آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-03:46ص

حوارات


حوار.. الخطاطة الشابة أميرة البحسني: نتطلع إلى اهتمام حكومي بمبدعي فن الخط

الأربعاء - 15 مارس 2023 - 01:12 م بتوقيت عدن

حوار.. الخطاطة الشابة أميرة البحسني: نتطلع إلى اهتمام حكومي بمبدعي فن الخط

عدن((عدن الغد))خاص.

اميرة البحسني  خطاطة شابة من محافظة عدن بدأت هوايتها قبل سنوات من اليوم كهاوية قبل ان تبدأ الاحتراف لاحقا عبر المشاركة في عدد من المعارض الفنية  كان اخرها المشاركة في تنظيم معارض فنية في  عدن .

ترى اميرة ان الاهتمام بفن الخط العربي في اليمن ضعيف للغاية وتطمح بوجود مؤسسة فنية مختصة بتنمية مهارات فن الخط .

التقته صحيفة "عدن الغد" في لقاء عابر وسريع ..

-بطاقة تعريفية

-اميرة البحسني من مواليد مديرية البريقة محافظة عدن 

-كيف كانت بدايتك مع فنون الخط العربي ؟

-بدايتي كانت في سن صغيرة عبر تقليد الخطوط الموجودة في الكتب المدرسية وغيرها من الكتب واستمر الامر كاهتمام شخصي وهواية تطورت مع الأيام وصولا الى العام 2018 حيث تسبب وجود الانترنت بتعاظم المهارات وتوفر الكراسات وغيرها .

-برايك ماهي ابرز الصعوبات التي يواجهها محترفي الخط العربي في اليمن؟

-ابرز الصعوبات غير المراكز العلمية المتخصصة داخل عدن واليمن بشكل عام بالإضافة الى انعدام وسائل الخط من أدوات وكراريس وغيرها الامر الذي يجعل الكثير من محبي هذا الفن غير قادرين على التعلم اوالاجادة ، نحن بحاجة الى وجود مراكز متخصصة لهذا الفن وتوفير المستلزمات بالإضافة الى ان هواة الفن او المبتدئين فيه لن يستطيعوا توفير هذه المستلزمات .

-هل هناك عدد كبير من الخطاطين في عدن وماهي ظروفهم ؟

-هناك عدد من محترفي الخط العربي في اليمن وتحديدا عدن لكنهم للأسف الشديد لايجدون الرعاية الحقيقية من قبل مؤسسات الدولة وبالتالي يظل جهدهم جهد شخصي بسيط وغير متكامل ولايصل الى مرحلة العطاء الحقيقية .

-هناك غياب اهتمام حقيقي تجاه هذه الفئة من المثقفين والمبدعين.

-البعض يرى ان فن الخط العربي فن لااحتياج مجتمعي له وبالتالي غاب عن اهتمامات الناس وربما تفوق الفن التشكيلي على فن الخط .. مارايك؟

-           بالعكس فن الخط العربي فن له حضوره المجتمعي فاللغة العربية لغة يتم استخدامها بشكل يومي اكثر من الفن التشكيلي وبالتالي فان هذا الفن له حضوره في اطار المجتمع ولايمكن تجاوزه ولكل امة هويتها ونحن كعرب هويتنا لغتنا العربية التي يجب الاهتمام بفنونها المختلفة وبالتالي يعتبر فن الخط العربي الى جانب كونه فن قائم بحد الا انه أيضا فن قومي يعكس هوية الامة العربية وحضورها.

-ماهي احلامك وطموحاتك في المستقبل القريب؟

-اطمح مستقبلا الى إقامة معرض فني وتشكيلي يضم فنون الخط المختلفة في عدن على وجه التحديد معرض يستطيع من خلال المبدعون تقديم أعمالهم المختلفة وصولا الى حضور حقيقي لهذا الفن في الوطن  بالإضافة الى اننا بحاجة الى إقامة مؤسسة او مركز متخصص يرعى المبدعين في هذا الخصوص .

-فن الخط عدة مدارس برايك نحن اقرب الى أي مدرسة ؟

هناك عدد من المدارس الفنية في مجال الخط العربي تأثرت بعدد من الحضارات المختلفة والمدارس الفنية منها المدرسة البغدادية والمصرية والعثمانية وهنا اعتقد اننا اكثر تأثرا بالبغدادية والعثمانية.