آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-10:14ص

عالم المرأة والأسرة


مأمونية لقاحات كوفيد19 على الصحة الانجابية (حوار )

الأربعاء - 01 مارس 2023 - 12:00 ص بتوقيت عدن

مأمونية لقاحات كوفيد19 على الصحة الانجابية (حوار )
الدكتور محمد مصطفى راجنمار مدير عام صحة الأسرة بوزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في العاصمة المؤقتة عدن.

حاوره / علي محمد باحاج

تشكل الصحة الانجابية قضية هامة في مجال الصحة العامة باستمرار، وتتطلب اهتماما خاصا اثناء الأوبئة والأمراض ومنها وباء فيروس كورونا (كوفيد-19)، وبعد انتشار الفيروس شرعت البلدان في جميع أنحاء العالم في تقديم لقاحات كوفيد-19 ، وثار القلق لدى العديد من الأشخاص حول العالم ومنها اليمن، حول تأثيرات سلبية محتملة للقاح على صحة الأم والطفل، أي أن هناك مخاوف قد ظهرت حيال مأمونية هذه اللقاحات على الصحة الانجابية. 
وازاء ذلك، شهدت منصات التواصل الاجتماعي كثيرا من اللغط حول مأمونية لقاحات كوفيد-19 على الصحة الانجابية، وكان من بين ذلك الكثير من الشائعات والأخبار المضللة التي رسمت صورة سوداوية عن ذلك الموضوع، وتحدثت عن مخاطر صحية متعددة للقاحات على صحة الأم وجنينيها، منها أن اللقاح يسبب العقم للنساء ويقضي على الخصوبة لدى الرجال، وغيرها كثير نطرحه على الدكتور محمد مصطفى راجنمار مدير عام صحة الأسرة بوزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في العاصمة المؤقتة عدن.

حوار –

في البداية دكتور محمد،  ترتبط لقاحات كورونا بالعديد من المخاوف ومنها التأثيرات السلبية على الصحة الانجابية، هل اللقاح المضاد لكوفيد -19 يمكن أن يؤثر على الصحة الانجابية للرجل أو المرأة ؟
لا تؤثر لقاحات كوفيد19 على الصحة الانجابية، بل أن الاصابة بالفيروس هو ما يؤثر على انتاج الحيوانات المنوية بحسب ما توصلت اليه بعض الدراسات، مما يجعل من الأهمية بمكان تلقي اللقاح لحماية الصحة الانجابية لدى كل من الرجل والمرأة، أما بالنسبة للقاح فأؤكد أنه لا يؤثر على الصحة الانجابية كما يشاع.

من الشائعات المنتشرة أن فيروس كورونا يؤثر على الخصوبة؟
تعرف الخصوبة بأنها عدد الحيوانات المنوية في القذفة الواحدة للرجال والتي تحتوي على  15مليون حيوان لكل ملم، أما بالنسبة للمرأة فان الخصوبة تعني قدرتها على الحمل بطفل بيولوجي خلال سنوات الاحاضة، وفي اليمن تصل نسبة الخصوبة 5.6 ولادات لكل امرأة، مما يعني أن معدلها عالي جدا، لذلك لم نشهد اي انخفاض مسجل لهذا المعدل خلال جائحة كوفيد، وان حصل انخفاض لدى شخص ما، فيمكن أن يكون عائد لأسباب مرضية متداخلة أخرى.

بعض المنشورات المتداولة تقول إن  لقاح فيروس كورونا قد يسبب العقم لدى النساء أو يدفع الجهاز المناعي في أجسامهن إلى مهاجمة المشيمة؟
حتى الان، لا توجد دراسة مبنية على الدليل العلمي تؤكد هذا  الأمر.
أخذ لقاحات كوفيد19 هل ممكن أن يقلل من فرص الحمل للأزواج الذين يحاولون الانجاب؟ وما هو ردك على الادعاءات القائلة بأن لقاح كوفيد19 يسبب العقم؟
اخذ اللقاحات بشكل عام لا يقلل من فرص الحمل اطلاقا، ولا توجد أي دراسة علمية تؤكد تقول أن اللقاحات تقلل من فرص الحمل أو الانجاب، ولقاحات كوفيد_19 كغيرها من اللقاحات ينطبق عليها هذا الأمر، ولم يتم حتى الان تسجيل حالات عقم مرتبطة بتلقي لقاح كوفيد-19.
ما تأثير اللقاح على المرأة الحامل أو المرضع؟
النساء الحوامل و المرضعات هن اكثر عرضة للإصابة بالعدوى بفايروس كوفيد-19، نتيجة الضغط النفسي الناجم عن الحمل والرضاعة والذي بدوره يؤدي الى ضعف المناعة، لذلك يعد اخذ لقاحات كوفيد-19  للنساء الحوامل والمرضعات ضرورة أساسية، بالإضافة إلى العاملات في المجال الصحي.
متى يمكن للمرأة الحامل أن تأخذ اللقاح؟
يُوصى بتلقي لقاح فيروس كوفيد-19 إذا كانت المرأة حاملا أو تخطط للحمل، ويمكنها أخذ اللقاح في أي وقت خلال فترة الحمل، لكن يصبح ذلك ضرورة اذا رافق الحامل إصابة بالأمراض المزمنة كالضغط والسكر والقلب، لأنهن يكن أكثر عرضة للإصابة بالفيروس في ظل هذا الوضع .
ما مدى مامونية لقاح كوفيد-19 بنسبة للصحة الانجابية  ؟
مأمونة جدا، ولا داعي للاستماع للشائعات التي تتحدث عن مخاطر للقاحات على صحة الأم أو الطفل.

وفي نهاية هذا الحوار نخلص الى أنه لا يوجد ما يدفع للخوف من استخدام اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، بل على العكس من ذلك، فإن هذه اللقاحات آمنة، و لها تأثيرات إيجابية على الصحة الإنجابية، فالتطعيم ضد فايروس كوفيد-19 يعد تدخلا بالغ الأهمية للحد من انتشار الفيروس بمختلف موجاته ومتحوراته المختلفة.

أنتجت هذه المادة بدعم من منظمة انترنيوز Internews ضمن مشروع (روتد انترست) Rooted In Trust في اليمن، وطابت أوقاتكم.