آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-11:06ص

أخبار وتقارير


تحركات أممية لإعلان هدنة جديدة

الأحد - 19 مارس 2023 - 06:36 ص بتوقيت عدن

تحركات أممية لإعلان هدنة جديدة

(عدن الغد) متابعات:

كثفت الأمم المتحدة من تحركاتها الرامية للعودة إلى التهدئة في اليمن، معلنة، آخر مستجدات تحركات مبعوثها الخاص إلى اليمن، بعد زيارته الأخيرة لمجلس القيادة الرئاسي، والمملكة العربية السعودية.

ففي حين ذكر مكتب المبعوث إلى اليمن، أن هانس غروندبرغ، اختتم زيارة أجراها إلى العاصمة السعودية الرياض، ناقش خلالها مع كبار المسؤولين الأوضاع في اليمن، وبحثَ آفاق التسوية السياسية، أكدت مصادر دبلوماسية يمنية، أن المبعوث سوف يزور سلطنة عمان وصنعاء خلال اليومين القادمين، لاستكمال مساعيه الرامية لإعلان هدنة جديدة.

وأشارت المصادر، إلى أن زيارة عمان وصنعاء المرتقبة تهدف لبحث سبل البناء على الزخم الحالي نحو تسوية سياسية جامعة ومستدامة.

وفي جنيف بسويسرا، تتواصل مفاوضات إظلاف سراح الأسرى بين وفد الحكومة اليمنية، ووفد ميليشيات الحوثي لليوم السادس على التوالي، تم خلال الساعات الماضية مناقشة مزيد من القوائم المقدمة من الوفدين.

وأكدت مصادر مطلعة على مجرى المفاوضات، أن وفد الحوثيين يرفض الإفصاح عن بعض الأسماء المخفية قسرا، التي قدمها الوفد الحكومي، ويحاول المراوغة في أسماء قيادات عسكرية، وأخرى مدنية تم اختطافها من اماكن عملها، موضحة، انه في حال تم التوافق على عدد كبير من الأسماء سيتم الإعلان عنها من قبل مكتب المبعوث الأممي الذي يدير المفاوضات إلى جانب وفد من الصليب الأحمر الدولي.