آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-09:38ص

أخبار المحافظات


مديرية تبن .. انتعاش ورقي

الجمعة - 03 فبراير 2023 - 11:43 م بتوقيت عدن

مديرية تبن .. انتعاش ورقي

كتب / ياسر المقبلي

تعد مديرية تبن احد مديريات لحج التي اشتهرت بالزراعة ومثلت عمود ورافد أساسي للمحافظات بكل مالذ وطاب من الفواكة والخضار والمحاصيل المتنوعة وذالك لوجود فيها بساتين وارضي واسعة ذات تربة خصبة وواديها الشهير تبن الذي يتفرع من تحت منطقة زايدة ( مقاسم الواديين الى وادي كبير ووادي صغير ومنها الى قنوات الري المختلفة التي يستمد منها الفلاحين المياة لري اراضيهم.

 

(جغرافية تبن موقع ومساحة)


تميزت مديرية تبن بمناخ معتدل حار صيفاً ومعتدل شتاءً ويتربع سكانها الذي يبلغ عددهم 130 ألف نسمة تقريباً على مساحة جغرافية تبلغ حوالي  1522 كيلو متر مربع يتوزعون في 120 قرية ومدينة وتعد اكبر مدنها هي مدينة صبر  التي التي تتواجد فيها مقر سلطتها المحلية ومركز قرارها لأدارة شؤون المديرية المترامية كما ان من ضمن مدن المديرية ذات الكثافة السكانية مدينة الوهط ، ومدينة العند ومدينة الفيوش.

(الميزات والمقومات )


تميزت تبن بإراضيها الخصبة وبجودة محاصيلها وبتراثها وموروثها وفلكلورها الشعبي الزاخر الذي مازال ينبض بالحياة ناهيك عن مواقعها السياحية الفريدة ومعالمها واثارها التي تعتبر خير شاهد على حقب تاريخية تعاقبت على هذه المديرية.

(تبن والنهوض التنموي )


على تربة تبن امتد العمران وفتح ابواب الاستثمار وتجسدت الخدمات مثل ذالك نهوض وتطور للمديرية من خلال افتتاح العديد من المشاريع مع فتح مجال للإستثمارات...