آخر تحديث :الأحد-23 يونيو 2024-11:42ص

دولية وعالمية


ردود الفعل على استئناف العلاقات بين إيران والسعودية

الجمعة - 10 مارس 2023 - 09:56 م بتوقيت عدن

ردود الفعل على استئناف العلاقات بين إيران والسعودية

رويترز((عدن الغد)) متابعات

 فيما يلي بعض الاقتباسات المهمة بعد إعلان إيران والسعودية يوم الجمعة استئناف العلاقات بينهما في اتفاق توصلا إليه بعد أربعة أيام من المحادثات التي لم يُكشف عنها في بكين.

بيان صادر عن إيران والسعودية والصين

اتفقت طهران والرياض على "استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

وجاء في البيان أن الاتفاق تضمن "تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

مستشار الأمن الوطني السعودي مساعد بن محمد العيبان

"يأتي ترحيب قيادة المملكة بمبادرة فخامة الرئيس شي جين بينغ انطلاقا من نهج المملكة الثابت والمستمر منذ تأسيسها في التمسك بمبادئ حسن الجوار والأخذ بكل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وانتهاج مبدأ الحوار والدبلوماسية لحل الخلافات ".

"إننا إذ نثمن ما توصلنا إليه، ليحدونا الأمل أن نستمر في مواصلة الحوار البناء، وفقا للمرتكزات والأسس التي تضمنها الاتفاق، معربين عن تثميننا وتقديرنا لمواصلة جمهورية الصين الشعبية دورها الإيجابي في هذا الصدد".

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

"السياسة مع دول الجوار، كونها المحور الرئيسي للسياسة الخارجية للحكومة الإيرانية، تتحرك بقوة في الاتجاه الصحيح والجهاز الدبلوماسي يعمل بنشاط للتحضير لمزيد من الخطوات على الصعيد الإقليمي".

كبير الدبلوماسيين الصينيين وانغ يي

"هذا نصر للحوار، ونصر للسلام، ويقدم أنباء طيبة عظيمة في وقت يشهد فيه العالم كثيرا من الاضطرابات".

وقال إن الصين ستواصل لعب دور بناء في التعامل مع القضايا الشائكة في العالم اليوم وستظهر تحليها "بالمسؤولية" بصفتها دولة كبرى. وأضاف "العالم لا يقتصر فقط على قضية أوكرانيا".

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض

"بوجه عام، نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن وتهدئة التوتر في منطقة الشرق الأوسط. يمثل خفض التصعيد والدبلوماسية جنبا إلى جنب مع الردع إحدى الركائز الأساسية للسياسة التي حددها الرئيس (جو) بايدن خلال زيارته للمنطقة العام الماضي". 

المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي

"السعوديون أبقونا بالفعل على اطلاع بشأن هذه المحادثات التي كانوا يجرونها، تماما مثلما نبلغهم بأنشطتنا، لكننا لم نشارك بصورة مباشرة".

كبير مفاوضي جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران محمد عبد السلام

"المنطقة بحاجة إلى استئناف العلاقات الطبيعية بين دولها حتى تستعيد الأمة الإسلامية أمنها المفقود نتيجة التدخل الأجنبي".

حزب الله

قال الأمين العام لحزب الله إن استئناف العلاقات بين إيران التي تدعم الجماعة اللبنانية المسلحة والسعودية "تحول جيد".

وزير خارجية عمان بدر البوسعيدي

"نرحب بنتائج المحادثات التي استضافتها الصين بين الأشقاء في السعودية وإيران واتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية وتفعيل التعاون الأمني والاقتصادي والثقافي. نؤمن بأن هذه الخطوة ستعزز الأمن والاستقرار في المنطقة وتعمل على توطيد العلاقات بين الدول والشعوب".

المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي

كتب أنور قرقاش على تويتر "نرحب بالاتفاق بين السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ونثمن الدور الصيني في هذا الشأن. الإمارات مؤمنة بأهمية التواصل الإيجابي والحوار بين دول المنطقة نحو ترسيخ مفاهيم حسن الجوار والانطلاق من أرضية مشتركة لبناء مستقبل أكثر استقرارا للجميع".

دولة قطر

أجرى رئيس الوزراء الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية، اتصالين بنظيريه الإيراني والسعودي للترحيب بالاتفاق.

وكالة الأنباء العراقية

العراق يقول إن الاتفاق "فتح صفحة جديدة" بين إيران والسعودية.