتطبيق الشركات برنامج زيادة المهام الوظيفية على وفق مستويات الخبرة لكل عامل من دون مستوى الطموح.

وخلصت الباحثة في نهاية دراستها إلى عدد من التوصيات منها:استمرار الاهتمام وتعزيز رأس المال الفكري واستعمال الطرائق والوسائل التي تؤدي إلى نجاح تطبيقه واستمراريته. كما توصي الباحثة بالاهتمام لتحقيق مستويات أعلى من ذلك عبر زيادة الاهتمام برأس المال الفكري وخصوصا فيما يتعلق بتنشيط رأس المال الفكري.

وأشادت لجنة المناقشة العلنية بأهمية الرسالة وقيمتها العلمية وحداثتها، وأثنت على مجهود الباحثة العلمي وتجاوزها لكل الصعوبات وتميزها وإبداعها بالطرح التحليل. 

وأقرت لجنة المناقشة العلمية قبول الرسالة، ومنح الباحثة "شيماء محمد أحمد السويدي " درجة الماجستير من قسم الاقتصاد والتنمية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة عدن،  واعتبرت الرسالة  رافد علمي متميز في علم الاقتصاد والتنمية لمكتبة جامعة عدن ومكتبات الجامعات العربية. 

وتعمل الباحثة شيماء السويدي معيدة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومن الطلبة المتفوقين علميا.

حضر المناقشة عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أ.د أحمد محمد مقبل، وعدد من القيادات الأكاديمية بالكلية، ورؤساء الأقسام العلمية، والباحثين والأكاديمين، وأسرة وأقرباء الباحثة وزميلاتها.

من*مريم بارحمة