آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-02:05ص

أخبار وتقارير


بمناسبة يوم المرأة العالمي ..مجموعة جنوبيات من أجل السلام يصدرن بياناً هامًا

الثلاثاء - 07 مارس 2023 - 11:24 ص بتوقيت عدن

بمناسبة يوم المرأة العالمي ..مجموعة جنوبيات من أجل السلام يصدرن بياناً هامًا

((عدن الغد))خاص.

أصدرت مجموعة جنوبيات من أجل السلام بياناً هاماً بمناسبة الذكرى (123) للثامن من مارس يوم المرأة العالمي.

وجاء البيان:

بيان صادر عن مجموعة جنوبيات من اجل السلام   بمناسبة الذكرى (123) للثامن من مارس يوم المرأة العالمي.

تهل الذكرى ال(123) ليوم المرأة العالمي ،، في ظل ظروف تزداد تعقيدا،، جراء اتساع رقعة الحروب والازمات على مختلف الاصعدة الحياتية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا انعكست وتنعكس سلبا على حياة الانسانية مهددة أمنها وسلامها واستقرارها متزامنا مع (16) يوما لمناصرة العنف ضد المرأة .

وبهذه المناسبة فأن مجموعة جنوبيات من اجل السلام ،، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان المرأة جنوبا وشمالا هي الضحية في دفع الفاتورة الباهضة ،، في ظل الاوضاع التي تزداد انهيارا على مختلف الاصعدة الحياتية  .

وفي يوم المرأة العالمي الذي يصادف هذا العام الذكرى (123) وهو يوم شكل ويشكل موقفا تضامنيا من قبل كل القوى المناصرة والداعمة للحقوق المشروعة للمرأة وفقا للمواثيق والعهود المتعلقة بحقوق الانسان ..ويؤسف القول ان المرأة تدفع الثمن باهضا جراء التمييز والعنف القائم على النوع الاجتماعي ،، واشكال الانتهاكات والمعاناة التي تتعرض لها المرأة راهنا لم يسبق لها مثيل .

تهيب مجموعة جنوبيات من اجل السلام ،، بكافة الفرقاء في اطراف النزاع ،، تغليب مصلحة الوطن جنوبا وشمالا العودة الى الحوار لاستئناف المفاوضات ،، لوقف الحرب واحلال السلام المستدام ،، وفقا لمفاوضات بناءة ،، واتفاقات وطنية مع حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم .

استنادا الى القرار (1325) ،، وهو مرجعية المجموعة ،، فإنها تطالب بإشراكها في المفاوضات والحوارات الجارية بين ومع كل اطراف النزاع .

وتهيب بكل الراعيين الدوليين والاقليميين ،، تحمل مسئولياتهم الانسانية والاخلاقية ،، استنادا الى المواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الانسان ،، تبني الخطوات لدعم توجهات وقف الحرب ،، التي طال امدها ،، واحلال السلام المستدام للوطن جنوبا وشمالا واخراجه من معاناته التي راح ضحيتها الطفل والمرأة والمعاق بشكل عام ..

                                عدن : 8/ مارس/ 2023 .

                   صادر عن مجموعة جنوبيات من اجل السلام.